سفير الفلبين لدى السعودية ينتقد «الاستقدام»: انتظرت 4 أشهر لإحضار عاملة منزلية

الثلاثاء 23 فبراير 2016 09:02 ص

أوضح السفير الفلبيني «عز الدين تاجو»، أن سفارة بلاده في الرياض تصادق على نحو 300 عقد عمل للعمالة المنزلية الفلبينية يوميا، الأمر الذي ينطبق على القنصلية العامة في جدة التي تصادق على العدد نفسه، لافتا أن مكاتب الاستقدام التي تتهم السفارة بتأخير التصديق، تعطي الأمل للمواطنين فقط ويصادقون العقود دون ضمان وجود عمالة جاهزة.

وبحسب صحيفة «الاقتصادية»، قال «تاجو»: «إن كل من لديه اتهامات للسفارة أو القنصلية من مكاتب الاستقدام بتعمد تأخير إنهاء تصاديق العقود، عليه إثبات ذلك والرفع فيه عبر الطرق الرسمية، ونحن نرد عليه حينها».

وأشار إلى أن الرياض بها نحو 150 مكتب استقدام، وكل مكتب يريد التصديق على أكبر قدر من العقود يوميا، مضيفا: «هذا لا يمكن، نحن نريد أن ننظم عملية الاستقدام، نظرا لمعرفتنا بوضع العمالة وقدرة هذه المكاتب على استقدام العمالة في حينها».

وقال السفير إن أعداد العمالة الفلبينية في المملكة بلغت أكثر من 810 آلاف عامل بمختلف المهن الرجالية والنسائية، في الوقت الذي يوجد فيه نحو 40 ألف فلبيني في المملكة من العائلات والأطفال.

وأكد السفير الفلبيني التصديق على ما لا يقل عن 600 عقد يوميا لكل من السفارة والقنصلية، موضحا أنه تمت مراعاة جانب قدرة المكاتب على توفير العمالة، وليس فقط التصديق على العقود وإيهام صاحب العمل بتوافر العمالة دون مصداقية، مبينا أن العمالة المنزلية الفلبينية لديها العديد من الوجهات للعمل سواء في دول شرق آسيا أو الخليج، وهناك صعوبة في توفير العمالة في وقت محدد.

وأضاف: «لو استقبلنا كل العقود التي تتقدم بها المكاتب في اليوم نفسه، لما استطاعت تلك المكاتب توفير العمالة في وقتها نظرا لصعوبة ذلك، فهي تفكر في استقبال أكبر عدد من أصحاب العمل وتعطي أملا لهم، وبعد ذلك تتهم السفارة بتأخير عملية الاستقدام».

وتابع: «على الصعيد الشخصي، ورغم كوني سفير الفلبين لدى المملكة، عند رغبتي في استقدام عاملة منزلية فلبينية، استغرق ذلك مني ما يقارب أربعة أشهر، نظرا لعدم توافر العمالة بشكل كبير، وارتفاع حجم الطلب من عدة دول».

وقال السفير: «نحن لا نتعمد إيقاف أي مكتب، لكن نوقف المكاتب التي تسيء ولا تقوم بواجبها مع العامل، أو الإخلال بشروط وبنود الاتفاقية إلى يعملون عليها، حيث يوجد لدينا الكثير من القضايا الحقوقية للعمالة مع مكاتب الاستقدام، وبناء على ذلك لا يمكننا التعامل مع مثل هذه المكاتب المخالفة للأنظمة».

وتطرق السفير الفلبيني إلى المخالفات التي قامت بها بعض مكاتب الاستقدام وأدت إلى إيقاف التعامل معها ومن أبرزها التزوير، موضحا أن مكاتب الاستقدام تعرف مسؤولياتها من خلال الاتفاقية التي وقعت عليها، وهي من تتحمل مسؤولية المخالفة لها قبل أن يتهموا الفلبين وسفارتها.

وأضاف: «لا أظن أن هناك سببا للاتهامات ضد الفلبين والسفارة من مكاتب الاستقدام، ومن لا يجد جدوى في التعامل معنا فهذا أمر يعود إليه ولا يعنينا».

وحول أسعار استقدام العمالة المنزلية الفلبينية التي وصلت في بعض مكاتب الاستقدام إلى 30 ألف ريال، أكد السفير الفلبيني أن هذا شأن السوق السعودية وأنظمة العمل هنا، ولا يمكن للسفارة التدخل فيها، لكن كلما قلت أسعار الاستقدام تقل المشاكل بين جميع الأطراف.

وذكر أنه لأصحاب العمل في المملكة حقوق وليست للعمالة فقط، مشيرا إلى أن عاملا فلبينيا لا يمكن أن يغادر المملكة قبل تصفية جميع حقوق الطرفين ووجود مخالصة، وتسوية المخالفة بينه وبين صاحب العمل سواء من خلال مركز العاملات، أو الجوازات، كما أن مكاتب الاستقدام حسب الاتفاقية بينها وبين صاحب العمل عليها توفير البديل حال عدم استكمال العمال للفترة المتفق عليها، أو إرجاع الحقوق المادية لصاحب العمل، مبينا أن هذه اتفاقية بين المكتب وصاحب العمل لا تتدخل السفارة فيها.

  كلمات مفتاحية

السعودية الفلبين العمل العمالة المنزلية

مسؤول لبناني يتوقع تأثر عمالة بلاده بالخليج بسبب الأزمة مع السعودية

توحيد أنظمة العمالة الوطنية والوافدة بدول الخليج نهاية العام الجاري

«العمل» السعودية: 42 مكتبا معتمدا في كمبوديا لإرسال العمالة إلى المملكة

«الشورى» السعودي يرفض اتفاقية استقدام العمالة من بنغلاديش

«العمل» السعودية و«الأمن العام» يتفقان على ملاحقة تجار العمالة المنزلية المخالفة

«العمل السعودية» توقع اتفاقية لاستقدام عمالة منزلية من كمبوديا

السعودية.. تكلفة الاستقدام (الفعلية) من بنجلاديش تصل إلى 15 ألف ريال