توحيد أنظمة العمالة الوطنية والوافدة بدول الخليج نهاية العام الجاري

الأحد 21 فبراير 2016 07:02 ص

أكد المدير الجديد للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ووزراء الشؤون الاجتماعية بدول «مجلس التعاون الخليجي»، «عامر الحجري» أن دول الخليج تعمل حاليا على توحيد التشريعات والأنظمة الخاصة بالعمالة الوطنية والوافدة، على أن يتم اعتمادها بنهاية العام الجاري بشكل إلزامي للدول الأعضاء كافة.

وقال في تصريحات لصحيفة «الاقتصادية»: «إن أول الملفات التي يسعى المكتب إلى حلحلتها من خلال توحيد التشريعات والأنظمة، ملف العمالة الوافدة بشكل عام والمنزلية بشكل خاص»، مضيفا: «أن القضية طرحت من فترة إلا أنها لم تطرح بشكل كامل، لأنه يفترض أن يكون فيه توحيد رؤى بين دول المجلس حولها».

وأوضح أن سبب هذه الإشكاليات يعود إلى الأنظمة الدولية ونظرة دول المجلس لها، مبينا أنه سيتم السعي لتوحيد الرؤى حول هذا الأمر ضمن تشريعات موحدة، والنظر لمثل هذه المسائل.

وأشار إلى أن هناك خطوات لإصدار تشريعات إلا أنه اختلف حولها لاختلاف الأنظمة بين دول المجلس، لكنه بين أن سياسة التعامل مع هذه القضايا ستتغير في الوقت الراهن، وأن هناك رؤى من السعودية تتم مناقشتها من دول «مجلس التعاون» بخصوص هذه التشريعات والقوانين.

وأكد على جدية دول المجلس، في تحديد فترة زمنية لإنجاز المشاريع والملفات كافة، حيث في السابق لم يكن هنالك تحديد لفترات زمنية، أما الآن من ضمن الرؤية أن تحدد فترة زمنية للانتهاء منها.

وأوضح أن الرؤى ستضم أيضا طرح قضايا اقتصادية واجتماعية بارزة، إضافة إلى القوانين والتشريعات العالقة، وتحديد مواعيد واضحة لتنفيذ قرارات المجلس الأعلى، لكن الملفات التي ستكون جاهزة مع نهاية العام، هي العمالة الوطنية وقضايا القطاع الخاص وتوطين الوظائف وإحلال العمالة الوطنية بدل الوافدة.

ولفت إلى أنه سينظر إلى القطاع الخاص على أن يكون منافسا للقطاع العام بالاستقطاب، قائلا: «سنبدأ بنسب معينة يتم طرحها بعد دراستها لسنوات قادمة، مشيرا إلى أن التوجه الحكومي للخصخصة لعب دورا كبيرا في توفير فرص أكبر، حيث إن عادة المشاريع الحكومية العملاقة التي سيتم خصخصتها يجب أن يرافقها نسب عالية للتوطين.

وأوضح أن المكتب سيقود توحيد صكوك دولية مقترح إصدارها، بعد تشكيل فريق عمل للإعداد لمؤتمر العمل الدولي المقبل.

وعقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ووزراء الشؤون الاجتماعية، أخيرا، اجتماعا لفريق المختصين في شؤون العلاقات العمالية الدولية، لدراسة ومناقشة القضايا والمواضيع التي أحالها لوزراء العمل إلى الفريق، وكذلك دراسة بعض المواضيع المعروضة على مؤتمر العمل الدولي الذي سيعقد في يونيو/حزيران المقبل، للخروج بمقترحات ورؤى تسهم في توحيد واتساق جهود دول المجلس تجاه تلك المواضيع في المحافل والمؤتمرات الدولية.

وتناول الاجتماع الموضوعات المدرجة على جدول أعمال مؤتمر العمل الدولي، حيث عقد اجتماع لمسؤولي العلاقات الدولية في وزارات العمل بدول المجلس لاستعراض جدول أعمال المؤتمر والمواقف التنسيقية بين الدول في المحفل الدولي.

كما بحث الاجتماع جدول أعمال المؤتمر وسبل تعاطي دول المجلس مع بنود الاجتماعات وسير أعمال المؤتمر، كما شكل فرقا خليجية حول الموضوعات كافة ذات الأولوية للتنسيق بين الوفود الحكومية الخليجية المشاركة في المؤتمر.

وجاء تشكيل الفريق بناء على توجيه وزراء العمل بدول «مجلس التعاون»، وتكون مهمته مراجعة ودراسة تقارير لجنة المختصين القانونيين ولجنة الحريات النقابية في منظمة العمل الدولية بشكل عام والملاحظات التي ترد فيهما على دول «مجلس التعاون» بشكل خاص، واقتراح آليات التعاطي مع تلك الملاحظات، إضافة إلى التحضير للمناقشات التي تتم قبل الشروع في إصدار اتفاقية أو توصية دولية.

ويهدف تشكيل الفريق إلى إيجاد أرضية مشتركة بين دول المجلس لمناقشة تلك التقارير وبناء فهم مشترك لما يرد من ملاحظات فيها، علاوة على توحيد مرئيات دول «مجلس التعاون» حول الصكوك الدولية المقترح إصدارها.

  كلمات مفتاحية

مجلس التعاون الخليجي العمالة الوافدة العمالة الوطنية العمل

«العمل» السعودية: 42 مكتبا معتمدا في كمبوديا لإرسال العمالة إلى المملكة

«الشورى» السعودي يرفض اتفاقية استقدام العمالة من بنغلاديش

«العمل» السعودية و«الأمن العام» يتفقان على ملاحقة تجار العمالة المنزلية المخالفة

الكويت تعيد تقييم نسب استقدام العمالة

«العمل السعودية» تدرس السماح لمكاتب الاستقدام بـ«تأجير» العمالة المنزلية

شركات إماراتية تهون من قرار إندونيسيا منع توريد العمالة المنزلية

سفير الفلبين لدى السعودية ينتقد «الاستقدام»: انتظرت 4 أشهر لإحضار عاملة منزلية

وزير العمل السعودي: المملكة لا ترى خفض العمالة الوافدة هدفا استراتيجيا

اتجاه قطري لإعداد عقد موحد للعمالة المنزلية

مصادر: فحوصات طبية للوافدين بالكويت كل 5 سنوات