بحربها على غزة.. هكذا ضربت إسرائيل 3 اقتصادات عربية متعثرة

الثلاثاء 23 يناير 2024 01:58 م

حتى الآن، تم احتواء تداعيات الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة على النمو العالمي، لكن حرب إسرائيل أضرت باقتصادات أقرب جيرانها، مصر ولبنان والأردن، بحسب تقرير لصحيفة "ذا نيويورك تايمز" الأمريكية (The New York Times) ترجمه "الخليج الجديد".

ووفقا لتقييم أجراه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كلفت الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" مصر ولبنان والأردن، خلال ثلاثة أشهر فقط، 10.3 مليار دولار، أو 2.3% من ناتجها المحلي الإجمالي مجتمعا.

وحذر التقييم من أن "التنمية البشرية قد تتراجع لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات على الأقل في مصر والأردن ولبنان"، مشيرا إلى تدفقات اللاجئين وارتفاع الدين العام وانخفاض التجارة والسياحة، وهي مصدر حيوي للإيرادات والعملة الأجنبية وفرص العمل.

وقال مدير مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة أوكلاهوما الأمريكية جوشوا لانديس إن "الضربات الاقتصادية الأخيرة (جراء الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي) لا يمكن أن تأتي في وقت أسوأ بالنسبة لهذه البلدان".

و"كان النشاط الاقتصادي في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حالة تراجع بالفعل، إذ انخفض النمو بنسبة 2% في عام 2023 من 5.6% في العام السابق. ووقع لبنان في شرك ما وصفه البنك الدولي بواحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية والمالية في العالم منذ أكثر من قرن ونصف. وكانت مصر على حافة الإفلاس"، وفقا للصحيفة.

تآكل الثقة

الصحيفة قالت إنه "في الأردن ولبنان ومصر يؤدي عدم اليقين بشأن مسار الحرب إلى تآكل ثقة المستهلكين والشركات، وهذا من المرجح أن يؤدي إلى انخفاض الإنفاق والاستثمار".

وتابعت: "لم تتعاف مصر، أكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان، بعد من ارتفاع تكلفة الواردات الأساسية مثل القمح والوقود، وانخفاض عائدات السياحة، وانخفاض الاستثمار الأجنبي الناجم عن جائحة فيروس كورونا والحرب (الروسية) في أوكرانيا".

وأضافت أن "الإنفاق الحكومي الباذخ على المشاريع الضخمة والأسلحة أدى إلى ارتفاع ديون مصر. وعندما رفعت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم أسعار الفائدة للحد من التضخم، تضخمت مدفوعات هذه الديون. ويستمر ارتفاع الأسعار داخل مصر في التهام القوة الشرائية للأسر وخطط الشركات للتوسع".

وقال لانديس إنه "لا أحد يرغب في الاستثمار، لكن مصر أكبر من أن تفشل، فمن غير المرجح أن تسمح الولايات المتحدة وصندوق النقد الدولي أن تتخلف مصر عن سداد قروضها الأجنبية البالغة 165 مليار دولار؛ نظرا لأهميتها الاستراتيجية والسياسية".

تراجع السياحة

كما "أحدث انخفاض حركة الشحن العابر من قناة السويس ضربة لمصر"، بحسب الصحيفة في إشارة إلى تداعيات هجمات شنها الحوثيون على سفن شحن في البحر الأحمر مرتبطة بإسرائيل؛ رفضا لحربها التي أودت بحياة أكثر من 25 ألف فلسطيني في غزة.

وقال خبير اقتصادي الأسواق الناشئة في "كابيتال إيكونوميكس" جيمس سوانستون إن "هذا هو أكبر تأثير غير مباشر"، مشيرا إلى إعلان هيئة قناة السويس انخفاض حركة المرور في القناة بنسبة 30% منذ بداية يناير/ كانون الثاني الجاري، مقارنة بديسمبر/كانون الأول الماضي، وكذلك انخفاض الإيرادات 40% مقارنة بمستويات 2023.

وبحسب الصحيفة، فإنه "بالنسبة لهذه الاقتصادات الثلاثة المتعثرة، فإن انخفاض السياحة مثير للقلق بشكل خاص، ففي 2019، شكلت السياحة في مصر ولبنان والأردن ما بين 35% إلى 50% من صادراتها من السلع والخدمات مجتمعة، وفقا لصندوق النقد الدولي".

وأضاف أنه "في الأردن، انخفضت حجوزات الطيران بنسبة 18%. وفي لبنان، حيث يتبادل الجيش الإسرائيلي وجماعة "حزب الله" القصف على طول الحدود، انخفضت الحجوزات بنسبة 25%".

المصدر | ذا نيويورك تايمز- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرب غزة إسرائيل مصر لبنان الأردن خسائر اقتصاد

الخارجية القطرية: جهود الوساطة مستمرة في غزة رغم التصعيد

ليس فقط لأسباب إنسانية.. دافع عربي إضافي لوقف حرب غزة

دوامة البحر الأحمر تعصف بقناة السويس وتضع مصر أمام خيارين

حرب غزة.. لماذا قد يصمد اقتصاد مصر والأردن أكثر من لبنان؟

صندوق النقد الدولي: الحرب دمرت اقتصاد غزة والضفة الغربية