أسعار الطاقة ترفع التضخم بالسعودية خلال يناير لأعلى مستوى في 5 سنوات

الخميس 25 فبراير 2016 07:02 ص

خلص تقرير اقتصادي متخصص إلى أن معدل التضخم الشامل السنوي في السعودية ارتفع بشدة إلى 4.3% في يناير/كانون الثاني الماضي، مسجلا أعلى مستوى في خمس سنوات، إذ تسببت الزيادة في أسعار الطاقة بازدياد واضح في تضخم كلفة السكن والمياه والكهرباء والغاز والنقل.

ويشبه تأثير الارتفاع الأخير في أسعار الطاقة على التضخم ما جرى في حالات سابقة شهدت تطبيق إجراءات مماثلة، بحسب صحيفة «الحياة».

وزاد التضخم في فئة السكن من 4% على أساس سنوي في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلى 8.3% في يناير/كانون الثاني، وهو أعلى مستوى في خمس سنوات، نتيجة رفع تعرفة خدمات الكهرباء والماء كسبب رئيس.

وسجل التضخم في فئة النقل ارتفاعاً حاداً من 1.3% في يناير/كانون الأول إلى 12.6% في يناير/كانون الثاني وهو أعلى معدل في 21 عاماً، لتأثره المباشر بزيادة أسعار الوقود.

وكان العام 1995 شهد ارتفاعاً مشابهاً في الأسعار أدى إلى ارتفاع سنوي في أسعار النقل بنسبة 15%، وازداد التضخم الأساس إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات، ليصل إلى 3.7% على أساس سنوي في يناير/كانون الثاني، مقارنة بـ 1.8% في ديسمبر/كانون الأول، بفعل ازدياد تضخم النقل.

وسجلت فئات التضخم الأساس الأخرى نتائج متباينة، وسجل التضخم في قطاع الصحة ارتفاعاً ملحوظاً بسبب صعود تكاليف خدمات المستشفيات، وكذلك في فئة الأغذية بنسبة 1.3% سنوياً في يناير/كانون الثاني، متباطئاً بدرجة طفيفة عن مستواه في الشهر السابق، لتأثره جزئياً باستمرار المسار الهابط لأسعار الغذاء العالمية.

وتوقع التقرير ازدياد الضغوط التضخمية المحلية خلال العام الحالي، نتيجة تأثيرات الجولة الثانية من تعديلات أسعار الوقود المطبّقة أخيراً، مع توقع تشديد الحكومة إجراءاتها الرقابية لمنع أي زيادات غير مبررة في أسعار المواد الغذائية والسلع.

وأظهر التقرير الصادر عن شركة «جدوى للاستثمار»، أن فئة الصحة شهدت تسارعاً ملحوظاً في الأسعار، مع ارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 1.3% على أساس سنوي.

أما على أساس المقارنة الشهرية، فتراجعت أسعار الأغذية بنسبة 0.7% في يناير/كانون الثاني مقارنة بمتوسط ارتفاع شهري عند 0.1% على مدى عام 2015. ويُعزى التراجع إلى انخفاض الأسعار مكونات فئة الأغذية تقريباً.

ويُنتظر أن تؤدي زيادة أسعار الطاقة وارتفاع كلفة النقل بالنسبة إلى النشاطات الأخرى، إلى بعض الزيادة في أسعار السلع الاستهلاكية، والتي ستوجد بدورها ضغوطا على المكونات الأخرى لمؤشر كلفة المعيشة، ومع ذلك، لم يستبعد التقرير أن تكثف الحكومة إجراءاتها الرقابية على أي زيادات غير مبررة في الأسعار.

وبالفعل بدأت وزارة التجارة والصناعة جولات تفتيش، وستتخذ التدابير القانونية ضد أي تلاعب في الأسعار أو احتكار السلع، وستتواصل هذه التدابير لضمان استقرار الأسعار.

ورجح التقرير أن يكون لزيادة أسعار الطاقة «تأثير سلبي على الإنفاق الاستهلاكي في شكل انخفاض في حجم الدخل المتاح للإنفاق، والذي سيقود إلى التخفيف من أي ضغوط سعر على السلع الأخرى».

وأشار التقرير إلى احتمال مواصلة الزيادة المطردة في تضخم فئة السكن، مدفوعة أساساً بقوة الطلب المحلي على الوحدات السكنية، كما رجح أن تبقى مساهمة العوامل الخارجية في التضخم ضعيفة، خصوصاً أن تعزيز قيمة الدولار وضعف احتمالات نمو الاقتصاد العالمي، سيؤديان إلى تدني كلفة الواردات والأغذية.

ونتيجة هذه العوامل والتوقعات باستمرار تباطؤ مؤشر التضخم الأساس، وأبقت «جدوى للاستثمار" توقعاتها بأن يكون متوسط معدل التضخم السنوي لهذه السنة، عند 3.9%.

  كلمات مفتاحية

التضخم السعودية رفع أسعار الطاقة الاقتصاد السعودي

تفاوت أرقام التضخم في دول الخليج بين 0.7 % و3.6 % في شهر

تقرير: رفع أسعار الطاقة في السعودية يزيد الإيرادات لتصل 67.5 مليارات ريال

معدل التضخم في السعودية يتراجع إلى 2.2% في 2015

انخفاض مستوى التضخم في السعودية إلى 2.3 % خلال نوفمبر 2015

السعودية: ارتفاع معدل التضخم السنوي في أغسطس 2.1 %

شركة سعودية تستحوذ على محطة لإنتاج الكهربا في سلطنة عمان

استهلاك السعودية من النفط يواصل الصعود من عام لآخر

«الصحة السعودية» تبدأ في تطبيق إجراءات لترشيد الإنفاق

الاستهلاك المحلي للطاقة يشكل 38% من إجمالي إنتاج السعودية

وجهات صادرات الطاقة العربية

ارتفاع مستوى التضخم في السعودية إلى 4.3% خلال الشهر الماضي

التضخم الخليجي العام يسجل ارتفاعا بنسبة 1.8% في مارس 2016

انخفاض مستوى التضخم بالسعودية وارتفاعه في الكويت خلال أبريل 2016

مؤسسة النقد تتوقع انحسار معدل التضخم في السعودية