«هادي»: الملك «سلمان‬⁩» وافق على انضمام ⁧‫اليمن‬⁩ لـ«التعاون الخليجي» مستقبلا

الأربعاء 2 مارس 2016 08:03 ص

اكد الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» أنه ناقش مسألة انضمام اليمن لمنظومة مجلس التعاون الخليجي مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» وأن الأخير وافق على انضمام اليمن مستقبلا بدون الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

وقال «هادي» في مقابله أجرتها معه صحيفة عكاظ السعودية من مقر إقامته المؤقت في الرياض إن أول قرار سيتخذه إذا حررت صنعاء الدعوة «لاجتماع لجنة الهيئة الوطنية لمناقشة مسودة الدستور، وكانت قد شكلت لجنة من 85 شخصية من كل اليمن لمراجعة المسودة الأولى، وحينها ستوزع على الشعب للمراجعة، تليها عملية الاستفتاء على الدستور ثم الانتخابات، وسأسلم اليمن للرئيس المنتخب، ولن أرشح نفسي لأي انتخابات، وسأكون مشرفاً».

واعتبر «هادي» أن «الرئيس المخلوع سيظل يعاني من أمرين: إما أن يكون متوتراً باستمرار حتى مع أولاده، أو يكون بليداً وشارد الذهن».

وعن مطالب الحركة الانفصالية في جنوب اليمن، قال «هادي» «هم يطالبون بأن يكون هناك انفصال مرتب، والواقع يظهر أن هناك عملة موحدة، وعلماً موحداً، ودولة واحدة، لكن عندما تكون بالأقاليم دولة اتحادية كونفدرالية ستنجح».

وحول الدوله الاتحادية المتوقعة، قال «هادي» «نعم.. من الممكن ذلك، وتقوم على أربعة أو خمسة أو حتى ستة أقاليم، لكن حتى الآن ربما تكون ثلاثة أقاليم، ودون دولة اتحادية لا يمكن قيام نظام في اليمن أو تطويره».

وحول رده على سؤال الصحيفة عن مناقشة انضمام اليمن الى مجلس التعاون الخليجي مستقبلا، قال إن «(الملك سلمان ) وافق على شرط أن تكون دون الحوثيين وعلي عبدالله صالح».
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن صالح هادي

إثيوبيا تعلن استعدادها لاستقبال المخلوع «صالح» حلا لأزمة اليمن

«التعاون الخليجي» يشيد بالانتصارات في اليمن ويؤكد على حل سياسي في سوريا بدون «الأسد»

«التعاون الخليجي» يأسف لفشل محادثات جنيف ويجدد دعمه لشرعية «هادي»

«العطية»: مؤتمر جنيف سيكون «يمني - يمني» .. ومجلس التعاون سيحمي مصالحه أينما كانت

اتحاد علماء المسلمين يندد بالإعلان الدستوري الذي أصدره الحوثيون ويعتبره انقلابا عسكريا

السعودية: لا حاجة لصدور قرار أممي بشأن الوضع الإنساني في اليمن

«ولد الشيخ» يصل إلى الرياض لبحث عقد مفاوضات جديدة مع الأطراف اليمنية

وزراء خارجية «التعاون الخليجي» يعقدون اجتماعهم 138 في الرياض

«هادي» يثمن مواقف خادم الحرمين تجاه اليمن ويؤكد: «استطاعت تغيير مجرى الأحداث»