%85 من إقراض المصارف السعودية للشركات

السبت 5 مارس 2016 02:03 ص

قال الدكتور «أحمد بن عبدالكريم الخليفي» وكيل محافظ «مؤسسة النقد العربي السعودي» للأبحاث والشؤون الدولية، إن القطاع المصرفي في السعودية يعد قوة اقتصادية كبيرة ومحركا اقتصاديا من حيث حجم التمويلات والودائع، مشيرا إلى أن القطاع المصرفي في المملكة أقرض عديدا من الشركات الأجنبية خاصة التي تتمتع بالتصنيفات العالية.

وبين «الخليفي» أن حجم إقراض المصارف للشركات في المملكة بلغ نحو 85% والباقي للأفراد، موضحا أن إقراض المنشآت الصغيرة والمتوسطة يشكل 2% من حجم إقراض المصارف، فيما تعتمد المنشآت الصغيرة على القوة الاستهلاكية التي تمثل 40% من الناتج المحلي للمملكة وهي تستحق النظر إليها من خلال تمويلها حتى تؤدي دورها بشكل إيجابي.

ولفت إلى أن للمملكة حضورا دوليا في «الصندوق الدولي» واللجان التي تضع المعايير التصنيفية العالمية، ما جعل المملكة تنقل تلك المعايير والتنظيمات للدول المجاورة عن طريق المجموعة الاستشارية الإقليمية التي تمثل المملكة المجلس الإقليمي في هذه المجموعة ويتم نقل المعايير عن طريق التواصل مع دول «مجلس التعاون الخليجي» والدول العربية التي سيكون لها اجتماع الشهر المقبل.

وتطرق «الخليفي» إلى التمويل الإسلامي في القطاع المصرفي الذي شهد نجاحا مميزا سواء على المستوى المحلي أو الدولي، مبينا أن مجموعة العشرين أبدت اهتماما كبيرا بالمصرفية الإسلامية وإصدار الصكوك أو التورق وهي تشكل 48% في المملكة.

ورأى أن الاستثمارات الأخلاقية أو التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية متوافقة مع فطرة الإنسان إلى جانب العدالة التي يتميز بها التمويل الإسلامي كأحد المجالات الخصبة لتفعيل الاستثمارات الأخلاقية الذي ساهم بشكل كبير في انتشاره عالميا من مصارف ترغب في تحسين نظامها المصرفي والتمويلي.

جاء ذلك خلال اختتام منتدى جدة الاقتصادي 2016 فعالياته أول أمس الخميس، بعد أن استمر لمدة ثلاثة أيام تحت عنوان «شراكات القطاع الخاص والعام.. شراكة فعالة لمستقبل أفضل» تحت رعاية الأمير «خالد الفيصل» مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة في فندق الهيلتون في محافظة جدة بحضور نخبة من صناع القرار الاقتصادي والمسؤولين محليا وعالميا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مؤسسة النقد العربي الإقراض المصارف الشركات

مسؤول سعودي: نحتاج 212 مليار ريال لإقراض 450 ألف مواطن

مصادر: مركزي الإمارات يلغي إعفاءات للبنوك الأجنبية في الإقراض الحكومي

الغرفة التجارية بالطائف: «السعودة» شرط لإقراض المشاريع الفندقية والسياحية

بنوك الخليج تشدد شروط الإقراض للشركات الصغيرة

مؤسسة النقد السعودي تلزم البنوك بتطبيق ضوابط الإقراض الاستهلاكي المحدّثة

السعودية.. صندوق التنمية الزراعية ينفي توقفه عن إقراض المواطنين

السعودية .. الفائدة بين المصارف المحلية تسجل أعلى مستوى في 7 سنوات