نائب المستشارة الألمانية: ترامب يمثل تهديدا للسلام والرخاء

الأحد 6 مارس 2016 01:03 ص

انتقد «زيجمار جابرييل»، نائب المستشارة الألمانية، «دونالد ترامب» الذي يتقدم السباق الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية، ووصفه بأنه «شعبوي يميني تمثل آراؤه السياسية تهديدا للسلام والرخاء».

وتعد تصريحات «جابرييل»، وهو وزير الاقتصاد زعيم الحزب «الديمقراطي الاشتراكي»، أوضح دلالة على أن الطبقة الحاكمة في أوروبا تشعر بقلق متزايد حيال نتيجة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

وقال «جابرييل» لصحيفة «فيلت ام زونتاج»، في مقابلة نشرت اليوم الأحد: «سواء دونالد ترامب أو مارين لوبان (زعيمة الجبهة الوطنية اليمينية في فرنسا) أو خيرت فيلدرز (السياسي اليميني المتطرف في هولندا)... كل هؤلاء الشعبويين اليمنيين لا يمثلوا تهديدا للسلام والتماسك الاجتماعي وحسب بل للتنمية الاقتصادية أيضا».

وأضاف أن «ترامب» و«لوبان» يعدان الناخبين «بطريق للعودة إلى عالم القصص الخيالية» لا يحدث فيه النشاط الاقتصادي إلا داخل الحدود الوطنية، لكن التاريخ أثبت أن مثل هذه الاقتصادات المنعزلة لا تملك فرصة النمو.

وتابع: «يجب أن نبذل الجهد لشرح كيف نريد أن نشكل العولمة بطريقة عادلة».

في المعسكر الديمقراطي، أنعش فوز برني ساندرز في ولايتي كنساس ونبراسكا حملة المشرح الذي يهاجم باستمرار أوساط المال، بعدما ضعف إلى حد كبير بعد "الثلاثاء الكبير" الذي فازت فيه هيلاري كلينتون في سبع ولايات.

لكن السيدة الأولى السابقة المرشحة الأوفر حظا للفوز في انتخابات الحزب الديمقراطي لاختيار مرشحة للاقتراع الرئاسي الذي سيجرى في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، ثبتت بقوة تقدمها بفوز كبير حققته في لوزيانا أهم ولاية شهدت انتخابات مساء السبت.

«ميركل» تشيد بـ«كلينتون» وتتجاهل «ترامب»

في سياق متصل، قالت الإذاعة الألمانية «دويشته فيله»، في تقرير لها، إن المستشارة الألمانية، «أنغيلا ميركل»، أشارت خلال مقابلة  بالمرشحة المحتملة عن الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون، بينما لم تعط نسبيا اهتماما كبيرا بالمرشح الجمهوري «ترامب».

وقالت «ميركل» لصحيفة «بيلد أم تسونتاغ» الألمانية، اليوم الأحد، عن «كلينتون»: «أنا معجبة بخبرتها السياسية الطويلة، وموقفها بشأن حقوق المرأة والأسر والرعاية الصحية».

وأضافت: «أنا معجبة بتفكيرها الاستراتيجي؛ حيث أنها من المؤيدين للشراكة عبر المحيط الأطلسي، وكان من دواعي سروري الكبير العمل مع هيلاري كلينتون».

وبخصوص رأيها في «ترامب»، قال «ميركل»: «أنا لا أعرفه شخصيا».

وفيما يتعلق بالانتقادات اللاذعة التي وجهها لسياساتها بشأن المهاجرين، قالت المستشارة: «لا أرى أي سبب للرد عليه».

ويراقب الساسة في ألمانيا ودول أوروبية أخرى كيف تحول «ترامب»، رجل الأعمال ونجم تلفزيون الواقع، من مجرد مرشح لا يتمتع بفرصة تذكر إلى المرشح الأوفر حظا الذي يسعى للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات التي تجري في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

«ترامب» و«كلينتون» يعززان حظوظهما

وكان الجمهوري «تيد كروز» والديمقراطي «بيرني ساندرز» احرزا، أمس السبت، انتصارين مدويين في جولة الانتخابات التمهيدية، لكن كلا من «ترامب» و«كلينتون» عزز موقعه كالمرشح الأوفر حظا لحزبه.

وحقق «تيد كروز»، الذي يؤكد أنه الحصن الأخير في المعسكر الجمهوري في مواجهة «ترامب» فوزا كبيرا في ولايتين من أصل أربع شهدت انتخابات السبت، هما «كنساس» و«مين».

لكنه لم يتمكن من فرض نفسه أمام قطب العقارات في لوزيانا الولاية الواقعة في جنوب البلاد، وكانت الأهم في انتخابات السبت في عدد المندوبين.

وبجانب لوزيانا، فاز «ترامب» أيضا في كنتاكي، حسب تقديرات محطات التلفزيون الأمريكي ليرفع بذلك إلى 12 عدد عمليات الاقتراع التي فاز فيها حتى اليوم مقابل ستة «لتيد كروز».

في المقابل، سجل السناتور عن فلوريدا «ماركو روبيو» مزيدا من التراجع في السباق إلى البيت الأبيض. وقال «ترامب»، في مؤتمر صحفي في ويست بالم بيتش في فلوريدا: «سأدعو شخصيا إلى انسحابه من السباق. وأنا مستعد لمواجهة تيد».

وفي المعسكر الديمقراطي، أنعش فوز«برني ساندرز» في ولايتي كنساس ونبراسكا حملة المشرح الذي يهاجم باستمرار أوساط المال، بعدما ضعف إلى حد كبير بعد «الثلاثاء الكبير» الذي فازت فيه «كلينتون» في سبع ولايات.

لكن السيدة الأولى السابقة، المرشحة الأوفر حظا للفوز في انتخابات الحزب الديمقراطي لاختيار مرشحة للاقتراع الرئاسي، ثبتت بقوة تقدمها بفوز كبير حققته في لوزيانا أهم ولاية شهدت انتخابات مساء السبت.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا ألمانيا ترامب كلينتون الانتخابات التمهيدية زيجمار جابرييل

الشارع الأمريكي يتفاعل مع مبتعث سعودي يحارب عنصرية «ترامب»

أوروبا «فزعة» من تقدم «ترامب».. وأمريكيون يخشون وصوله للرئاسة

«كلينتون» و«ترامب» يتقدمان في الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأمريكية

«ترامب»: سمحنا لإيران بصنع قنبلة نووية.. وعلى السعودية «الدفع» إذا أرادت أن نحميها

«مسلمو أمريكا» يرفضون تصريحات «ترامب» حول منعهم من دخول البلاد

«ترامب» 1988: في الكويت يعيشون كالملوك فلماذا لا يدفعون لنا 25% مما يكسبونه؟

«ترامب»: على المسلمين بذل المزيد لمنع الهجمات الإرهابية

فليحذر اليهود من «ترامب»..!

«ترامب» مهددا السعودية: وقف مشتريات النفط أو تعويضنا بأموال أو قوات لمواجهة «الدولة الإسلامية»

«ترامب» ينتقد مجددا العلاقات الأمريكية السعودية ويهاجم الحلفاء في «ناتو»