الإمارات العربية المتحدة تواصل الاستثمار في صربيا

الجمعة 19 سبتمبر 2014 08:09 ص

صرح الرئيس الصربي «توميسلاف نيكوليتش»، ​​أمس الخميس أن صربيا ستستثمر أقصى الجهود في جذب الاستثمارات من دولة الامارات العربية المتحدة وأن الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» وعد بأن بلاده ستواصل الاستثمار في صربيا.

وأعرب «نيكوليتش»، في تصريحات نقلها موقع «إنصربيا دوت انفو»، أمس الخميس، أعرب عن ​​امتنانه لولي عهد الإمارات العربية المتحدة الشيخ «محمد بن زايد» على الاستثمارات التي قامت بها بلاده في صربيا حتى الآن، وشدد على أهمية مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية، خاصة في مجالات الاقتصاد، بحسب بيان الدائرة الصحفية للرئيس.

وقال «نيكوليتش» إن صربيا مستعدة لجذب استثمارات الإمارات من خلال عدد من المشروعات واستثمار أقصى الجهود في إطلاق عجلة اقتصادها بالتعاون مع المستثمرين من الإمارات.

وأضاف الرئيس إن الصداقة التقليدية بين البلدين قد صيغت في وقت كان الوضع الاقتصادي لصربيا أفضل بكثير مما هو عليه الآن.

وأشار الرئيس إلى أنه من خلال مساعدة صربيا، يظهر أصدقاؤها في الإمارات العربية المتحدة كرمهم من خلال الاستثمارات.

بدوره، أكد الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» على صداقته الشخصية مع الرئيس «نيكوليتش»، ​​وأشار إلى أن الكثير قد أنجز في استعادة التعاون بين البلدين على مدى فترة قصيرة نسبيا من الزمن.

وقال إنه يشعر أنه في وطنه خلال زياراته لصربيا، وأضاف أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستواصل الاستثمار في صربيا.

وقال إن الإمارات تتوقع أن تقوم صربيا بإعداد مشروعات في مختلف المجالات، مثل الزراعة وتكنولوجيا المعلومات وصناعة الأدوية وما شابه ذلك. ودعا الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» «نيكوليتش» ​​للقيام بزيارة رسمية إلى الإمارات العربية المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني القادم. 

يذكر أن الإمارات العربية المتحدة  استثمرت على مدى العامين الماضيين مليارات الدولارات في صربيا. حيث وافقت القيادة الإماراتية على عدد من الصفقات المربحة لتطوير صناعة الأسلحة الصربية؛ واشترت حصة كبيرة في شركة الطيران الوطنية الصربية. كما سلّمت قروضًا بمليارات الدولارات للحكومة.

وتم التوقيع على اتفاق تصل قيمته إلى 200 مليون دولار بين شركة الأسلحة الصربية والشركة الإماراتية القابضة للبحوث المتقدمة والتكنولوجيا (EARTH) في معرض الدفاع الدولي في أبو ظبي العام الماضي في الإمارات. وتتهم بعض المصادر ولي عهد أبوظبي، «محمد بن زايد آل نهيان»، بأنه يعمل كوكيل للولايات المتحدة وإسرائيل في أوروبا الشرقية، كما أنه يحاول أيضًا استغلال سوق السلاح الصربية لتوزيع الأسلحة في منطقة الشرق الأوسط، خاصة مع الدور الذي يلعبه مستشاره الأمني «محمد دحلان» في ملف علاقاته بصربيا.

ورغم أنه من الممكن أن تؤدي العلاقات الشخصية الجيدة بين القادة الصرب والإماراتيين لفتح أبواب الاستثمار، إلّا أن مصادر صربية قالت إن الأهداف الجيوستراتيجية تكمن وراء تورّط دولة الإمارات العربية المتحدة في صربيا.

وقال المصدر: «إن دولة الإمارات العربية المتحدة قد تكون تستخدم علاقاتها الوثيقة واستراتيجيات الاستثمار في صربيا لمنع منافستها، تركيا من نشر نفوذها الاقتصادي والجيوسياسي في منطقة البلقان، إن الموقع الاستراتيجي لدولة الإمارات ضد النفوذ الإقليمي التركي في البلقان ربما هو أحد الأسباب الرئيسة للتعاون الاستراتيجي بين الإمارات وصربيا». وأضاف المصدر أن «ذلك ربما يتم بناءً على نصيحة من الولايات المتحدة وإسرائيل».

وقال المصدر إنّ الصرب حريصون بشكل طبيعي على مواجهة أي نفوذ تركي في البلقان بسبب خوفهم من أن تستخدمه تركيا لاحقًا لإعادة استعمار صربيا.

المصدر | الخليج الجديد + إنصربيا

  كلمات مفتاحية

محمد بن زايد دحلان صربيا

صفقات الإمارات السرية في صربيا: غرام محمد بن زايد الغامض بأوروبا الشرقية؟!

مشروعات إماراتية في صربيا لمنافسة تركيا والحد من نفوذها في البلقان

برعاية الإمارات.. «دحلان» وصفقات السلاح المشبوهة في صربيا

«الغارديان»: صربيا منحت جنسيتها لـ«دحلان» وعائلته و5 من معاونيه

التدفقات الأجنبية للاستثمار في الإمارات تتجاوز 100 مليار دولار

صربيا تعطي الضوء الأخضر لمشروع عقاري تموله الإمارات في بلجراد

«بلومبيرج»: صربيا وأبوظبي توقعان عقدا لمشروع عقاري بقيمة 3 مليار دولار

«خليفة الإنسانية» الإماراتية تدشن منشآت حيوية في صربيا بـ30 مليون درهم