برعاية الإمارات.. «دحلان» وصفقات السلاح المشبوهة في صربيا

الاثنين 24 نوفمبر 2014 08:11 ص

على مدار العامين الماضيين، استثمرت الإمارات مليارات الدولارات في صربيا، إذ وافقت أبوظبي على صفقة مربحة لتطوير صناعة الأسلحة الصربية، كما اشترت حصة كبيرة في شركة الطيران الوطنية، وقدمت مليارات الدولارات كقروض للحكومة.

وبينما تغرق الاستثمارات الإماراتية في السرية، ورغم أن أهداف تلك الاستثمارات غير معلنة، إلا أن مصادر في صربيا قالت إن الأمر لا يتعلق أبدا بالأرباح المادية.

يُتهم «محمد بن زايد» عادة بأنه وكيل للولايات المتحدة و«إسرائيل» في أوروبا الشرقية، واستغلال سوق السلاح الصربية لتوزيع الأسلحة على حلفائه في الشرق الأوسط.

ووراء الاستثمارات الضخمة تكمن شخصية غامضة، الفلسطيني والقيادي المفصول من «فتح»، «محمد دحلان» الذي يُقال إنه يعمل في مركز شبكة العلاقات بين الإمارات والمخابرات الإسرائيلية والأمريكية، كما أنه يساعد في إدارة الاستثمارات الإماراتية في صربيا، والتي تصطف في جيوب القادة السياسيين الفاسدين.

تم التوقيع على اتفاق تتجاوز قيمته 200 مليار دولار بين شركة الأسلحة الصربية «Yugoimport SDPR» وبين الشركة الإماراتية القابضة للبحوث المتقدمة والتكنولوجيا في معرض الدفاع الدولي في أبوظبي العام الماضي.

وقال مصدر صربي إن الأمر يتعلق بالاستثمار في نظام صاروخي صربي، وهو نظام هجومي متعدد الأغراض يعمل كسلاح مضاد للدروع وله مدى يصل إلى 60 كم.

وأكد المصدر أن الإماراتيين مهتمين بهذا السلاح الذي «سيمكننا من تدمير كل أنواع الدبابات الموجودة في العالم».

والإمارات هي رابع أكبر مستورد للأسلحة في العالم وفقا لـ«معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام»، وأنفقت أكثر من 19 مليار دولار على معدات عسكرية في 2012، فيما يبلغ عدد سكان هذا البلد أقل من مليون نسمة، ما يعني أن الإمارات هي الدولة الأكثر تسليحا من حيث عدد سكان العالم. 

العلاقات بين الإمارات وصربيا تزايدت قوتها على نحو كبير، فقد تم تأسيس أشكال مختلفة من التعاون على المستوى الأمني والعسكري وفي مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الإماراتيون لا يهتمون فقط بصناعات الدفاع في صربيا، لكن أيضا بالعديد من الصناعات الأخرى؛ قامت شركة طيران الاتحاد الإماراتية بشراء 49% من شركة الطيران الصربية «JAT»، وبهذا الاستثمار نشأت شركة طيران جديدة Air Serbia بهدف معلن هو إنشاء ميناء جوي قوي في شرق أوروبا، لكن الهدف الحقيقي من ذلك الاستثمار يثير العديد من الشكوك بحسب مستشار سابق للحكومة الصربية.

يقول «دوسان بافلوفيتش» الذي عمل كمستشار لوزير الاقتصاد الصربي بين سبتمبر/أيلول 2013 ويناير/كانون الثاني 2014 إن صفقة الاتحاد شابها فساد كبير لصالح رئيس الوزراء الصربي.

ووفقا لاتفاق إماراتي صربي تم في مارس/آذار 2013، يتم الإبقاء على الصفقات بين الدولتين سرية.

ويشمل الاتفاق بحسب بافلوفيتش «نقاطا تخالف قوانين صربية»، فمثلا تُعطى الشركات الإماراتية الأولوية للاستثمار في صربيا في المناقصات أو الصفقات المحلية.

«دحلان» السمسار

تم انتخاب «ألكسندر فوسيتش» رئيسًا لوزراء صربيا في أبريل/نيسان العام الجاري، واشتهر بعداوته وكراهيته للمسلمين، ونُقل عنه أنه قال في 1995 «سنقتل 100 مسلم مقابل كل صربي لقي حتفه».

ويتمتع «فوسيتش» الآن بما يوصف بصداقة شخصية وثيقة مع «بن زايد».

لم تكن تلك الصداقة ممكنة، وربما ما كانت لتتم كل تلك الصفقات في غياب رجل واحد: «محمد دحلان».

طرد الفلسطينيون «محمد دحلان» بعد أن اتُهم بالعمالة لـ«إسرائيل»، وبعد أن اتهمه «محمد عباس بالاختلاس المالي وحتى التورط في اغتيال الرئيس الفلسطيني «ياسر عرفات».

ويعمل «دحلان» الآن كمستشار أمني لـ«محمد بن زايد»، ويقيم بالإمارات.

عمل «دحلان» كمحور رئيسي لتحسين العلاقات أو بنائها بين صربيا والإمارات في 2012، بعد أن توترت تلك عقب اعتراف أبو ظبي بدولة كوسوفو دولة مستقلة.

مارس الرجل دوره في أوروبا الشرقية، وحصل على الجنسية من دولة مونتنيغرو (الجبل الأسود) رغم ما توصف به من أنها شديدة الانغلاق ولا تسمح بازدواج الجنسية.

لم يعلق المسؤولون من مونتنيغرو على أسباب إعطاء دحلان جواز السفر المونتنيغري، لكن يقول محللون إن الأخير يستخدم الجبل الأسود في غسيل أموال كان قد اختلسها من السلطة الفلسطينية.

وأسس «دحلان» العديد من الشركات في مونتنيغرو، ولا توجد تفاصيل علنية متاحة لهذه الشركات، لكن هناك تقييمات بأن ثروته تتجاوز 120 مليون دولار.

ظهر اسم «محمد رشيد» كشريك رئيسي لدحلان في مونتنيغرو، وظهر اسمه في السجل التجاري لأربع من شركات الاخير على الأقل.

«رشيد كردي» من العراق عمل سابقا كمستشار اقتصادي لـ«ياسر عرفات».

واحدة من شركات «رشيد»، هي شركة مونت مينا للاستثمارات، وهي مسجلة أيضا في بنما، ولديه شريك فيها هو الملياردير المصري «سميح ساويرس».

في 2011 حصل «ساويرس» على الجنسية من مونتنيغرو، ويُقال إنه يخطط لاستثمار أكثر من مليار يورو في شبه جزيرة لوستيكا في مونتنيجرو.

ويُقال أيضا أن «دحلان» استخدم علاقاته في مونتنيغرو لتسهيل زيارة قام بها رئيس وزرائها للإمارات العام الماضي، وهو ما أسعد الصرب كثيرا، إذ قال «فوسيتش» لاحقا إن تلك الزيارة كانت بداية التعاون الإماراتي الصربي.

وفي أبريل/نيسان 2013 قام الرئيس الصربي «توميسلاف نيكوليتش»، وهو حليف «فوسيتش»، بمنح «دحلان» وسام العلم الصربي لمساهمته في بناء العلاقات الصربية الإماراتية.

«دحلان» لديه خبرة في تجارة الأسلحة بشكل خاص، وتتهمه حركة «فتح» بأنه شحن أسلحة إسرائيلية الصنع للديكتاتور الليبي «معمر القذافي»، وهو ما كشفته برقية «ويكيليكس» في 2010 بشأن اجتماع تم عقده في إسبانيا مع نجل «القذافي».

وبينما يساعد «دحلان» الإماراتيين والصرب، يساعد الرجل في التقريب بين الإماراتيين والأمريكيين والإسرائيليين، بفضل علاقاته الوثيقة بمدير وكالة المخابرات المركزية السابق «جورج تينيت» و«بآمنون شاحاك» من الجيش الإسرائيلي و«بيعقوب بيري» من «الموساد».

تقول المصادر أيضا أن «دحلان» لديه علاقات مع عملاء إسرائيليين تم كشفهم في أوروبا الشرقية من خلال «عدنان ياسين»، الفلسطيني الذي يعيش حاليا في سراييفو، والذي كان يعمل سابقا في «منظمة التحرير الفلسطينية» واعتُقل في تونس عام 1993.

و«ياسين» كان اعترف بالعمل لصالح «الموساد» عام 1991.

الإمارات ذاتها لديها تعاملات مباشرة مع الإسرائيليين، فقد أورد موقع «الاستخبارات أونلاين»Intelligence Online/ أن حجم التجارة الإسرائيلية الإماراتية بلغ أكثر من 300 مليون دولار في مجال الأمن خلال العام لماضي.

الخليجيون لديهم حساسية خاصة من ربطهم علنا بـ«إسرائيل»، فقد أصدر سفير السعودية لدى المملكة المتحدة بيانا يحاول فيه الرد على المعلومات بأن بلاده جنبا إلى جنب مع مصر قامت بالتنسيق مع «إسرائيل» للهجوم على قطاع غزة وهو ما أدى لاحقا لاستشهاد قرابة 2000 فلسطيني.

لا يمكن القول إن كل المعلومات شديدة الوضوح، خاصة بسبب الطبيعة السرية للاتفاق الثنائي بين الإمارات وصربيا؛ وهو ما يجعل من المستحيل التأكد من أهداف العلاقة الثنائية، لكن من الواضح أن الأمر أعمق كثيرا مما يبدو على السطح.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أبوظبي الإمارات أسلحة صربية دحلان محمد بن زايد صربيا ألكسندر فوسيتش

برعاية الإمارات.. «دحلان» وصفقات السلاح المشبوهة في صربيا

مشروعات إماراتية في صربيا لمنافسة تركيا والحد من نفوذها في البلقان

الإمارات العربية المتحدة تواصل الاستثمار في صربيا

دحلان يساعد في "التقريب" بين الإماراتيين والأمريكيين والإسرائيليين

صفقات الإمارات السرية في صربيا: غرام محمد بن زايد الغامض بأوروبا الشرقية؟!

القاهرة تدير ظهرها للمقاومة وتستقبل القيادي المفصول من فتح محمد دحلان

الإمارات ومصر تخططان لعودة دحلان على ظهر الدبابات الإسرائيلية

سر علاقة دحلان بالسيسي ... هل هو المال الإماراتي فقط؟

حركة أحرار الإمارات تطالب بعزل "محمد بن زايد" وطرد "دحلان"

برعاية الإمارات.. «دحلان» وصفقات السلاح المشبوهة في صربيا

هيئة فلسطينية تحيل «دحلان» لمحكمة جرائم الفساد

كتاب فرنسي حديث يكشف تورط «دحلان» في مقتل «ياسر عرفات»

«الغارديان»: صربيا منحت جنسيتها لـ«دحلان» وعائلته و5 من معاونيه

«نيوزويك»: أحلام السلطة تراود «محمد دحلان» المنفي في أبوظبي

«دحلان»: لا أعمل مستشارا لأبوظبي .. و«السيسي» هبة الله لمصر

صربيا تعطي الضوء الأخضر لمشروع عقاري تموله الإمارات في بلجراد

«بلومبيرج»: صربيا وأبوظبي توقعان عقدا لمشروع عقاري بقيمة 3 مليار دولار

وضع حجر أساس مشروع «بلغراد» الإماراتي في صربيا بتكلفة 4 مليار دولار

صفقات أسلحة بلغارية للسعودية والإمارات مع تصاعد القتال في اليمن وسوريا

الإمارات تبدأ إنشاء برج مثير للجدل في بلجراد

‏مشروع عقاري لشركة إماراتية يثير احتجاجات واسعة في صربيا

تظاهرات واسعة في صربيا بسبب مشروع عقاري إماراتي كبير

كيف أصبحت الإمارات أفضل صديق لصربيا في الشرق الأوسط؟