قطر الخيرية تشيد مقر الإسعاف والطوارئ بغزة

الأربعاء 9 مارس 2016 09:03 ص

بدأ مكتب قطر الخيرية في قطاع غزة، بإنشاء مبنى مقر الإسعاف والطوارئ التابع إلى وزارة الصحة، وذلك في إطار مشروع تزويد مستشفيات الشفاء وناصر والأوروبي وكمال عدوان بمولدات كهربائية وتأهيل شبكة الكهرباء وإنشاء محطة الإسعاف والطوارئ، إضافة إلى توريد الأدوية الحرجة والمستهلكات.

ومن المقرر أن يخدم هذا المشروع الممول من قبل برنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة، بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية «جدة»، بقيمة مالية تزيد عن 7 مليون ريال قطري«من أصل 21.900.00 هي القيمة الإجمالية للمشروع»، الذي يحسن الجودة في الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.

ويهدف المشروع إلى توحيد قيادة عمل الإسعاف والطوارئ في القطاع والتعامل مع مختلف ظروف الطوارئ والكوارث المتوقعة، إضافة إلى تأمين خدمات الإسعاف والطوارئ لسكان القطاع بشكل عام ومحافظة غزة بشكل خاص بما يتناسب والتوزيع الديموغرافي للسكان البالغ عددهم قرابة المليوني مواطن.

وقال المهندس «محمد أبوحلوب»، مدير مكتب قطر الخيرية في قطاع غزة: «إن المشروع يهدف إلى إنشاء مقر مجهز بشكل جيد للإسعاف والطوارئ في قطاع غزة بحيث يمكن وزارة الصحة من الإشراف الكامل على مراكز الإسعاف المنتشرة بقطاع غزة، كما ويعمل على إدارة خدمات الإسعاف من خلال الإشراف على اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ. وأشار إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار دعم قطاع الصحة الذي يعاني من جراء نقص الإمكانات، وسعيا وراء تقديم خدمات صحية أفضل للمرضى.

وبين أن مشروع إقامة مبنى الإسعاف والطوارئ ما هو إلا جزء من مشروع أوسع، يقوم على تزويد المستشفيات المختلفة بالمولدات الكهربائية وتأهيل شبكات الكهرباء، معتبراً أن «الغاية من هذا المشروع هي مساعدة القطاع الصحي الذي يعاني أزمة كبيرة جراء العجز الدائم في توصيل الكهرباء جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي بعد تدمير الاحتلال لمحطة الطاقة الوحيدة في غزة يوليو »2006.

بدورها، قدمت وزارة الصحة الفلسطينية شكرها لقطر عموماً وقطر الخيرية على وجه الخصوص، على دعمها المشاريع الصحية في قطاع غزة، مؤكدة أن هذه المشاريع تساعد وبشكل كبير في تحسين مستوى الخدمات المقدمة إلى المرضى، لاسيَّما في ظل عجز الوزارة عن الإيفاء باحتياجاتهم على إثر الحصار المفروض على غزة ونقص الإمكانات.

يذكر أن هذا المشروع هو جزء من مشاريع دعم قطاع الصحة في قطاع غزة، المتعلقة بتوريد الأدوية والأجهزة الطبية، إضافة إلى تأهيل بعض المراكز الصحية والمستشفيات.

  كلمات مفتاحية

غزة قطر دعم قطاع الصحة إعادة الإعمار

رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة يصل القطاع لتنفيذ عدة مهام

قطر تتبرع بـ 4.6 مليون دولار لصيانة وإصلاح 43 مدرسة في غزة

فلسطينيون يدشنون حملة إلكترونية للتنديد بمرور 10 سنوات على حصار غزة

قطر تسلم ألف وحدة سكنية لمتضرري غزة

قطر تنشئ في غزة محطة شمسية لتوليد الكهرباء وخط غاز

وفد طبي تركي يزور غزة لمتابعة الوضع الصحي وإجراء عمليات جراحية

اليابان تتبرع بنصف مليون دولار لإزالة الألغام في غزة

«قطر الخيرية» و«البنك الإسلامي» و«بيل غيتس» يطلقون صندوقا تنمويا بقيمة 2.5 مليار دولار

«قطر الخيرية» تدشن مشروعا لدعم اللاجئين اليمنيين في الصومال