«مشعل»: إيران تراجعت عن الدعم المالي لـ«حماس» بسبب موقفنا من «الأسد»

الثلاثاء 15 مارس 2016 07:03 ص

قال «خالد مشعل»، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن «إيران تراجعت عن الدعم المادي للحركة بسبب رفضها تأييد نظام بشار الأسد» عقب اندلاع الثورة السورية عام 2011.

وأكد «مشعل» أن «طهران خفضت دعمها للحركة بعد أن كانت أحد الداعمين الأساسين لها، لكنها اليوم ليست داعما رئيسيا»، وفقا لمقابلة له مع قناة «فرانس 24» بالدوحة مساء أمس الإثنين.

وأضاف «مشعل»، أن «هناك حالة من الجمود في العلاقة مع إيران»، لافتا في ذات الوقت إلى أنها «لم تصل إلى حالة القطيعة الكاملة، مع إبقاء حالة التواصل معها من خلال إرسال الوفود لطهران بين الحين والآخر».

وعلى مدار سنوات، أقامت «حماس» علاقات قوية ومتينة مع نظام «بشار الأسد» في سوريا، ضمن ما كان يعرف بـ«محور الممانعة»، الذي كان يضم إيران، وسوريا، و«حزب الله» اللبناني، وحركة «حماس»، في مقابل «محور الاعتدال»، الذي كان يضم مصر في عهد الرئيس المخلوع «حسني مبارك» والسعودية والإمارات والأردن.

وكانت «حماس» جزءا من محور إيران قبل انطلاق الثورة السورية، إذ أيدت بشدة هذه الثورة، في وجه «بشار الأسد»، ما خلف غضبا كبيرا على «الأسد» وإيران و«حزب الله» ضد «حماس»، قبل أن تغادر الحركة دمشق إلى قطر، وتقطع إيران عنها الدعم المالي.

 
ورفضت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، في يناير/كانون الثاني الماضي العرض الإيراني الأخير، بتطبيع العلاقات، وتقديم دعم مالي، مقابل دعم الحركة للموقف الإيراني في مواجهة السعودية.

وبحسب ما نقلته صحيفة «الشرق الأوسط»، فقد آثرت الحركة «عدم إبداء الرأي»، على العرض الإيراني.

وأشارت مصادر في الحركة الفلسطينية الأكبر، إن «خالد مشعل» رئيس المكتب السياسي للحركة، هو الذي رفض العرض الإيراني، ويرفض كذلك التقرب من إيران في ظل هذه الظروف، «خشية أن يفسر ذلك على أنه دعم لإيران في أزمتها ضد السعودية، أو في ملفات أخرى في سوريا، وغيرها». (طالع المزيد)

وبحسب المصادر، فإن هناك شبه إجماع داخل «حماس»، في هذا الوقت، بعدم التورط في أي تحالفات مع إيران، «حتى لا تخسر الحركة قاعدتها السنية في المنطقة»، ولأن تجربتها السابقة مع إيران تثير الكثير من القلق.

وقالت المصادر، إن إيران أوقفت في السابق الدعم عن حركة «حماس»، بسبب الموقف من سوريا، وأوقفت لاحقا، الدعم عن حركة «الجهاد الإسلامي» بسبب الموقف من الحرب في اليمن، وإن تكرار ذلك ممكن في أي وقت.

وخلال العامين الماضيين، مدت «حماس» وإيران جسورا للعلاقة من جديد، عبر تدخلات من «حزب الله» في لبنان، واستأنفت إيران دعما محدودا للحركة الفلسطينية، لكن العلاقات لم تنضج كما يجب، خصوصا أن ترتيبات لزيارة «مشعل» إلى طهران فشلت أكثر من مرة.

ورفض «مشعل» التعليق على القرار العربي الأخير بوصف «حزب الله» اللبناني بأنه تنظيم إرهابي.

وأعلن وزراء الخارجية العرب خلال اجتماع في مقر الجامعة العربية بالقاهرة الجمعة الماضية، تصنيف «حزب الله» اللبناني «إرهابيا»، وسط تحفظ من لبنان، والعراق، وملاحظة من الجزائر.

وحول زيارة وفد «حماس» إلى القاهرة السبت الماضي، قال «مشعل» إن «القيادة المصرية، تدرك جيدا براءة حماس من الاتهامات الأخيرة»، وأضاف «حماس لم تتدخل في شؤون مصر، وأردنا باللقاء المباشر أن ننفي هذه المسائل، ونتكلم بصراحة حتى لا تكون الاتهامات هكذا عبر الإعلام أو عبر مسؤول مصري».

ووصل وفد من حركة «حماس»، برئاسة عضو المكتب السياسي «موسى أبو مرزوق»، مساء السبت الماضي، إلى القاهرة، للقاء مسؤولين مصريين لبحث العلاقة الثنائية بين الطرفين، عقب اتهامها مؤخرا بالتورط في عملية اغتيال النائب العام المصري السابق، «هشام بركات» العام الماضي.

وكشفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن الزيارة التي بدأها وفد من الحركة إلى القاهرة، جاءت بطلب من رئيس مكتبها السياسي، «خالد مشعل»، مؤكدة أنها ترغب في بناء «علاقات إيجابية» مع السلطات المصرية تخفف من الضغط على قطاع غزة.

وقال «سامي أبو زهري»، المتحدث الرسمي باسم حركة «حماس»، في تصريحات نشرتها صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، إن «مشعل» اتصل هاتفياً بمدير جهاز المخابرات العامة المصرية، «خالد فوزي»، طالبا عقد لقاء ثنائي.

وأضاف أن «حماس» طلبت زيارة القاهرة قبل ثلاثة أسابيع من قيام وزير الداخلية المصري، «مجدي عبد الغفار»، بتوجيه اتهامات للحركة بالمشاركة في اغتيال النائب العام المصري السابق، «هشام بركات».

وحول أهداف الزيارة، قال «أبو زهري»: «تستهدف سماع ملاحظات القاهرة؛ أملا في بناء علاقات إيجابية مع مصر، وتخفيف الضغط على قطاع غزة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران بشار الأسد حماس خالد مشعل حزب الله الدعم المالي لحماس

«حماس»: «مشعل» نسق زيارتنا للقاهرة قبل أسابيع من اتهامنا باغتيال النائب العام

«فارس» تنشر صورة مضللة تزعم دعم ممثل «حماس» في طهران لـ«حزب الله»

وفد من حركة «حماس» يغادر غزة إلى القاهرة

«حماس» ترفض عرضا إيرانيا لتطبيع العلاقات في مواجهة السعودية

«حماس» ترفض أي زيارة لإيران في ظل التوتر مع السعودية

«حماس» تبدأ جولة إقليمية تشمل الرياض والدوحة وأنقرة

«حماس» تجري مناورة عسكرية لفحص «جهوزيتها» في مواجهة (إسرائيل)

«مشعل» يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي في قطر

في الذكرى الـ68 لنكبة فلسطين.. «مشعل» يجدد رفض حماس الاعتراف بـ(إسرائيل)

«مشعل»: مخططات إقليمية لكسر مشروع «حماس»

مستشار الحرس الثوري الإيراني يهاجم حركة «حماس» و«ابن تيمية»