في الذكرى الـ68 لنكبة فلسطين.. «مشعل» يجدد رفض حماس الاعتراف بـ(إسرائيل)

السبت 14 مايو 2016 12:05 م

جدّد «خالد مشعل»، رئيس المكتب السياسي، لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، رفض حركته الاعتراف بـ«شرعية إسرائيل».

وقال «مشعل»، في كلمة ألقاها عبر تقنية «الفيديو كونفرس»، خلال مؤتمر «الحفاظ على الثوابت»، الذي نظمته حركة حماس في مدينة غزة اليوم السبت، بمناسبة الذكرى الـ68 لنكبة فلسطين، التي تصادف غدا الأحد: «لا شرعية للاحتلال ولا اعتراف بهذه الشرعية الموهومة (...) فرض الوقائع على الأرض، واختلال موازين القوى، والسياسات التي تجري والاستيطان، لا يمنح إسرائيل الشرعية».

وأضاف: «المقاومة هي خيار استراتيجي، وحق مشروع، وواجب وطني وديني لتحرير أرض فلسطين كاملة، وإقامة الدولة المستقلة ذات السيادة الحقيقية».

وتابع: «لا يحق لأحد أن يختزل قضية فلسطين بجزء من الأرض أو الشعب».

كما جدد تأكيد على «حرص حركته على تحقيق المصالحة الفلسطينية، وترتيب البيت الداخلي، للحفاظ على الثوابت وفي مقدمتها عودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم».

وخلال المؤتمر، ألقى قادة وشخصيات فلسطينية، كلمات بمناسبة حلول ذكرى «النكبة»، طالب بعضهم خلالها بـ«إنهاء الانقسام الفلسطيني»، فيما شدد البعض الآخر على ضرورة التمسك بخيار «المقاومة»، في مواجهة (إسرائيل).

وقال «محمود الزهار»، القيادي في حركة «حماس»، ورئيس المؤتمر في كلمة له: «نؤكد على عدم السماح بالمساس بالمقدسات الإسلامية، والعقيدة التي لن تتغير حتى يتحقق حلم العودة الكاملة لأرضنا التي هجرنا منها عام 1948».

من جهته، قال «أحمد بحر»، النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي: «لا يمكن تحرير الأرض الفلسطينية إلا بتحقيق الوحدة، وأيضا من خلال المقاومة المسلّحة التي كفلتها كافة القوانين والشرائع الدولية».

وفي كلمة له نيابة عن المسيحيين الفلسطينيين، قال الأب «مانويل مسلم»، راعي الكنيسة اللاتينية في قطاع غزة (سابقا) في كلمة ألقاها عبر تقنية «الفيديو كونفرنس»: «فلسطين ومقدساتنا هي ثوابت قيمة ولن نتخلى عنها، ولن يتم تحريرها إلا بالمقاومة، لا بالمفاوضات».

بدوره أكد «مصطفى البرغوثي»، أمين عام حزب المبادرة الوطنية الفلسطينية، في كلمة ألقاها من الضفة الغربية، عبر «مكالمة هاتفية»، على «تمسك الفلسطينيين بحق العودة».

وطالب «البرغوثي» الفصائل الفلسطينية بالعمل الجاد على «تأسيس استراتيجية وطنية قائمة على تصعيد المقاومة الشعبية، للتصدي للانتهاكات الإسرائيلية».

وفي ذات السياق، طالب «خالد البطش»، القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بغزة، بتجاوز الفصائل الفلسطينية والدول العربية للصراعات الجانبية، لإعادة «المركزية» للقضية الفلسطينية.

وجدد تأكيده على ضرورة استعادة الوحدة الوطنية، وإنهاء الانقسام بين حركتي «فتح» و«حماس»، لحماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين والحفاظ على حق «العودة».

ويحيي الفلسطينيون في 15 مايو/أيار من كل عام، ذكرى ما يسمونها بـ«النكبة»، وهي ذكرى إعلان قيام دولة (إسرائيل) فى 15 مايو/أيار 1948، تفعيلاً لقرار الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين بين جماعات يهودية والفلسطينيين.

 

  كلمات مفتاحية

خالد مشعل إسرائيل حماس الاعتراف بإسرائيل

«هنية»: مساع قطرية وتركية ومصرية لإنهاء التصعيد الإسرائيلي على غزة

كتائب «القسام» تحذر (إسرائيل): رفع الحصار عن غزة أو الانفجار

ترتيبات للقاء بين «عباس» و«مشعل» بالدوحة لإتمام المصالحة الفلسطينية

«مشعل»: إيران تراجعت عن الدعم المالي لـ«حماس» بسبب موقفنا من «الأسد»

«مشعل»: «حماس» لا تبحث عن أدوار سياسية ورفضنا مفاوضات سلام بلندن

الفلسطينيون يحيون الذكرى 68 لـ«النكبة» تحت شعار «بالوحدة والمقاومة نحقق العودة»

«تويتر» في ذكرى «النكبة»: معنا المفتاح وننتظر العودة

المعنى الواسع لـ«النكبة»

«شلح» يصل القاهرة لبحث المصالحة بين «فتح» و«حماس»

وفد قيادي من حركة «حماس» يزور القاهرة لبحث ملف المصالحة مع «فتح»

«مشعل»: مخططات إقليمية لكسر مشروع «حماس»

«حماس» تنفي «سيناريو تصريحات» منسوبة لـ«مشعل» يعترف فيها بـ(إسرائيل) بشروط

99 عاما مرت على وعد «بلفور»