33 حوثيا بين قتلى غارات التحالف بمحافظة حجة اليمنية

الأربعاء 16 مارس 2016 09:03 ص

أكد زعيم قبلي مقرب من الميليشيات الحوثية الأربعاء، أن «33 مقاتلا حوثيا كانوا من بين القتلى الـ41 الذين قضوا في غارات التحالف بمحافظة حجة شمالي اليمن، في حين أن البقية كانوا من المدنيين، على عكس ما أكدته مصادر طبية بأن كل الضحايا من المدنيين.

وحسب ما أوضح الزعيم القبلي لوكالة «فرانس برس» فإن «المقاتلين فروا على متن ثلاث عربات من معسكر تعرض لثلاث ضربات جوية، فيما لاحقت مقاتلات التحالف العربات، وشنت غارتين استهدفتها لدى وصولها إلى سوق مديرية مستباء، ما أدى الى مقتل 41 شخصا بينهم 33 مقاتلا، وسقوط عشرات الجرحى»، وهو ما أكده سكان المنطقة للوكالة ذاتها.

وكانت مصادر طبية وقبلية أفادت مساء الثلاثاء عن مقتل 41 مدنيا، مشيرة إلى أن جثثهم نقلت إلى مستشفى تديره منظمة «أطباء بلا حدود» في محافظة حجة التي تسيطر عليها الميليشيات الحوثية، إلا أن المنظمة اكدت الأربعاء عدم صحة هذه المعلومات.

وقال ممثل المنظمة في صنعاء «خوان برييتو»: «حتى الليلة الماضية، تلقت أطباء بلا حدود في مستشفاها 44 جريحا في الحادث، توفي منهم اثنان».

وأوضح طبيب في المستشفى أن الأخير «لم يستقبل أمس أي قتلى، بل جرحى، نقل عدد منهم في وقت لاحق إلى (مدينة) حجة»، وإلى مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، الواقعة إلى الجنوب من حجة.

وردا على استفسار لـ«فرانس برس»، اكدت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في صنعاء ريما كمال وجود «التباس» بشأن الحصيلة.

وأضافت أنه «يصعب (على الصليب الأحمر) الحصول على معلومات دقيقة عما حصل الثلاثاء في المنطقة»، نظرا لعدم وجود ممثلين له فيها.

وكانت وكالة «سبأ» التي يسيطر عليها الحوثيون، أفادت الثلاثاء عن مقتل 65 مدنيا وإصابة 55، مشيرة إلى أن الغارات استهدفت سوقا ومطعما.

وبحسب الأمم المتحدة، أدى النزاع اليمني إلى مقتل أكثر من 6200 شخص نصفهم تقريبا من المدنيين، منذ بدء عمليات التحالف العربي نهاية مارس/آذار 2015، دعما لقوات الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي».

وسبق لمنظمات دولية أن نددت باستهداف أطراف النزاع للمدنيين، لا سيما في غارات للتحالف، وأعلن الأخير نهاية يناير/ كانون الثاني، تشكيل لجنة تحقيق في «ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن التحالف العربي حجة الحوثيون غارات التحالف

أنباء عن مقتل العشرات في غارات للتحالف العربي على سوق باليمن

التحالف العربي يستأنف غاراته في صنعاء بعد توقف 4 أيام

مقتل 20 حوثيا في غارات للتحالف بالجوف اليمنية

المبعوث الأممي يتهم التحالف العربي بشن غارات عشوائية على اليمنيين

المرصد السوري: مقتل 1733 مدنيا في غارات روسية خلال 5 أشهر

المقاومة الشعبية تسيطر على مواقع جديدة في محافظتي البيضاء وإب

«الأحمر» يزور مأرب للترتيب لعمليات الحسم العسكرية المقبلة

الأمم المتحدة: 119 قتيلا حصيلة غارات التحالف العربي على محافظة حجة

القوات اليمنية تستعيد السيطرة على مدينة ميدي

مقتل 100 من الميليشيات الحوثية في غارات للتحالف على الحدود اليمنية

قوات «هادي» تبدأ عملية عسكرية واسعة لانتزاع مدينة حرض من الحوثيين

الحوثيون يتكتمون على مقتل وزير داخليتهم خوفا من انكسار مقاتليهم