رغم رفع الحصانة عنه.. «دشتي» يواصل هجومه على السعودية ويشكر روسيا

الأربعاء 16 مارس 2016 04:03 ص

واصل النائب الكويتي الشيعي البارز، «عبدالحميد دشتي»، هجومه على السعودية، بعد ساعات على قرار مجلس الأمة (النواب) الكويتي، برفع الحصانة عنه في قضيتي الإساءة للقضاء وللسعودية، كما قام النائب بتوجيه التحية باللغة الروسية إلى موسكو.

وقال «دشتي» في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أسئلة تدور في خلدي وتحتاج إلى إجابة؟ ما هو موقفنا من قرارات مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن أوضاع السعودية!؟ ما هو موقفنا من لجنة التحقيق في أحداث سبتمبر 2001، وما توصلت إليه من نتائج؟ ما هو موقفنا من تعبير أوباما الواضح عن الأوضاع في السعودية؟ وما هو موقفنا من تقارير منظمات حقوق الإنسان كافة عن دعمهم للإرهاب!».

 

كما وجه التحية إلى موسكو التي سحبت طائراتها من روسيا قائلا: «سبسيبا (شكرا لكم باللغة الروسية) تحية إجلال واحترام لأصدقائنا الروس رئيسا وحكومة وشعبا لمساعدتهم سوريا وسيسجل التاريخ موقفكم، نحبكم منذ عقود».

ووافق مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي في جلسته العادية أمس الثلاثاء، على طلب النيابة العامة برفع الحصانة البرلمانية عن «دشتي» على خلفية قضية أمن دولة تتعلق بتهمة الإساءة إلى السعودية.

وكانت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية قد أوصت بالموافقة على طلب النيابة العامة برفع الحصانة عن «دشتي».

وفي وقت سابق، تلقت وزارة الخارجية الكويتية مذكرة رسمية من السفارة السعودية لدى الكويت تفيد بأن النائب تهجم وأساء إلى السعودية وحرض ضدها في مداخلة تلفزيونية على قناة موالية للنظام السوري.

كما أنه سبق أن أساء للسعودية في مداخلات مع قنوات تابعة للحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان.

وكان مصدر كويتي مطلع قد كشف أول أمس الاثنين عن رفض لجنة برلمانية طلبا من «دشتي» لتأجيل قضية رفع حصانته.

وكان النائب «دشتي»، قد بعث برسالة إلى رئيس مجلس الأمة «مرزوق الغانم»، حول قرار اللجنة التشريعية رفع الحصانة عنه، مؤكدا فيها أن قرار اللجنة مخالف للقيم والأعراف البرلمانية ولا ينسجم والقسم الدستوري الذي اقسم عليه الأعضاء، لأنه لم يحضر اجتماع اللجنة.

ويعرف النائب «دشتي» بولائه للنظام الإيراني؛ حيث أكد في وقت سابق على أهمية تقوية بلاده للعلاقة مع إيران؛ لأن لها الفضل في بناء بلاده ونهضتها، ولا تشكل خطرا في المنطقة، حسب قوله.

وسبق لهذا النائب أن نشر عبر حسابه على «تويتر» صورا له برفقة رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، كما يداوم على زيارة دمشق ويعلن وقوفه مع النظام السوري.

ونفى «دشتي» أن يكون قد أساء للسعودية قائلا: «أتحدى من يقول إني ذكرت السعودية وحددوا القول أو الفعل لكي تحاكموني».

ودعا بعض الخليجيين والسعوديين الحكومة الكويتية إلى محاكمة النائب وإسقاط عضويته، وهاجم مغردون النائب الكويتي، ووجهوا شكرهم للكويت، مشيرين إلى أن النائب كان كثير الهجوم علي السعودية ومطالبا بمهاجمتها، كما أنه كان أبرز منتقدي العملية عاصفة الحزم.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية عبد الحميد دشتي الكويت العلاقات السعودية الكويتية

صحيفة: السعودية حذرت الكويت من احتمال قطع العلاقات بسبب «دشتي»

بالأغلبية.. مجلس الأمة الكويتي يوافق على رفع الحصانة عن «دشتي»

التشريعية الكويتية ترفض طلبا لـ«دشتي» بتأجيل رفع الحصانة

اللجنة التشريعية بالبرلمان الكويتي توافق على رفع الحصانة عن «دشتي»

وزير العدل الكويتي يوقع طلب رفع الحصانة عن «دشتي»

دعوى قضائية مرتقبة ضد «دشتي» في البحرين.. ونيابة الكويت تستدعيه الأسبوع المقبل

قناة إيرانية تصف «دشتي» بـ«جيفارا العرب» خلال زيارته للعاصمة دمشق

أسرة البرلماني الكويتي «عبدالحميد دشتي» تتبرأ منه وتشدد: لا يمثلنا