مصادر دبلوماسية: طرد وزراء «حزب الله» من الاجتماعات العربية

الخميس 17 مارس 2016 08:03 ص

أفادت مصادر دبلوماسية عربية أنه سيتم طرد وزراء «حزب الله» الأعضاء في الحكومة اللبنانية، وأنهم ممنوعون من المشاركة بأية اجتماعات أو مؤتمرات عربية.

وأكدت المصادر في تصريحات صحيفة «عكاظ» السعودية، أن قرار مجلس الجامعة الصادر في ختام اجتماعه الوزاري الأسبوع الماضي في 11 مارس/آذار الجاري باعتبار «حزب الله» مجموعة إرهابية، واضح ولا ينطوي على أي لبس أو غموض، فيما أكدت على التزام الدول بتنفيذه والتعامل مع الحزب على هذا الأساس.

ونوهت المصادر ذاتها إلى بدء إجراءات تنفيذية للقرار بالفعل من جانب المملكة العربية السعودية والبحرين، ورجحت اتساع دائرة الالتزام بهذا القرار، خاصة وأن «حزب الله» أصر على الاستمرار في نهجه الاستفزازي بدلا من الاهتمام بمراجعة مواقفه والتراجع عن سياساته.

وترددت في «الجامعة العربية» تساؤلات حول مشاركة وزراء لبنانيين منتمين لـ«حزب الله» في اجتماعات مجلس «الجامعة العربية» على المستوى الوزاري القادمة بعد صدور قرار مجلس «الجامعة العربية» بتصنيف الحزب كمنظمة إرهابية.

يشار إلى أن الحكومة اللبنانية تضم ثمانية وزراء من «حزب الله” يتولون حقائب الخارجية والثقافة والنقل والصناعة والطاقة والتعليم ووزارتي دولة لشؤون مجلس النواب والأشغال.

وقد قرر مجلس «جامعة الدول العربية»، في 11 مارس/آذار الجاري، في ختام أعمال دورته الـ145 على مستوى وزراء الخارجية العرب بالقاهرة، اعتبار «حزب الله» اللبناني منظمة إرهابية.

كما أدان مجلس وزراء الداخلية العرب، في ختام اجتماعاته في تونس، 2 مارس/آذار الجاري، ما أسماه بـ«الممارسات والأعمال الخطرة، التي يقوم بها حزب الله الإرهابي، لزعزعة الأمن والسلم الاجتماعي في بعض الدول العربية»، فيما أعلن وزير الداخلية اللبناني «نهاد المشنوق»، تحفظه على وصف الحزب بـ«الإرهابي».

وأصدر وزراء الداخلية العرب بيانا في ختام دورتهم الـ33 بتونس قالوا فيه إن ممارسات إيران و«حزب الله» تستهدف الاستقرار في دول عربية، في مقدمتها البحرين.

كما قرر «مجلس التعاون الخليجي»، في وقت سابق اعتبار «حزب الله» اللبناني بكافة قادته وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه منظمة إرهابية.

  كلمات مفتاحية

الجامعة العربية مجلس التعاون الخليجي حزب الله السعودية البحرين الإرهاب

«الخارجية الكويتية»: من يدعم أو يؤيد «حزب الله» يعرض نفسه للمساءلة

القبض على بحريني وآسيوي في المنامة يبيعان صورا لـ«حزب الله» اللبناني

«العمل السعودية» تبدى استعدادها لرصد العمالة المتعاطفة مع «حزب الله»

السعودية تشيد باعتبار الجامعة العربية «حزب الله» منظمة إرهابية

«الداخلية» البحرينية: إبعاد عدد من اللبنانيين ثبت دعمهم لـ«حزب الله»

السعودية: إبعاد أي مقيم يبدي تعاطفا مع «حزب الله» الإرهابي

لبنان.. «بري» يدعم ترشح «فرنجية» لرئاسة البلاد و«حزب الله» يتمسك بـ«عون»

‏الكويت تلحق بالبحرين وتبعد لبنانيين وعراقيين بتهمة الانتماء لـ«حزب الله»