‏الكويت تلحق بالبحرين وتبعد لبنانيين وعراقيين بتهمة الانتماء لـ«حزب الله»

الاثنين 21 مارس 2016 11:03 ص

أبعدت السلطات الكويتية 14 شخصا، هم 11 لبنانيا و3 عراقيين، ثبت انتماؤهم لـ«حزب الله» الذي صنفته دول الخليج وجامعة الدول العربية منظمة إرهابية، بحسب ما أفادت صحيفة القبس الكويتية اليوم الاثنين.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني أن «الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء الشيخ مازن الجراح شكل فريقا متخصصا يتبع مكتبه مباشرة، مهمته متابعة آلية تنفيذ طلبات الإدارة العامة لأمن الدولة والتنسيق معها أولا بأول بشأن إبعاد غير المرغوب فيهم داخل البلاد».

وبحسب المصدر، فإن جهاز أمن الدولة «أعد قائمة جديدة تضم أسماء عدد من اللبنانيين والعراقيين، بعضهم يعمل كمدير عام، وآخرون يعملون مستشارين في شركات كبيرة غير مرغوب فيهم داخل البلاد، ويجب ترحيلهم للمصلحة العامة، موضحاً أن إبعادهم عن الكويت سيمنعهم من دخول دول مجلس التعاون الخليجي في المستقبل».

وكان نائب وزير الخارجية الكويتي، «خالد الجارالله»، قال للصحفيين، الأربعاء الماضي، إن «كل من يتعاون أو يدعم أو يؤيد ميليشيات (حزب الله) سيضع نفسه أمام المساءلة القانونية».

بينما نقلت صحيفة «القبس» الكويتية، في 4 مارس/آذار الجاري، عن مصدر أمني كويتي إن عدد المشتبه بتعاطفهم وتبنيهم أفكار «حزب الله» في البلاد يصل إلى نحو 3 آلاف شخص، لافتا  إلى أن جميع من لهم علاقة بـالحزب، انتماء وتعاطفا، هم تحت مراقبة جهاز أمن الدولة منذ فترة.

وعن جنسيات هؤلاء، قال المصدر إن أغلبهم كويتيون ولبنانيون وسوريون، وبينهم أصحاب مناصب عالية في المؤسسات الحكومية، مشددا على أن أي تحّرك لهم مستقبلاً باتجاه تمويل الحزب أو الترويج له، سيعرضهم للمساءلة القانونية والإبعاد للوافدين.

وأعلنت وزارة الداخلية البحرينية في 14 مارس/آذار الجاري إبعاد عدد غير محدد من اللبنانيين لارتباطهم بحزب الله، وأتت الخطوة البحرينية بعد يوم من تأكيد الداخلية السعودية أنها ستتخذ إجراءات قد تصل إلى الإبعاد، بحق كل من يثبت دعمه أو تأييده للحزب.

وتأتي هذه الخطوات في خضم توتر غير مسبوق بين دول الخليج و«حزب الله» الذي يقاتل منذ أعوام في سوريا إلى جانب قوات النظام.

وبدأ التوتر بإعلان السعودية في فبراير/شباط الماضي وقف مساعدات عسكرية للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، رداً على امتناع لبنان عن التصويت على بيانين صدرا عن اجتماعين لوزراء خارجية جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي أدانتا هجمات تعرضت لها السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد بأيدي محتجين على إعدام رجل الدين الشيعي المعارض نمر باقر النمر في يناير/كانون الثاني.

واتهمت الرياض في حينه الحزب بمصادرة إرادة الدولة اللبنانية. ودعت المملكة ودول خليجية أخرى، رعاياها إلى مغادرة لبنان وعدم السفر إليه.

وازدادت حدة الأزمة مع تصنيف دول مجلس التعاون الخليجي الحزب منظمة إرهابية في الثاني من مارس/آذار.

وفي 11 من الشهر نفسه، أعلن مجلس وزراء خارجية دول جامعة الدول العربية، اعتبار الحزب مجموعة إرهابية، في قرار تحفظ عليه لبنان والعراق.

وحذرت قوى سياسية لبنانية مناوئة للحزب من تبعات مواقفه على مصالح مئات الآلاف من اللبنانيين الذين يقيمون في دول الخليج منذ عقود، وتشكل تحويلاتهم المالية إلى بلدهم الأم رافدا أساسيا لاقتصاده.

  كلمات مفتاحية

لبنان الكويت العراق حزب الله

الكويت بدأت إبعاد المنتمين والداعمين لـ«حزب الله»

مصادر دبلوماسية: طرد وزراء «حزب الله» من الاجتماعات العربية

«الخارجية الكويتية»: من يدعم أو يؤيد «حزب الله» يعرض نفسه للمساءلة

القبض على بحريني وآسيوي في المنامة يبيعان صورا لـ«حزب الله» اللبناني

«حزب الله» يستنكر تصنيفه خليجيا بـ«الإرهاب» ويعتبر القرار «متهورا وعدائيا»

«نصر الله»: السعودية وتركيا تعطلان أي تقدم نحو الحل السياسي في سوريا

«بري»: استعادة العلاقات السعودية الإيرانية ضرورة لبنانية

نظائر «دونالد ترامب» في بلاد الخليج

سفير البحرين لدى بريطانيا: إيران تأوي على أراضيها مطلوبين أمنيا

قناة «العربية» تغلق مكتبها في بيروت وسط توتر بين لبنان والسعودية

«البرلمان العربي» يعتبر «حزب الله» اللبناني جماعة «إرهابية»

وزير الداخلية اللبناني يلتقي الأمير السعودي «تركي الفيصل»