الذهب والنفط يصعدان يفعل تثبيت «المركزي الأمريكي» لسعر الفائدة

الخميس 17 مارس 2016 11:03 ص

صعدت أسعار النفط الخام والذهب، اليوم الخميس، إلى مستويات مرتفعة خلال العام الجاري في أعقاب إعلان المركزي الأمريكي تثبيت سعر الفائدة، دون تغيير، وتحديد موعد نهائي لاجتماع المنتجين.

وأبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) أمس الأربعاء، أسعار الفائدة دون تغيير بين 0.25% و0.50% للشهر الثالث على التوالي في انتظار مزيد من التحسن في أرقام الاقتصادين الجزئي والكلي في الولايات المتحدة، والاقتصادات العالمية.

وصعدت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم مايو/أيار، إلى 41.30 دولارا للبرميل، مقتربة من أعلى سعر في ثلاثة أشهر ونصف.

ويعد سعر البرميل الذي سجل اليوم، الأعلى خلال العام الجاري متجاوزا السعر السابق البالغ 41.28 دولارا، المسجل في 8 من الشهر الجاري.

وتراوحت أسعار النفط الخام، بين صعود وهبوط، منذ الأسبوع الماضي، بعد توقعات بتأجيل اجتماع المنتجين أو إلغائه، بينما تعاني الأسواق العالمية، من تخمة المعروض بنحو 1.5 ملايين برميل يوميا بحسب «وكالة الطاقة الدولية».

في غضون ذلك، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب، إلى مستويات مرتفعة فوق 1260 دولارا للأوقية (الأونصة)، في أعقاب إعلان المركزي الأمريكي، الإبقاء علـى سياسته النقدية دون تغيير.

ويعني الإبقاء على سعر الفائدة، بقاء الاقتصاد الأمريكي أو العالمي في مرحلة تباطؤ، الأمر الذي يدفع المتعاملين نحو الاستثمار بالذهب، بدلا من الدولار، رغم أن الأخير يحقق فوائد مالية.

زبلغ سعر أونصة الذهب 1267.3 دولارات، صعودا من 1228 دولارً الذي تم تسجيله خلال وقت سابق أمس الأربعاء.

هذا، وأشار المركزي الأمريكي إلى أن التطورات الاقتصادية العالمية والتباطؤ الذي تشهده الاقتصادات المتقدمة والناشئة سوية، تشكل بعض المخاطر على قراره برفع الفائدة، خاصة وأن التوقعات تشير إلى استمرار التباطؤ لفترة مقبلة.

وصعد الذهب بنسبة 15٪ منذ مطلع العام الجاري، ليستعيد دوره كملاذ آمن للمتعاملين، بعد تراجع أسواق الأسهم العالمية، وتخوفات الاقتصاد العالمي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة أنباء الأناضول

  كلمات مفتاحية

النفط الذهب الولايات المتحدة المركزي الأمريكي الاقتصاد

السعودية تؤيد عقد الاجتماع الطارئ لمنتجي النفط في الدوحة أبريل المقبل

مصادر: اجتماع تجميد إنتاج النفط في الدوحة 17 أبريل

السعودية الأولى عربيا والكويت السادسة في احتياطي الذهب

المعركة الأولى .. الجبهة النفطية

«أوبك» تتنبأ بطلب أقل على نفطها الخام فى 2016 وتشير لزيادة الفائض

اجتماع منتجي النفط يرفع سعره عند أعلى مستوى في 2016

سلطنة عمان: سنشارك في اجتماع الدوحة النفطي إذا تلقينا دعوة

«البترول السعودية»: نستهدف توفير 150 ألف وظيفة في قطاع التعدين

ماذا يعيب أسعار الفائدة السلبية؟

الدولار واقتصاد أميركا الزائف