السعودية تؤيد عقد الاجتماع الطارئ لمنتجي النفط في الدوحة أبريل المقبل

الخميس 17 مارس 2016 07:03 ص

قال مصدر نفطي سعودي، أمس الأربعاء إن السعودية أكبر منتج في «أوبك» تؤيد تماما عقد اجتماع طارئ لمنتجي النفط بالعاصمة القطرية الدوحة في أبريل/نيسان المقبل.

وقال المصدر: «بما أن روسيا والبلدان الأخرى متفقون على عقد اجتماع طارئ لمنتجي النفط بالدوحة في 17 أبريل/نيسان فإن السعودية تؤيد هذه المبادرة تماما».

كانت مصادر في «أوبك» أبلغت «رويترز» في وقت سابق أمس الأربعاء أن منتجي النفط بمن فيهم الأعضاء الخليجيون بـ«أوبك» يدعمون إجراء محادثات الشهر المقبل بخصوص اتفاق لتثبيت إنتاج النفط حتى إذا امتنعت إيران عن المشاركة مما يعزز فرص إبرام أول اتفاق عالمي بشأن المعروض في 15 عاما.

وأعلن وزير النفط الفنزويلي، أمس الأربعاء، أن نحو 20 دولة منتجة للنفط ستجتمع بالدوحة، في 17 أبريل/نيسان المقبل لبحث خطة تجميد مستويات إنتاج النفط، سعيا إلى دعم الأسعار.

وقال «إيلوخيو ديل بينو» إن الدعوة، حظيت بتأييد الدول التي اقترحت تجميد مستوى الإنتاج حتى منتصف العام، كآلية لتحقيق توازن الأسعار والمخزونات، وستنطبق الاتفاقية على الدول الأعضاء وغير الأعضاء في «أوبك»، مثل كازاخستان وسلطنة عمان وأذربيجان والمكسيك وكولومبيا وآخرين.

وأضاف الوزير الفنزويلي أن المقترح مطابق لاتفاق التجميد الأصلي، ويتضمن خطة إضافية لتشكيل لجنة وزارية من الدول الأعضاء وغير الأعضاء في «أوبك» لمتابعة الالتزام بالخطوط الإرشادية ومراقبة الأسعار والمخزونات.

وقبل ذلك، قال وزير الطاقة القطري «محمد بن صالح السادة»، إن منتجي النفط من داخل منظمة «أوبك» وخارجها سيعقدون اجتماعا في الدوحة، يوم 17 أبريل/نيسان المقبل.

وقال «السادة» الذي يشغل أيضا منصب رئيس منظمة «أوبك» حاليا، إن الاجتماع سيكون متابعة لسابقه، الذي عقد الشهر الماضي في العاصمة القطرية أيضا، بين قطر والسعودية وروسيا وفنزويلا، والذي شهد اقتراح اتفاق لتجميد الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي ودعوة المنتجين الآخرين للمشاركة في هذه الخطوة.

وذكر البيان أن المبادرة تحظى، حتى اليوم، بدعم حوالي 15 منتجا من الدول الأعضاء في المنظمة وخارجها، يساهمون بنحو 73% من حجم إنتاج النفط العالمي.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، أعلن وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك»، أن اجتماع منتجي النفط من داخل منظمة «أوبك» وخارجها قد ينعقد في شهر أبريل/نيسان المقبل في الدوحة، بهدف إبرام اتفاق مبدئي على تجميد مستوى الإنتاج.

وكانت روسيا وقطر والسعودية وفنزويلا اتفقت، في 16 فبراير/شباط الماضي على تجميد مستويات الإنتاج، ولكن بشرط انضمام منتجي النفط الآخرين لهذا الاتفاق.

ولقي الاتفاق ترحيبا من بعض منتجي النفط، كالكويت وسلطنة عمان والإمارات، بينما دعمته إيران، التي قدرت مصادر ثانوية في منظمة «أوبك» إنتاجها عند 2.93 مليون برميل يوميا، دون إبداء استعدادها للانضمام إليه في الوقت الراهن.

  كلمات مفتاحية

النفط أوبك السعودية قطر روسيا فنزويلا إيران تجميد الإنتاج

«روحاني»: إيران تسعى لتصدير مليوني برميل من النفط الخام يوميا

مصادر: اجتماع تجميد إنتاج النفط في الدوحة 17 أبريل

روسيا تتطلع لاتفاق بخصوص إنتاج النفط في أبريل مع استثناء إيران

«أوبك» تتنبأ بطلب أقل على نفطها الخام فى 2016 وتشير لزيادة الفائض

مصادر: اجتماع منتجي النفط حول تجميد الإنتاج منتصف أبريل على الأرجح

الذهب والنفط يصعدان يفعل تثبيت «المركزي الأمريكي» لسعر الفائدة

اجتماع منتجي النفط يرفع سعره عند أعلى مستوى في 2016

سلطنة عمان: سنشارك في اجتماع الدوحة النفطي إذا تلقينا دعوة