روسيا تتطلع لاتفاق بخصوص إنتاج النفط في أبريل مع استثناء إيران

الثلاثاء 15 مارس 2016 07:03 ص

قال وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك» بعد محادثات في طهران، أمس الإثنين، إن اتفاقا عالميا لتجميد إنتاج النفط قد يوقع في أبريل/نيسان المقبل مع استثناء إيران التي قال إنه يحق لها تعزيز الإنتاج بعد سنوات العقوبات.

وتراجع النفط حوالي 3% أمس بعد أن بددت إيران الآمال في عملية منسقة لتحقيق الاستقرار في الإنتاج قريبا قائلة إنها ستنضم إلى المناقشات بعد أن يبلغ إنتاجها أربعة ملايين برميل يوميا.

كان 4 من كبار منتجي النفط في العالم - روسيا والسعودية وقطر وفنزويلا - اجتمعوا في الدوحة الشهر الماضي حيث قالوا إنهم مستعدون لتجميد الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني إذا قام المنتجون الآخرون بذلك أيضا.

وقال «نوفاك» إن من المتوقع التوصل إلى اتفاق نهائي على تجميد الإنتاج لدعم أسعار النفط التي تراجعت 65% منذ ذروة يونيو/حزيران 2014 بسبب تخمة المعروض الشهر القادم وربما في الدوحة.

وأشار إلى أن الاتفاق قد لا يشمل إيران التي تسعى للعودة بالإنتاج إلى مستويات ما قبل العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.

وقال «نوفاك» عقب اجتماع مع نظيره الإيراني «بيجن زنغنه»: «نتشارك في (وجهة النظر) بأن لإيران وضعا خاصا، العقوبات التي كانت مفروضة ألحقت ضررا ملموسا بالإنتاج (الإيراني)».

ولروسيا وإيران علاقات ودية حيث كانت موسكو داعما قويا لرفع العقوبات الدولية عن طهران.

ورفعت تلك العقوبات في يناير/كانون الثاني مما مهد الطريق لزيادة إنتاج إيران من الخام الأمر الذي زاد عدم التيقن في أسواق النفط القلقة بالفعل.

وتنتج إيران حاليا نحو 3.1 مليون برميل يوميا من النفط، وخفضت العقوبات صادرات الخام من ذروة 2.5 مليون برميل يوميا قبل 2011 إلى أكثر بقليل من مليون برميل يوميا في السنوات الأخيرة.

وقال «نوفاك» إن إيران مازالت مصرة على رفع إنتاجها النفطي قبل أي تجميد.

وأضاف: «بوجه عام تدعم إيران الحاجة إلى التنسيق بين مصدري النفط بما يشمل تجميدا محتملا. لكن موقف إيران هو أن عليهم أولا استعادة أحجام الإنتاج... وهم مستعدون للمشاركة في التجميد بعد ذلك».

وقال الوزير الروسي إن أسواق النفط أكثر توازنا الآن، لكنه دعا إلى اتفاق قوي لتحقيق استقرار الإنتاج وإلا فإن السوق ستواجه مزيدا من عدم التيقن وهو ما سيفضي إلى مزيد من التذبذب.

ولفت إلى أن من المتوقع أن تدور أسعار النفط بين 40 و50 دولارا للبرميل بنهاية العام مقارنة مع أقل من 40 دولارا حاليا.

  كلمات مفتاحية

روسيا اتفاق تجميد مستويات الإنتاج النفط إيران اتفاق الدوحة وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أسعار النفط السعودية قطر فنزويلا

مصادر: اجتماع منتجي النفط حول تجميد الإنتاج منتصف أبريل على الأرجح

أسعار النفط تتخطي حاجز 40 دولار تزامنا مع قرب التوصل لاتفاق «تجميد الإنتاج»

مصدر نفطي: من المرجح تأجيل اجتماع «أوبك» لبحث تجميد الإنتاج إلى أبريل

استبعاد خفض «أوبك» لإنتاج النفط قبل أمريكا وروسيا والعراق

روسيا تؤكد التوصل الى اتفاق قريب مع «أوبك» لعدم زيادة الإنتاج

«روحاني»: إيران تسعى لتصدير مليوني برميل من النفط الخام يوميا

السعودية تؤيد عقد الاجتماع الطارئ لمنتجي النفط في الدوحة أبريل المقبل

ارتفاع صادرات الغاز الروسية لأوروبا وتركيا 28.6%

«ناشيونال إنترست»: السياسة الخارجية الروسية لا تدور حول النفط

ارتفاع البطالة في روسيا لأعلى مستوى منذ 3 سنوات