روسيا تؤكد التوصل الى اتفاق قريب مع «أوبك» لعدم زيادة الإنتاج

الأربعاء 9 مارس 2016 07:03 ص

أكدت روسيا أنها ستتوصل قريبا إلى اتفاق مع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)  لعدم زيادة إنتاج النفط، متوقعة أن يعقد الاجتماع في الفترة بين 20 مارس/آذار و1 أبريل/ نيسان المقبل.

وأشار وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك» إلى أن الاجتماع بين أوبك والمنتجين خارجها سيعقد بين 20 مارس/آذار و1 أبريل/نيسان، معربا عن أمل بلاده في انضمام أذربيجان وكازاخستان وهما منتجان رئيسيان للنفط إلى المباحثات.

وأضاف أن شركات النفط الروسية  تساند فكرة تجميد الإنتاج عند مستويات يناير/كانون ثاني لكنها لا تؤيد أي مقترحات لخفض الإنتاج من أجل رفع الأسعار العالمية.

وقال إن الرئيس الروسي وشركات النفط التي ضخت بمستوى قياسي جديد لما بعد الحقبة السوفييتية بلغ 10 ملايين و880 ألف برميل يوميا في يناير ناقشوا الاتفاق في الكرملين ودعموا المبادرة.

وأكد «فلاديمير بوتين» أن بلاده لن تكثف من إنتاج النفط خلال العام الجاري، مشيرا إلى أنه إذا تم تجميد إنتاج النفط الخام سيظل عند سعر يناير/ كانون ثاني الماضي، وأن الاتفاق وافقت عليه 15 دولة تمثل جميعها 73% من إنتاج النفط العالمي، دون الإشارة إلى هذه الدول.

أما السعودية، فقد أكدت على لسان وزير خارجيتها «عادل الجبير» أنها ستبقى على حصتها في سوق النفط وأن الأسواق ستنتعش.

واعتبر «الجبير» أن مطالبة السعودية بخفض إنتاجها دون غيرها من الدول فكرة غير واقعية.

وزير الطاقة الإماراتي «سهيل مزروعي» فقد دعا الدول المنتجة للنفط داخل وخارج أوبك إلى تثبيت إنتاجها عند مستويات يناير/ كانون ثاني لتحقيق التوازن في سوق النفط، مؤكدا أن بلاده لن تسير خارج السرب وستسير مع الجميع، وستدعم رأي الأغلبية في أي قرار يتم اتخاذه لتحقيق التوازن في السوق النفطية.

وكانت السعودية وروسيا وفنزويلا وقطر قد اتفقوا جميعا الشهر الماضي على تجميد إنتاج النفط الخام عند مستويات يناير/ كانون ثاني بهدف دعم الأسعار لكن الأمر كان مشروطا بمدى التزام المنتجين الآخرين للاتفاق.

وتعاني أسواق النفط من تخمة في المعروض، حيث يطرح المنتجون في الأسواق ما بين مليون ومليوني برميل يوميا فوق مستوى الطلب، ما يعطي أهمية لأي مساع بين منتجي النفط في العالم للحد من الإنتاج ودعم أسعار النفط.

المصدر | الخليج الجديد+ سي إن بي سي عربية

  كلمات مفتاحية

روسيا النفط السعودية أوبك

الكويت: لن نلتزم بتجميد إنتاج النفط إلا إذا شارك كبار المنتجين ومن بينهم إيران

لماذا تشارك السعودية في خطط تجميد إنتاج النفط؟

«أوبك»: السعودية تريد اختبار مدى التزام روسيا بتجميد الإنتاج

«النعيمي»: تخفيض إنتاج النفط لن يحدث

«أوبك»: خطوات أخرى قد تعقب اتفاق تجميد الإنتاج

استبعاد خفض «أوبك» لإنتاج النفط قبل أمريكا وروسيا والعراق

«أوبك» تتنبأ بطلب أقل على نفطها الخام فى 2016 وتشير لزيادة الفائض

روسيا تتطلع لاتفاق بخصوص إنتاج النفط في أبريل مع استثناء إيران

«روحاني»: إيران تسعى لتصدير مليوني برميل من النفط الخام يوميا

«أوبك» تتوقع انضمام إيران إلى الدول الداعية لتثبيت إنتاج النفط

ارتفاع صادرات الغاز الروسية لأوروبا وتركيا 28.6%