مصدر نفطي: من المرجح تأجيل اجتماع «أوبك» لبحث تجميد الإنتاج إلى أبريل

السبت 12 مارس 2016 09:03 ص

قال مصدر خليجي رفيع المستوى أنه من المرجح أن يتم تأجيل اجتماع وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ونظرائهم من الدول المصدرة للنفط من خارجها، بينها روسيا، الذي كان مقررا أن يعقد في مارس/آذار الجاري، إلى شهر أبريل/نيسان  المقبل.

وقال المصدر في تصريحات لصحيفة «الاقتصادية» السعودية، إن القيادة القطرية وبصفتها رئيس المؤتمر الدوري لمنظمة «أوبك»، تقود حاليا مشاورات جادة ومنظمة لترتيب هذا الاجتماع، الذي من المنتظر أن تكون أجندة أعماله متركزة على تطبيق فكرة تجميد الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني من 2016، والآليات التي تضمن تطبيق تلك الالتزامات.

وحول الدول المدعوة لحضور هذا الاجتماع، أكد المصدر أن الاجتماع مفتوح لكل الدول المصدرة للنفط في العالم، خصوصا كبار المنتجين، مؤكدا ترحيب «أوبك» بمشاركة المصدرين من دول أمريكا اللاتينية من خارج «أوبك»، الذين أبدوا رغبة في الانضمام للاجتماع.

وأضاف «هناك تنسيق حقيقي ومفتوح يجري رغم أن فكرة التجميد لم تطبق حتى الآن».

تجميد الإنتاج

وأسهم مجرد الإعلان عن إمكانية تجميد الإنتاج في دعم أسعار النفط التي بدأت اتجاها نزوليا في منتصف 2014 بسبب تخمة المعروض، حيث جرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت فوق 40 دولارا خلال الأيام الماضية بزيادة 50% عن أدنى مستوياتها في 12 عاما البالغ 27.10 دولار، الذي هوى إليه في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتأتي تصريحات المسؤول الخليجي بعد أن كانت اقترحت السعودية وروسيا -أكبر مصدرين للنفط في العالم- تجميد الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني التي كانت قريبة من مستويات قياسية مرتفعة، بشرط أن يفعل المنتجون الآخرون الشيء نفسه.

وأبلغ «النعيمي» حينها مؤتمرا للطاقة في هيوستون في الولايات المتحدة أن المزيد من الاجتماعات ستعقد في مارس/آذار لبحث التجميد المحتمل، مضيفا أنه يتوقع أن «معظم الدول» ستنضم إلى تجميد مستويات إنتاج الخام.

  كلمات مفتاحية

أوبك السعودية قطر تجميد الإنتاج روسيا

20 مارس.. كبار مصدري النفط يجتمعون بروسيا لبحث «تجميد الإنتاج»

الكويت: لن نلتزم بتجميد إنتاج النفط إلا إذا شارك كبار المنتجين ومن بينهم إيران

لماذا تشارك السعودية في خطط تجميد إنتاج النفط؟

أعضاء «أوبك» يعتزمون الاجتماع في موسكو لبحث تجميد الإنتاج في 20 مارس

«أوبك»: السعودية تريد اختبار مدى التزام روسيا بتجميد الإنتاج

سوق النفط وألاعيب روسيا

مصادر: اجتماع منتجي النفط حول تجميد الإنتاج منتصف أبريل على الأرجح

الكويت تصر على «إجماع» المنتجين في «أوبك» وخارجها على تجميد الإنتاج

روسيا تتطلع لاتفاق بخصوص إنتاج النفط في أبريل مع استثناء إيران

مصادر: اجتماع تجميد إنتاج النفط في الدوحة 17 أبريل

«أوبك» تتوقع انضمام إيران إلى الدول الداعية لتثبيت إنتاج النفط