مصر.. زيادة أسعار السلع الغذائية بنسب تصل 25% نتيجة ارتفاع الدولار

السبت 19 مارس 2016 08:03 ص

ارتفعت أسعار السلع الغذائية في مصر بنسبة 25%، أمس الجمعة، تأثرا بارتفاع سعر الدولار، الذي وصل من 7.83 جنيها إلى 8.95 جنيها رسميا في البنوك، ويباع في السوق السوداء بسعر يتجاوز 9 جنيهات ونصف.

من جهته، قال نائب رئيس شعبة المواد الغذائية في غرفة تجارة القاهرة، «عماد عابدين» إن أسعار السلع الغذائية تشهد ارتفاعات منذ نحو 3 أشهر، كان يمتصها التجار ويرفعون الأسعار بهامش بسيط، لكن بعد الزيادات الأخيرة، وارتفاع سعر السلع عند تجار الجملة بشكل أصبح لا مفر من الزيادة.

وأوضح أن أسعار الشاي والمنظفات الصناعية والدقيق واللحوم المصنعة «برجر ولانشون وبسطرمة»، فضلا عن مرق الدجاج، ارتفعت بنسبة 25% جديدة، وسبقها ارتفاع أسعار سلع أخرى مثل الأرز الذي ارتفع ما يزيد عن 100%.

ولفت «عابدين» إلى أن أسعار الزيوت ارتفعت بمعدلات تراوحت بين 8% و10%، بسبب نقص المعروض، وهناك سلع مستوردة أو تدخل في تصنيعها مواد خام مستوردة أو مستلزمات إنتاج أخرى ارتفعت أسعارها بنسبة تراوحت بين 3% و5%، فيما ارتفعت أسعار سلع لدى المنتج، بينما يتحملها تاجر التجزئة رغبة في تنشيط المبيعات.

وفي تصريحات لصحيفة «الشروق» المصرية أوضح أن أسعار منتجات الألبان ارتفعت بنسب تراوحت بين 2% و3%، ووصلت إلى 5% في بعض المنتجات، بينما ارتفعت أسعار الزبد الطبيعي المستورد بنسب تراوحت بين 10% و15%، نتيجة نقص الكميات المطروحة.

وأضاف أن مصر تستورد معظم احتياجاتها من الخارج بالدولار، وهناك زيادات في الأسعار كان يستوعبها التجار نتيجة الركود والرغبة في تنشيط المبيعات، لكن ليس من الضروري أن تزيد الأسعار بنسبة ارتفاع سعر الدولار نفسها، كما أن العجز في تدبير العملة الصعبة من البنوك وشرائها من السوق السوداء بأسعار مرتفعة، ساهم في تفاقم الأزمة.

هذا، وارتفع سعر صرف الدولار في السوق الموازية اليوم السبت إلى 9.60 جنيها للبيع و9.40 جنيها للشراء وسط حالة من الترقب تسيطر على الجميع خشية المزيد من الصعود، رغم الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي خلال الفترة الماضية.

وقفز الدولار اليوم  20 قرشا، مقارنة بسعره في نهاية تعاملات الخميس الماضي, عندما سجل 9.25 جنيها للشراء و9.40 جنيها للبيع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الدولار الجنيه السلع الغذائية

الجنيه المصري يهبط 40 قرشا في السوق السوداء رغم ضربات «المركزي»

الدولار والزند وتهاوي قيمة الجنيه المصري

ارتفاع الريال السعودي أمام الجنيه المصري بعد تراجع الأخير 14.5% أمام الدولار

«المركزي المصري» يخفض سعر الجنيه 112 قرشا مقابل الدولار

ارتفاع تاريخي للريال السعودي أمام الجنيه المصري

للمرة الأولى.. الدولار يتجاوز حاجز 10 جنيهات في السوق الموازية بمصر

أموال المصريين في يد الأجانب

خبير اقتصادي يتوقع انخفاض العملة المصرية إلى 12 جنيه مقابل الدولار

لأول مرة.. الدولار يتجاوز حاجز 10.50 جنيه في السوق السوداء بمصر