توقعات بنمو استثمارات الشركات العائلية السعودية 4% سنويا

الأربعاء 23 مارس 2016 12:03 ص

في الوقت الذي يتصاعد فيه حجم نمو رؤوس أموال الشركات العائلية في السعودية، يبرز على الساحة كثير من التحديات التي تهدد هذه الكيانات الاقتصادية، ومنها ضعف التخطيط ومواجهة الأزمات.

ومن المقرر أن يبحث خبراء دوليون مطلع الشهر المقبل في «منتدى الشركات العائلية» القوانين والتشريعات للشركات العائلية، وإدارة الشركات المتعددة، وتناغم واستدامة الشركات العائلية، وبناء الأجيال المقبلة، وتشجيع ريادة الأعمال، والوقف في الشركات العائلية.

وأوضح الدكتور «إيهاب أبو ركبة»، رئيس المنتدى، أن الجلسات ستشهد تبادل أفضل الممارسات في الشركات العائلية، وبناء الطاقات في الأجيال المقبلة من الأسر المالكة للشركات العائلية، وإبراز التحديات والحلول لتطوير أعمال الشركات العائلية، مبينًا أن المنتدى صمم لجذب كبار المسؤولين والمديرين التنفيذيين وقادة الشركات العائلية جنبًا إلى جنب مع عدد من البنوك والمستثمرين والاستشاريين والخبراء في الشركات العائلية.

وأكد رئيس المنتدى أهمية مشاركة وزارة التجارة والصناعة راعيًا وشريكًا استراتيجيًا، ومشاركة الغرفة التجارية الصناعية بجدة شريكا استراتيجيا للمنتدى، الذي يقام للعام الثالث على التوالي، ویجسد منظومة المنتدیات التي تحتضنها جدة عروس البحر الأحمر، مشيرا إلى أن المنتدى يحظى برعاية «مجموعة غسان أحمد السليمان وشركاؤه»، و«مجموعة سدكو القابضة» والنهضة الطبية والحلول النهائية لأعمال الحاسب الآلي.

كما يعمل على تحقيق التكامل وضمان استمراریة الأعمال ودعم الاقتصاد الوطني من خلال تبادل المعرفة والتعرف على أفضل الممارسات والخبرات في قيادة وإدارة أعمال العائلة.

وثمنّ رئيس المنتدى دعم وزارة التجارة والصناعة للمنتدى بصفتها راعيا وشريكا استراتيجيا، مؤكدًا أن هذه الشراكة واستمرارها يأتي من حرص الوزارة على استدامة الشركات العائلية وتطوير وبناء طاقات الأجيال من الأسر المالكة، كما ثمن الشراكة الاستراتيجية للغرفة التجارية الصناعية بجدة.

وأضاف أن المنتدى يهدف للوصول إلى فهم أفضل للشركات العائلية المختلفة وما يلائمها من ممارسات إدارية وقانونية، إلى جانب مناقشة الفرص المتاحة للشركات العائلية والتحديات التي تواجهها، والتعرف على آليات عملية لتبني وتفعيل دور الأجيال المقبلة من الأسر المالكة للشركات العائلية، فضلاً عن عرض أفضل الممارسات المحلية والدولية.

وأشار «أبو ركبة» إلى أنه تم الأخذ بمخرجات المنتدى في نسختيه الأولى والثانية، والبناء عليها في تحديد الموضوعات التي تهم قطاع الشركات العائلية، كما تم إجراء تحديث قائمة الموضوعات التي تهم الشركات العائلية محليًا ودوليًا، إلى جانب مخاطبة نخبة من أصحاب الأعمال في مجال الشركات العائلية لتكوين مجلس استشاري أعلى للمنتدى بهدف توجيه فريق العمل واختيار واعتماد الأهداف والمحاور والجلسات بالشكل الذي يعود بالمنفعة على قطاع الشركات العائلية، «وتم إرسال استبيان إلى مجموعة من أصحاب الشركات العائلية لأخذ مرئياتهم وتأكيد الموضوعات التي تم اختيارها».

يذكر أن «منتدى الشركات العائلية 2016» يستهدف أصحاب الشركات العائلية، والجيل الصاعد من أصحاب الشركات العائلية، وأعضاء مجالس الإدارات والمديرين العموميين والتنفيذيين وكبار المديرين في الشركات العائلية، إلى جانب المؤسسات الحكومية ذات العلاقة، والبنوك وصناديق التمويل والاستثمار المحلية والإقليمية والدولية، وبيوت الخبرة الاستشارية الإدارية والقانونية والمالية والاقتصادية الدولية والمحلية، فضلاً عن الجامعات والكليات ومعاهد ومراكز التدريب.

وبحسب الإحصاءات الحديثة، فإن استثمارات الشركات العائلية بلغت 93 مليار دولار، ما يعادل 12.8% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، في ظل توقعات بزيادة نمو استثماراتها بنحو 4% سنويا.

وقال الدكتور «عبد اللطيف باشيخ»، أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز في جدة (غرب السعودية) إن «قطاع الشركات العائلية يمثل قيمة اقتصادية على مستوى العالم، وله مساهمة جيدة في التنمية والناتج المحلي من خلال العائدات الجيدة التي يحققها للاقتصاد الوطني، إذ يوفر كثيرا من فرص العمل والتوظيف، ويؤمن مصادر دخل لآلاف الأسر والأفراد».

وأشار إلى أن هناك تحديات عدة تواجه الشركات العائلية وتهدد مستقبلها، في ظل المتغيرات والمستجدات الاقتصادية الإقليمية والدولية، «هناك التحديات الداخلية كمشكلة انتقال الرئاسة بعد وفاة المؤسس، والتقسيم الشرعي لتركة المؤسس، وتغير نمط الملكية العائلية، واختلاف الفكر بين طبيعة الجيل المؤسس والجيل الثاني، من منطلق أن أغلبية الجيل الثاني حاجته إلى العمل قد تكون محدودة لأنه نشأ في الرخاء وغير قادر على إدارة العمل لافتقاده المهنية، وكذلك من التحديات الداخلية الصراع على السلطة والإدارة، وضعف التخطيط الاستراتيجي، وعدم الفصل بين الملكية والإدارة، وتعاقب الأجيال، والتداخل بين الملكية ومصلحة العمل يعد من أكثر التحديات تهديدا لاستمرار الشركات العائلية».

وطالب «باشيخ» بضرورة سن نظام واضح في إدارة الشركة العائلية لدحض أي تداخل في الأدوار أو تصادم بين الأطراف قد ينتج عنه نزاع مما قد يؤثر على الأداء العام للشركة.

  كلمات مفتاحية

السعودية الشركات العائلية

السعودية تستحوذ على 48% من الشركات العائلية في الشرق الأوسط

آفاق الشركات العائلية في الخليج

دراسة: فرص المرأة أكبر لتولي دور أكثر فعالية في الشركات العائلية الخليجية وخصوصاً السعودية

«صندوق النقد»: التركيز على النفط والشركات العائلية يعرض بنوك «مجلس التعاون» للانكشاف

مشاركة خليجية واسعة في معرض «سيتي سكيب تركيا» العقاري

«التجارة الأمريكية»: السعودية جاذبة للشركات الأجنبية

السعودية.. نظام جديد يجبر الشركات الخاسرة 50% من رأسمالها على التصفية

السعودية: 67% من الشركات العائلية مهددة بالانهيار