«محمد بن سلمان» يبحث مع «كارتر» مواجهة دور إيران في المنطقة

الجمعة 25 مارس 2016 06:03 ص

تلقى ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، الأمير«محمد بن سلمان»، اتصالاً هاتفياً، مساء أمس الخميس، من وزير الدفاع الأمريكي، «آشتون كارتر»، تناول عدة قضايا أبرزها مواجهة الدور الإيراني في المنطقة.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) بأنه جرى خلال الاتصال «بحث وتوسيع مجالات التنسيق مع المملكة ودول الخليج حيال القضايا الإقليمية والدولية والعسكرية، وتعزيز فرص الاستقرار في المنطقة، بما فيها الجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب».

أيضا، بحث المسؤولان «تنسيق الجهود الأمريكية الخليجية من أجل مواجهة التطرف الذي تدعمه بعض الدول، ومواجهة الدور الإيراني الذي أدى إلى تدهور الأوضاع في المنطقة»، حسب «واس» التي لم تضف تفاصيل أخرى.

وتعد السعودية وايران خصمين لدودين في المنطقة؛ حيث يتواجد البلدان على طرفي نقيض في نزاعات عدة لا سيما في اليمن وسوريا والعراق.

وتتهم الرياض ودول خليجية أخرى طهران بتوسيع نفوذها في دول المنطقة، والتدخل في شؤونها الداخلية، وإثارة النزاعات الطائفية بها، وهي الاتهامات التي تنفيها إيران؛ حيث تدعي الحرص على علاقة حسن جوار من جيرانها الخليجيين.

أيضا، تنظر دول الخليج بريبه إلى الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى الكبري في يوليو/تموز الماضي، ودخل حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني الماضي؛ حيث تخشى من أن يسفر هذا الاتفاق، التي يتضمن رفعا لجزء كبير من العقوبات الدولية المفروضة على إيران، عن تعزيز قدرات الأخيرة الاقتصادية والعسكرية ونفوذها في دول المنطقة.

وتفاقم التوتر بين الرياض وطهران في يناير/كانون الثاني على خلفية تنفيذ السلطات السعودية حكم القصاص (الاعدام عبر قطع الرقبة) في رجل الدين الشيعي السعودي «نمر باقر النمر»، المدان بـ«الإرهاب».

إذ أقدمت السعودية على قطع العلاقات مع إيران إثر قيام محتجين إيرانين غاضبين من خطوة إعدام «النمر» بحرق سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا محمد بن سلمان آشتون كارتر إيران دور إيران

إيران: أمريكا تشترط تفكيك «الحرس الثوري» لانضمامنا إلى منظمة التجارة

مخطط إيراني لتجنيد جواسيس في «أرامكو» السعودية

وزير كويتي: لا نقود وساطة بين ⁧‫السعودية‬⁩ وإيران‬⁩

عقيدة أوباما: ركاب بالمجان.. وقسمة مع إيران!

«روحاني»: نتطلع لإنهاء التوتر مع السعودية عن طريق الحوار

«محمد بن سلمان» ورئيس جمهورية جنوب أفريقيا يفتتحان مصنعا للقذائف

«محمد بن سلمان» و«كارتر» يناقشان تدخلات إيران في شؤون المنطقة ومكافحة الإرهاب

وزراء الدفاع بدول «مجلس التعاون» يعقدون اجتماعا مع وزير الدفاع الأمريكي