«الكهرباء» السعودية تعتزم تخفيض استهلاك الديزل 30 مليون برميل خلال 2016

الجمعة 25 مارس 2016 10:03 ص

قال المهندس «زياد شيحة»؛ الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، أن الشركة تعمل على خطة دائمة لرفع كفاءة الاستهلاك وتلبية الطلب المتزايد في أشهر الصيف، مبينا أنه سيتم خفض حرق الديزل بما يراوح من 20 - 30 مليون برميل خلال العام الجاري، حيث يتم تعويض تلك الطاقة في المشاريع الجديدة التي تنفذها الشركة بالطاقة المتجددة والشمسية.

وأضاف «شيحة» في حديثة لصحيفة «الاقتصادية» السعودية، أن الاستهلاك لم ينخفض في شهري يناير/كانون ثاني وفبراير/شباط الماضيين بعد رفع أسعار الطاقة، موضحا أن الشركة باعت طاقة تتجاوز حجم الفترة نفسها من العام الماضي، مرجعا ذلك إلى معدل الطلب المتزايد على الكهرباء بالسعودية الذي يصل إلى 8% سنويا ويعتبر من الأعلى في العالم.

وأوضح، أن الشركة تعمل باستمرار على طرح فرص جديدة للاستثمار في قطاع الكهرباء، إضافة إلى سعيها لخفض الاستهلاك من حرق الوقود والعمل على زيادة توليد الطاقة الكهربائية المركبة والطاقة الشمسية في المشاريع المستقبلية كمشروع وعد الشمال الذي يستهدف توفير مليار دولار، ومحطة ظباء الخضراء الذي بلغت تكلفته أكثر من 4.5 مليار ريال، مبينا أنه يعتمد التركيز على إنتاج كهرباء بالوسائل البديلة والحديثة للطاقة كالطاقة الشمسية والرياح وستعمل في 2017.

وأشار إلى تركيب 520 ألف عداد جديد خلال العام لاستيعاب الطلب المتزايد على الكهرباء، مبينا أن الشركة تعمل لتكون جميع العدادات بالمملكة من النوع الذكي، حيث تعتزم الشركة السعودية للكهرباء طرح مشاريع مستقبلية لتوليد الطاقة المتجددة وتلبية الاحتياج على الطلب المتنامي.

وكانت الشركة السعودية للكهرباء زادت من معدل توليد الطاقة الكهربائية النظيفة، حيث أنتجت خلال العام الماضي 18%من الطاقة النظيفة مقارنة بـ 8% عام 2010، كما نجحت في تحقق ذلك عبر اعتماد الدورة المركبة، التي تستخدم فيها عوادم وحدات التوليد كمصدر حراري للغلايات بدلا من حرق الوقود.

وبدأت الشركة بالتوجه نحو إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، مثل: «الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح»، حيث تنتج محطة جزيرة فرسان لوحدها 864 ألف كيلو واط ساعة من الطاقة الشمسية النظيفة، وجار العمل حاليا على إنتاج 420 ميجا واط إضافية من هذه المصادر في عدة مواقع، مثل (شرورة، رفحاء، مهد الذهب، القريات، نجران، الجوبة، الجوف)، وغيرها من المواقع.

ويقدر أن يصل معدل خسارة إيرادات المملكة بنحو 795 مليون ريال يوميا بحلول عام 2035، في حال استمر معدل استهلاك الطاقة بهذا الشكل ولم تلجأ المملكة لتوليد الطاقة من حلول بديلة بالطاقة البديلة والمتجددة كالطاقة الشمسية والرياح وغيرها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الكهرباء السعودية الكهرباء

الكهرباء السعودية تهدد بفصل الخدمة عن «الكبار» بعد تجاوز مديونياتهم مليار ريال

«الكهرباء السعودية» تبدأ تطبيق الأسعار الجديدة الأحد المقبل

«الكهرباء السعودية» تعتذر للجماهير بعد انقطاع التيار عن مباراة النصر والوحدة

الكهرباء السعودية: تسعيرة المياه الجديدة لا تشمل القطاعات السكنية

السعودية للكهرباء: 100 مليون دولار مديونيات كبار الشخصيات بنهاية 2015

المبادرة العربية للسلام واستعادة التوازن بسوق النفط أبرز اهتمامات صحف السعودية

إنشاء واحدة من أكبر محطات الكهرباء بالسعودية في «وعد الشمال»

«و.س.جورنال»: السعودية تتطلع إلى الغاز الطبيعي لتقليص الاستهلاك المحلي للنفط

«الكهرباء السعودية»: 67% من المشتركين لم يتأثروا بفواتير التعرفة الجديدة