السعودية تحظر بيع المشروبات الغازية والوجبات السريعة في المستشفيات

الاثنين 28 مارس 2016 12:03 م

أعلنت وزارة الصحة السعودية حظر بيع المشروبات الغازية والحلويات والوجبات السريعة داخل المستشفيات الحكومية، وذلك بمنع الأجهزة والمحال التي تزود بها المرضى والزوار.

وتسعى وزارة الصحة من خلال قرارها الذي أخطرت به مديريات الشؤون الصحية والمدن الطبية إلى تقليل السمنة بمنع توفير المواد المسببة لها.

ووجه وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية الدكتور «طريف الأعمى» تعميما إلى مديريات الشؤون الصحية والمدن الطبية، ذكر فيه أنه «بناء على ما تشير إليه الدراسات العلمية في مجال السمنة من وجود علاقة مباشرة بين البدانة، واستهلاك المشروبات الغازية، وبعض أنواع الوجبات السريعة وما يتبع ذلك من زيادة في الوزن والبدانة والمشاكل الصحية المرتبطة بها، وبناء على توجيه وزير الصحة بإيقاف بيع جميع أنواع المشروبات الغازية ومكائن الحلويات والوجبات السريعة غير الصحية في جميع المستشفيات، لذا نأمل الاطلاع والإفادة بمرئياتكم بكيفية تنفيذ هذا بأسرع وقت ممكن».

وتعتبر الصودا والمشروبات السكرية إحدى أكثر أنواع المشروبات رواجا بين الناس، إذ يقبل على تناولها الجميع وخاصة في أجواء فصل الصيف الحارة.

فهذه المشروبات صناعية ومكونة من الماء والسكر والأحماض ومجموعة من المواد الحافظة مثل مكسبات اللون والطعم والرائحة وثاني أكسيد الكربون والكافيين وإنزيم الببسين، وكل هذه الإضافات هي ما يمنح المشروبات طعمها ونكهتها.

ومن الأمثلة على هذه المشروبات المياه الفوارة والشاي المثلج والليمون الغازي، ووجد الباحثون أنها ليست ذات قيمة صحية تذكر، بل هي على العكس تتسبب في إلحاق ضرر وأذى بليغين بالإنسان وصحته.

ومنذ سنوات يحاول المسؤولون عن الصحة العامة في كثير من البلدان حث الناس على عدم استهلاك هذه المشروبات، كما يحتجون على بيع هذه المشروبات المحلاة بالسكر، ويبدو أن مجهوداتهم لم تذهب سدى، حيث بدأ الناس في الاستماع لتحذيراتهم ودعواتهم لمقاطعة هذه المشروبات، ولذا لوحظ تراجع في استهلاكها في جميع أنحاء العالم.

فعلى سبيل المثال انخفض استهلاك هذه المشروبات في الولايات المتحدة بأكثر من الربع منذ 1990، كما أظهر استطلاع رأي أجرته مؤسسة «غالوب» المتخصصة في البحوث الإحصائية أن 66% من الأمريكيين يسعون بجدية لتجنب مشروبات الصودا، وتعتبر هذه النسبة كبيرة مقارنة مع ما حصل عليه المعهد في بحث مماثل قام به عام 2002.

وفي دراسة أجريت على 2596 شخصا وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يشربون واحدا على الأقل من المشروبات المحلاة بالسكر يوميا، تكونت لديهم 10% من الدهون الحشوية أكثر من الأشخاص الذين لا يستهلكون هذه المشروبات يوميا.

وينصح الباحثون بأن الحل هو الحليب الغني بالسكر الطبيعي، وعصير الفواكه الغنية بالفيتامينات وبالكثير من السكر الطبيعي، والمياه المعدنية.

وقد حذر باحثون أمريكيون من أن اتباع نظام غذائي غير صحي يعتمد على الوجبات السريعة، وعدم ممارسة التمارين الرياضة بانتظام، يمكن أن يسرع من شيخوخة الأشخاص.

وأوضح الباحثون في عيادة مايو كلينيك أن هناك علاقة بين نمط الحياة والشيخوخة البيولوجية لخلايا الإنسان.

وانطلق الباحثون من أبحاث تحدثت عن معاناة أشخاص تبلغ أعمارهم 38 عاما من الشيخوخة بشكل سيئ للغاية، لدرجة أن العمر البيولوجي لهم كان على أعتاب سن التقاعد.

وتأتي الوجبات السريعة والبطاطس المقلية والحلوى والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة على رأس الأطعمة والمشروبات الغنية بالدهون المشبعة والسكريات.

ووجد الباحثون أن الفئران التي اعتمدت على الأغذية غير الصحية عانت من الوزن الزائد، وزادت لديها كتل الدهون بنسبة 300% مقارنة بالمجموعة التي تناولت غذاء صحيا.

كما وجدوا أن الغذاء غير الصحي ساعد على تراكم الدهون بشكل كبير في منطقة البطن المحيطة بالأعضاء الداخلية، وهي المنطقة التي كثيرا ما ترتبط كثرة الدهون فيها بالإصابة بعدد من الأمراض المتعلقة بالبدانة مثل أمراض السكري والضغط والقلب.

واكتشف فريق البحث أيضا أن ممارسة التمارين الرياضية تمنع تراكم خلايا الشيخوخة المبكرة، وتحمي من الآثار الضارة للنظام الغذائي غير الصحي الذي قد يعرض الأشخاص لأمراض القلب والسكري والشيخوخة المبكرة للخلايا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة الصحة المستشفيات المشروبات الغازية الوجبات السريعة

فرض ضريبة 50% على المشروبات الغازية و100% على التبغ في دول الخليج

السمنة والسكري يهددان اقتصاديات دول الخليج والعالم

السمنة تتسبب في وفاة 20 ألف سعودي سنويا وتصيب 75% من السكان بحلول 2020

أمراض السمنة تسبب وفاة 20 ألف سنويا بالسعودية

على غرار وزارة التعليم.. منع التصوير بالمستشفيات السعودية

سعوديون يدعون لمقاطعة «بيبسي» بعد ارتفاع سعره إلى 3 ريالات

«مجلس التعاون»: يدرس فرض رسوم على «المشروبات الغازية» بحسب نسبة السكر

بريطانيا تعتزم فرض ضريبة على المشروبات الغازية لمحاربة السمنة

دول الخليج تنتظر تطبيق ضريبة المشروبات الغازية

«المشروبات الغازية ذبحتنا».. نشطاء «تويتر» يعددون مخاطرها وطرق التوقف عنها