بالأغلبية.. مجلس الأمة الكويتي يرفض اعتذار «دشتي» عن عدم حضور جلساته

الثلاثاء 29 مارس 2016 10:03 ص

رفض مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) في جلسته العادية اليوم الثلاثاء طلب قبول الاعتذار المقدم من العضو «عبد الحميد دشتي» عن عدم حضور جلسات المجلس.

وجاءت نتيجة تصويت المجلس على طلب قبول عذر النائب «دشتي» بموافقة 5 أعضاء من أصل 45 عضوا رفضوا الطلب وعليه رفض المجلس قبول العذر، بحسب صحف خليجية.

وتلا أمين عام مجلس الأمة «علام الكندري» رسالة العذر المقدمة من مكتب «دشتي» للمجلس والتي تفيد بتلقي مكتبه اتصالا هاتفيا من النائب عبد الحميد دشتي يفيد بتعرضه لأزمة قلبية حادة عارضة بجنيف واحتمال نقله إلى لندن، كما تضمنت الرسالة المؤرخة في 10 مارس/ آذار الجاري اعتذار النائب عن عدم استطاعته حضور الجلسات أيام 15 و16 و29 و30 من شهر مارس/آذار 2016 وذلك بسبب عارض صحي.

وأوضح «مرزوق الغانم» رئيس مجلس الأمة خلال مناقشة الطلب أن هناك أعذارا تقبل وأعذارا لا تقبل أوضحتها المادة 25 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة وللرئيس أن يعرض الأمر على المجلس وهناك طلب نيابي مقدم من 10 نواب في هذا الشأن.

وأضاف «الغانم» أن الدستور واللائحة الداخلية للمجلس لا يمنعان من تقديم مثل هذا الطلب الذي يعرض على المجلس للتصويت عليه.

وكان النائب العام في الكويت أمر الأربعاء الماضي، بضبط وإحضار النائب «دشتي»، تمهيدا لمحاكمته في القضية المرفوعة ضده؛ لإساءته المتكررة للسعودية، بعد أن رفع مجلس الأمة الحصانة النيابية عنه قبل نحو أسبوعين، ولايزال «دشتي» هاربا إلى سوريا.

ووافق مجلس الأمة الكويتي في 15 مارس/آذار الجاري، على طلب النيابة العامة برفع الحصانة النيابية عن «دشتي» في القضية المتعلقة بتهمة إساءته للسعودية.

ويعرف النائب «دشتي» بولائه للنظام الإيراني؛ حيث أكد في وقت سابق على أهمية تقوية بلاده للعلاقة مع إيران؛ لأن لها الفضل في بناء بلاده ونهضتها، ولا تشكل خطرا في المنطقة، حسب قوله.

وسبق لهذا النائب أن نشر عبر حسابه على «تويتر» صورا له برفقة رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، كما يداوم على زيارة دمشق ويعلن وقوفه مع النظام السوري.

ونفى «دشتي» أن يكون قد أساء للسعودية قائلا: «أتحدى من يقول إني ذكرت السعودية وحددوا القول أو الفعل لكي تحاكموني».

ودعا بعض الخليجيين والسعوديين الحكومة الكويتية إلى محاكمة النائب وإسقاط عضويته، وهاجم مغردون النائب الكويتي، ووجهوا شكرهم للكويت، مشيرين إلى أن النائب كان كثير الهجوم على السعودية ومطالبا بمهاجمتها، كما أنه كان أبرز منتقدي العملية عاصفة الحزم.

  كلمات مفتاحية

الكويت السعودية دشتي

بالصور.. «عبد الحميد دشتى» يزور مقام «السيدة زينب» في دمشق

البحرين تلاحق النائب الكويتي «عبد الحميد دشتي» عبر الإنتربول

«دشتي» يواجه احتمال تجميد أمواله ضمن عدة عقوبات في انتظاره

«دشتي» يعاود التطاول على السعودية ويطالب بضربها ونشطاء: «إيران تحميه»

البحرين: حكم بحبس النائب الكويتي «دشتي» بتهمة جمع أموال بدون ترخيص

لإساءته مجددا إلى السعودية.. الداخلية الكويتية تقدم بلاغا ضد «دشتي»

البرلمان الكويتي سيسقط عضوية «دشتي» إذا غاب عن جلستيه المقبلتين

مجلس الأمة الكويتي يرفع الحصانة مجددا عن «دشتي» في قضيتين جديدتين

«العدل الكويتية»: رفع الحصانة عن «دشتي» بالإجماع رسالة إلى السعودية