اجتماع «وزاري خليجي» مع «كيري» الخميس تمهيدا للقمة المشتركة

الأحد 3 أبريل 2016 07:04 ص

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، «عبداللطيف الزياني»، أن وزراء الخارجية في دول المجلس سيعقدون اجتماعا مع وزير الخارجية الأمريكي، «جون كيري»، في البحرين، يوم الخميس المقبل؛ للتحضير للقمة الخليجية الأمريكية التي ستعقد في الرياض في 21 أبريل/نيسان الجاري في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.

وقال «الزياني»، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إن الاجتماع سيبحث نتائج مجموعات العمل المشكلة بناءً على نتائج القمة الأمريكية الخليجية، التي انعقدت على مستوى القادة في منتجع كامب ديفيد بالولايات المتحدة في مايو/آيار 2015؛ لتدارس تعزيز العلاقات الخليجية الأمريكية في مختلف المجالات السياسية والدفاعية والأمنية والاقتصادية.

أيضا سيبحث الاجتماع، حسب البيان، «تطورات الأوضاع في المنطقة، والجهود التي تبذل لتسوية الصراعات الدائرة في سوريا واليمن والعراق وليبيا، ومكافحة الإرهاب بتنظيماته كافةـ بالإضافة إلى القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك».

كان المكتب الصحفي بالبيت الأبيض ذكر في 16 فبراير/شباط الماضي أن الرئيس الأمريكي، «باراك أوباما»، سيزور السعودية في 21 أبريل/نيسان الحالي.

وأوضح المكتب، في بيان، أن أوباما سيجري مباحثات مع الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، ويشارك في قمة أمريكية خليجية.

وأشار البيت الأبيض إلى أن هذه القمة ستتناول سبل تقوية التعاون بين واشنطن ودول الخليج في مجال الأمن؛ حيث سيناقش «أوباما» وقادة البحرين وقطر والكويت وعمان والإمارات والسعودية «خطوات إضافية رامية إلى تشديد الضغط» على تنظيم «الدولة الإسلامية»، وكذلك تسوية النزاعات الإقليمية، وتخفيف حدة التوتر الإقليمي والطائفي.

وكانت القمة الأمريكية الخليجية السابقة انعقدت في كامب ديفيد يومي 13 و14 مايو/آيار 2015 بدعوة من «أوباما» لزعماء دول الخليج العربي؛ لتقليل مخاوفهم الاتفاق النووي الإيراني، الذي كانت تجرى الترتيبات لتوقيعه.

وفي بيانها الختامي، أكدت واشنطن ودول الخليج على «بناء علاقات متينة في كل المجالات بما فيها الدفاع والتعاون الأمني وتطوير الرؤى الجماعية في القضايا الإقليمية».

وبينما أكد الطرفان على ضرورة العمل معا لإيجاد حلول سياسية للأزمات في المنطقة، أكدت الولايات المتحدة استعدادها لحماية منطقة الخليج من أية هجمات خارجية، وتعهدت بتعزيز قدرات دول الخليج لمواجهة أي عدوان خارجي.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

أمريكا دول الخليج القمة الخليجية الأمريكية كيري

ما بعد قمة «كامب ديفيد»

الثوابت والمتغيرات بعد كامب ديفيد

«ميدل إيست بريفينج»: البيت الأبيض يشيد بـ”نجاح“ كامب ديفيد

قمة «كامب ديفيد» الأمريكية - الخليجية

كامب ديفيد.. تطيمنات بلا ضمانات !

غدا.. «كيري» يلتقي بوزراء خارجية «التعاون الخليجي» في البحرين

«كيري» يصل البحرين للمشاركة في اجتماع وزاري خليجي أمريكي

وزير الدفاع الأمريكي يزور الرياض وأبوظبي خلال الشهر الجاري

رسالة من أمير قطر إلى أمير الكويت

أمريكا تجدد التحذير لمواطنيها من السفر إلى السعودية

غدا.. وزاري عربي طارئ يبحث المستجدات الإقليمية