السعودية.. لا نية لرفع أسعار الحديد

الاثنين 4 أبريل 2016 09:04 ص

نفى رئيس اللجنة الوطنية للحديد بالغرف السعودية المهندس «شعيل جارالله العايض» نية مصانع الحديد رفع الأسعار.

وقال إن اللجنة  الوطنية للحديد «تأسست من أجل أن تخدم المستهلك والمنتج على حد سواء، من حيث توفر المادة في الأسواق وبمواصفات عالية الجودة، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بهذا الخصوص»، وفقا لصحيفة «سبق».

وأكد أن «موضوع الأسعار هو شأن خاص لكل شركة، ويخضع تحديد السعر لعوامل السوق، من حيث العرض والطلب، وإن هذا لا يدخل من ضمن أعمال اللجنة واختصاصاتها».

يذكر أن مجلس المنافسة حذر شركات الحديد من الاتفاق على رفع الأسعار، مشيرا إلى أنه إذا ثبت ذلك فسوف يتم معاقبة تلك الشركات بأقصى العقوبات، والتي قد تصل إلى 10% من إجمالي قيمة المبيعات، وبإجمالي غرامات قد تصل إلى مئات الملايين.

ويبلغ حجم الإنتاج السنوي للملكة من الحديد أكثر من 11 مليون طن، فيما يصل حجم احتياج السوق السعودي إلى ما يقارب الـ10 ملايين طن سنويا، بينما يبلغ حجم الاستيراد حوالي 900 ألف طن سنويا، ويقدر حجم الاستثمار بالقطاع بحوالي 30 مليار ريال.

من ناحية أخرى، كشف مدير إحدى شركات توريد الحديد، عن انخفاض مبيعات الحديد خاصة حديد التسليح خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنسبة تتراوح ما بين 10 – 15%، وذلك بسبب تأجيل بعض المشروعات الاستراتيجية وركود قطاع العقارات بسبب ارتفاع أسعار الأراضي، ما أسهم بتوجه الشركات للتعاقد مع الأفراد وأصحاب العقارات الخاصة والذين يمثلون 25% من المستفيدين من إنتاج الحديد.

ولفت إلى انخفاض أسعار حديد التسليح خلال الفترة الحالية بنسبة تصل إلى 15%، حيث بلغ سعر حديد تسليح سابك إلى 1945 ريال للطن، فيما بلغ سعر حديد تسليح صلب ستيل إلى 1850 ريال للطن، بينما وصل متوسط سعر حديد تسليح الراجحي إلى 1898 ريالا للطن.

وأوائل الشهر الماضي، رفعت شركة «سابك» السعودية، أسعار بعض منتجاتها من الحديد شملت مقاسات 8 و10 ملم بواقع 100 ريال للطن.

ونقلت صحيفة «الرياض»، أن منافذ بيع التجزئة والموزعون بالعمل بدأت في البيع بالأسعار الجديدة بداية من الأسبوع الماضي.

وارتفعت أسعار الحديد مقاسات 8 و10 ملم من 1850 ريالا للطن إلى 1950 ريالا للطن، فيما حافظت الأنواع الأخرى من مقاسات 12 و14 و16 ملم على أسعارها السابقة بمستويات 1880 ريالا للطن.

وكانت أسعار الحديد في السوق المحلية بدأت منذ منتصف 2015 تشهد انخفاضاً شهريا حتى وصلت إلى مستواها السعري الحالي، وكان أكبر خفض أعلنته »سابك» في سبتمبر/آيلول الماضي، بتخفيض سعر بيع التجزئة المحلي لحديد التسليح بواقع 200 ريال للطن.

وتمثل كميات الحديد المستورد التي تصل إلى المملكة تحديا كبيرا أمام المنتج المحلي، بوجود إغراق في الحديد المستورد بأسعار أقل بكثير من المحلي بنسب تتراوح بين 12 إلى 15% بما يمثل نحو 200 ريال للطن، وهو الأمر الذي دفع بصناعة الحديد إلى مزيد من الانخفاض الفترة الماضية مما جعل مصانع الحديد الوطنية تطالب وزارة التجارة بفرض رسوم حماية لصناعات الحديد.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الحديد سابك

شركات الحديد السعودية تدرس رفع الأسعار بنسبة 10% خلال أسبوعين

«التجارة» السعودية ترفع توصية للجهات العليا للسماح بتصدير الحديد مجددا

«سابك» السعودية ترفع أسعار الحديد 100 ريال للطن

السعودية.. تراجع الطلب على الحديد 15% في انتظار نظام رسوم الأراضي البيضاء

السعودية.. مصانع الحديد تعتزم خفض الإنتاج 20% والإغلاق يهدد عددا منها

دول التعاون الخليجي تدرس زيادة رسوم واردات الحديد

الإمارات تشهد ارتفاعا في أسعار الحديد بنحو 69% في شهرين

السعودية: «مصانع الحديد» تدرس التخفيض لمواجهة «المستورد»