«التجارة» السعودية ترفع توصية للجهات العليا للسماح بتصدير الحديد مجددا

الأربعاء 30 مارس 2016 10:03 ص

قالت مصادر مطلعة بالسعودية أن مشروع إعادة تصدير حديد التسليح للأسواق الخارجية تحت الدراسة لدى الجهات العليا، مشيرة إلى أن وزارة التجارة والصناعة رفعت توصية للجهات العليا بعدم الممانعة في إعادة التصدير مجددا.

وقالت المصادر لصحيفة «عكاظ» السعودية إن التهكن بصدور قرار برفع الحظر عن تصدير حديد التسليح للأسواق الخارجية من الصعوبة بمكان في الوقت الراهن، مؤكدة أن مشروع إعادة تصدير الحديد للجهات العليا مرفوع منذ فترة ليست قصيرة.

ولفتت إلى أن وزارة التجارة اشترطت على المصانع ضرورة تغطية الأسواق المحلية، بحيث تكون للسوق المحلية أولوية لدى كافة المصانع، مشيرة إلى أن نسبة التصدير لن تتجاوز جاحز 25% من إجمالي الطاقة الإنتاجية للمصنع الواحد، مقدرة في الوقت نفسه إجمالي التصدير المتوقع في حال صدور الموافقة إلى مليوني طن سنويا.

 وأوضحت المصادر ذاتها أن المصانع الوطنية تفضل تسويق إنتاجها بالسوق المحلية، نظرا لسهولة التصريف ووجود الرغبة لدى المواطنين والجهات الحكومية في شراء المنتج الوطني، مضيفة أن عملية التصدير، لن تكون أولوية لدى المصانع في جميع الأحوال، إذ سيكون التركيز على التسويق على السوق المحلية، فيما سيتم تصدير الفائض للأسواق الخارجية.

وعلى صعيد الدول العربية المنتجة للصلب، فقد جاءت السعودية كأعلى الدول العربية إنتاجا خلال العام الماضي بكمية 5.7 مليون طن، تلتها مصر في المرتبة الثانية ﺑ5.5 مليون طن، ثم الإمارات في المركز الثالث بثلاثة ملايين طن.

وبلغ إجمالي إنتاج الدول العربية من الصلب عام 2015 أكثر من 17.6 مليون طن، منخفضا بنسبة قدرها 9% مقارنة بنفس الفترة من عام 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الحديد تصدير الحديد

«سابك» السعودية ترفع أسعار الحديد 100 ريال للطن

شركات الحديد السعودية تدرس رفع الأسعار بنسبة 10% خلال أسبوعين

السعودية.. السماح بتصدير الحديد مع استرداد الدعم الحكومي

السعودية.. لا نية لرفع أسعار الحديد

السعودية: السماح بتصدير فائض الأسمنت والحديد

شركات الإسمنت السعودية تدرس تشغيل خطوط الإنتاج المتوقفة لحماية السوق المحلية

دول التعاون الخليجي تدرس زيادة رسوم واردات الحديد