الأنبا «يوليوس» يصل إلى قطر ضمن جولة رعوية لكنائس الخليج

الاثنين 4 أبريل 2016 09:04 ص

واصل الأنبا «يوليوس» أسقف عام كنائس مصر القديمة وأسقف الخدمات بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، جولته الرعوية لكنائس الخليج، والتي بدأت بالإمارات ثم البحرين، ووصل بعدها إلى قطر، بناء على تكليف من البابا «تواضروس الثاني»، بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية؛ لتفقد كنائس الخليج، بعد انفصالها عن كنائس إيبارشية الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى عقب وفاة الأنبا «إبراهام»، مطران الإيبارشية الراحل.

وقال القس «بولس حليم»، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة، إن الأنبا «يوليوس»، زار كنيسة القديسين بطرس وبولس بالعاصمة القطرية الدوحة، عقب وصوله إليها قادما من البحرين، وتفقد خلالها أحوال الكنيسة القبطية.

وأوضح «حليم»، أن «يوليوس» صلى القداس الإلهي، وقام خلاله برسامة عدد من الشمامسة الجدد، بالإضافة إلى تدشين مجموعة من أواني المذبح والأيقونات، كما عقد حوارا مفتوحا مع الحضور أجاب فيه عن أسئلتهم واستفساراتهم.

وقد كلف البابا «تواضروس الثانى»، الأنبا «يوليوس» أسقف مصر القديمة والخدمات العامة والاجتماعية بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة نهاية مارس/آذار الماضي، وذلك في أول زيارة رعوية بعد فصل إبراشيات الخليج عن الكرسي الأورشليمي ونقل تبعية كنائسها للمقر الباباوي. وقال بيان صادر عن الكنيسة آنذاك، إن الأنبا «يوليوس» وصل الإمارات وبدأ في تفقد كنائسها ولقاء شعبها.

يذكر أن البابا «تواضروس» فصل إبراشية الخليج عن الكرسي الأورشليمى بعد وفاة الأنبا «إبراهام» مطران القدس والكرسي الأورشليمي والخليج الذي أن وافته المنية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وكلف الأنبا «أنطونيوس» بتولي إبراشية القدس والكويت، وأعلن إشراف المقر الباباوي على باقي كنائس دول الخليج.

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات البحرين مصر البابا تواضروس كنائس الخليج

القس الفلسطيني «منويل مسلم»: أرفض زيارة «تواضروس» للقدس

«تواضروس» يعود إلى القاهرة على متن طائرة إسرائيلية

جدل واسع حول زيارة البابا «تواضروس» للقدس رغم اعتذاره عن زيارة رام الله

بعد الهجوم عليه.. «تواضروس»: لن أدخل رام الله أو القدس زائرا إلا مع شيخ الأزهر

«تواضروس» ينقلب على قرار المجمع المقدس .. ويزور القدس لأول مرة منذ 35 عاما