مسؤول سعودي: شركات سعودية جديدة برأسمال 4 مليارات دولار في مصر

الثلاثاء 5 أبريل 2016 09:04 ص

قال نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري «عبدالله بن محفوظ»، اليوم الثلاثاء، إنه تم تأسيس شركات سعودية جديدة في مصر برأسمال أربعة مليارات دولار.

وتأتي تصريحات «بن محفوظ» قبل يومين من زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر.

وأضاف «بن محفوظ» في مقابلة مع «رويترز»: «رئيس مجلس الاعمال السعودي المصري الشيخ صالح كامل سوف يستعرض مع وفد رجال الأعمال السعودي في القاهرة غدا (الأربعاء) الشركات الجديدة التي تم تأسيسها برأسمال 36 مليار جنيه مصري (4 مليارات دولار) تم إيداع 10% منها في البنوك المصرية على أن يتم إيداع 25% خلال الثلاثة أشهر المقبلة».

وأوضح «بن محفوظ»، أن الشركات الجديدة ستعمل في مشروعات ضمن محور تنمية قناة السويس وأيضا في مجالات الطاقة والاستيراد والتصدير وتأهيل الكوادر الطبية المصرية وفي المجالات الزراعية والحيوانية.

وتأمل مصر في تحويل ضفتي قناة السويس أحد أهم الممرات الملاحية في العالم إلى مركز تجاري وصناعي عالمي أملا في جني مليارات الدولارات ومعالجة أزمة البطالة المتفاقمة.

والسعودية من أكبر داعمي حكومة الرئيس «عبد الفتاح السيسي» الذي تولى الحكم عام 2014 بعد عام على انقلابه على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب ديموقراطيا في البلاد.

وبلغ حجم الصادرات السعودية لمصر العام الماضي 3.4 مليار دولار، فيما بلغ حجم الصادرات المصرية للسعودية في نفس العام 1.7 مليار دولار.

وقال مصدران حكوميان، اليوم الثلاثاء، إن زيارة الملك «سلمان بن عبد العزيز» عاهل السعودية لمصر ستشهد توقيع اتفاقية لتمويل احتياجات مصر البترولية لمدة خمس سنوات بحوالي 20 مليار دولار وبفائدة 2%، بجانب تقديم قرض لتنمية سيناء بقيمة 1.5 مليار دولار.

وستكون زيارة الملك «سلمان» لمصر يوم الخميس هي الثانية التي يقوم بها منذ توليه الحكم في يناير/كانون الثاني 2015.

وكان نشطاء سعوديون، انتقدوا تعهد بلادهم، بتأمين المحروقات لمدة 5 سنوات لمصر، في الوقت الذي يتم فيه رفع أسعار البنزين على مواطني المملكة، ومد السعودية يدها لمساعدة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بدلا أن تمد يدها لمساعدة شعبها.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أمر العاهل السعودي، بمساعدة مصر في تلبية احتياجاتها البترولية على مدى السنوات الخمس المقبلة وزيادة الاستثمارات السعودية هناك لتصل إلى أكثر من 30 مليار ريال.

ويبدأ الملك «سلمان بن عبد العزيز» زيارته الرسمية للقاهرة الخميس المقبل.

ومن المقرر أن تشهد الزيارة التوقيع على العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم حول مجالات التعاون المختلفة، التى تم الاتفاق عليها خلال الاجتماعات المتتالية التى شهدتها القاهرة والرياض في إطار المجلس التنسيقى المصري – السعودي.

 

الدولار= 8.88 جنيه مصري

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية المصرية زيارة الملك سلمان لمصر شركات سعودية

السعودية تمول احتياجات مصر البترولية 5 سنوات بـ20 مليار دولار بفائدة 2%

السفير السعودي لدى القاهرة يدشن وسم «الملك سلمان في بلده الثاني مصر»

صحف القاهرة: زيارة الملك «سلمان» لمصر «تاريخية» وترد على «المشككين»

مسؤول: السعودية تعهدت بتوفير احتياجات مصر البترولية لمدة 3 أشهر بتسهيلات

«رويترز»: العاهل السعودي ينحي مشاعر الإحباط بزيارة رسمية لمصر

27 مليار دولار التبادل التجاري بين السعودية ومصر خلال 10 أعوام ⁦

«جامعة القاهرة» تمنح الملك «سلمان» الدكتوراه الفخرية

افتتاح الفرع السابع من «أسواق العثيم» السعودية في مصر