مصدر: توقعات بتخفيض «أرامكو» سعر بيع خامها الخفيف لآسيا في مايو

الثلاثاء 5 أبريل 2016 02:04 ص

قال مصدر في قطاع النفط اليوم الثلاثاء إنه يتوقع أن تخفض شركة النفط السعودية الحكومية أرامكو أسعار البيع الرسمية لخامها العربي الخفيف إلى المشترين في آسيا لشحنات شهر مايو/ أيار 0.10 دولار أمريكي للبرميل ليقل سعره عن متوسط سعر خامي عمان ودبي 0.85 دولار للبرميل.

ويتفق هذا التخفيض للسعر مقارنة بشهر أبريل/ نيسان مع توقعات السوق.

وتوقع ثلاثة من بين خمسة تجار نفط في آسيا شاركوا في استطلاع لوكالة «رويترز» للأنباء بقاء أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف في مايو/ أيار كما هي أو أن ينخفض عشرة سنتات للبرميل عن الشهر السابق.

وكانت منظمة «التجارة العالمية»،أكدت  أن الاقتصاد السعودي لا يزال يعتمد في أساسه على إنتاج النفط، بالرغم من تركيز المملكة على التنويع في خطط التنمية المتعاقبة.

وقالت المنظمة إن «النمو الاقتصادي في السعودية خلال الفترة من 2010 - 2014، كان أحد أسرع معدلات نمو الناتج الإجمالي الحقيقي المسجلة في مجموعة العشرين»، وفقا لـ«الاقتصادية».

جاء ذلك في الرأي الذي قدمته المنظمة عن الاقتصاد السعودي خلال ثاني مراجعة لها للسياسات التجارية للمملكة في مقرها في جنيف، أمس الإثنين، لتغطي السنوات الأربع التي أعقبت المراجعة الأولى عام 2012، التي جرت بعد ست سنوات من انضمام المملكة إلى منظمة التجارة في قمة هونج كونج عام 2005.

وقالت المنظمة إن «ارتفاع أسعار النفط ساعد على زيادة الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 5.3% سنويا بين عامي 2010 و2014، وارتفع الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد (بالأسعار الثابتة لعام 1999) من 19.000 دولار في عام 2010 إلى ما يزيد على 24 ألف دولار في عام 2014».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو آسيا أسعار النفط

«التجارة العالمية»: الاقتصاد السعودي لا يزال يعتمد في أساسه على النفط

تداعيات انهيار أسعار النفط على الإنفاق العسكري في السعودية وروسيا

مختصون يتوقعون ارتفاع أسعار النفط مع قرب اجتماع المنتجين بالدوحة

تقرير: انخفاض أسعار النفط فرصة الخليج للتحول إلى الاقتصاد الصناعي

تراجع أسعار النفط مع إقرار «أوبك» الإبقاء على سقف الإنتاج

«سامرف» السعودية تغلق وحدة للتقطير الفراغي بطاقة 155 ألف برميل يوميا