تراجع أسعار النفط مع إقرار «أوبك» الإبقاء على سقف الإنتاج

السبت 5 ديسمبر 2015 05:12 ص

تراجعت أسعار النفط للعقود الآجلة في تعاملات الأسبوع الماضي، وزاد من حدة الخسائر إبقاء منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» على سقف إنتاجها، في اجتماعها أمس الجمعة بالعاصمة النمساوية فيينا.

وقد هوت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت بنسبة 4.2%، لتغلق عند مستوى 43 دولارا للبرميل، فيما هبطت عقود الخام الأمريكي نايمكس بنسبة 4.2% لتغلق عند 39.97 دولارا للبرميل.

وقال بنك «جولدمان ساكس» الأمريكي، أمس الجمعة، في بيان، إن الترجيحات تشير أن أسعار النفط ستبقى منخفضة لفترة طويلة، بعد فشل أعضاء «أوبك» في الاتفاق على سقف جديد للإنتاج.

وتوقع البنك أن يكون إنتاج «أوبك» من النفط الخام في 2016 أعلى قليلا من الإنتاج الحالي البالغ 31.8 ملايين برميل يوميا.

ولم تتفق الدول الأعضاء في منظمة «أوبك» على أرقام محددة بشأن سقف الإنتاج، إذ لم يتمكنوا من التكهن بما ستضيفه إيران إلى السوق عندما ترفع العقوبات عنها عام 2016.

وفي 14 يوليو/تموز الماضي، وقعت مجموعة (5+1) والتي تشمل الأعضاء الدائمين في «مجلس الأمن» (روسيا، والصين، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا)، بالإضافة إلى ألمانيا، اتفاقا نوويا مع إيران يضمن عدم إنتاجها سلاحا نوويا مقابل رفع العقوبات عنها.

وقررت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» أمس الجمعة الإبقاء على سقف الإنتاج الحالي، بينما تراجعت أسعار الخام في الأسواق العالمية بعدما صعدت في التعاملات المبكرة.

وقال رئيس المنظمة وزير النفط النيجيري «إيمانويل إيبي كاتشيكو» إن الدول الأعضاء قررت في ختام اجتماعاتها بالعاصمة النمساوية فيينا عدم خفض سقف الإنتاج الحالي، لأن قرارا من هذا النوع لم يكن ليترك أثرا كبيرا على الأسواق، لكنه لم يستبعد أن تعقد «أوبك» اجتماعا قبل يونيو/حزيران المقبل إذا واصلت أسعار النفط تراجعها.

وأضاف أن «أوبك» تنتج فقط نحو 35 إلى 40% من الاستهلاك العالمي، واستمرار خفض الإنتاج لن يحل أي مشكلة، مشددا على أهمية انضمام الدول غير الأعضاء إلى المنظمة لضمان استقرار الأسعار.

وكانت المنظمة قد حددت سقف إنتاجها بـ30 مليون برميل يوميا، لكن الدول تضخ كميات أكبر من ذلك في الأسواق.

من جهته قال الأمين العام لـ«أوبك»، «عبد الله البدري» إن المنظمة لم تتمكن من الاتفاق على أي أرقام لأنها لا يمكنها أن تتكهن بحجم النفط الذي ستضيفه إيران إلى الأسواق العام المقبل مع رفع العقوبات بمقتضى اتفاق بشأن برنامجها النووي توصلت إليه قبل ستة أشهر مع قوى عالمية.

وأضاف «البدري»: «اتفقنا على إرجاء هذا القرار إلى اجتماع أوبك المقبل، إلى حين اتضاح الصورة أكثر لكي نقرر في شأن رقم معين».

وكانت إيران قالت إنها ستزيد إنتاجها من النفط بما لا يقل عن مليون برميل يوميا عندما ترفع العقوبات عنها.

من جهته عبر وزير البترول السعودي «علي النعيمي» في وقت سابق عن أمله بأن طلبا عالميا متناميا قد يستوعب قفزة متوقعة في الإنتاج الإيراني.

  كلمات مفتاحية

النفط أوبك عبدالله البدري إيران مجموعة 5+1 الاتفاق النووي انخفاض الأسعار السعودية علي النعيمي

وزير النفط السعودي: الطلب العالمي قادر على استيعاب ارتفاع الإنتاج الإيراني

أسعار النفط تهبط بعد موافقة «أوبك» على رفع سقف الإنتاج

«ستراتفور»: السعودية قد تغير من استراتيجيتها النفطية خلال عام 2016

«لوك أويل»: روسيا لا يمكنها أن تتحمل خفضا في إنتاجها النفطي

الكويت تتوقع ارتفاع حصة إيران النفطية في أوبك العام المقبل

تحليل: السعودية تحافظ على مستوى إنتاجها من النفط للحد من نفوذ إيران

توقعات وآمال سعودية إماراتية بارتفاع أسعار النفط بدءا من 2016

خبراء: «أوبك» تتهيأ لتكون «ساحة صراع» في ظل الخلاف السعودي الإيراني

السعودية.. تراجع الصادرات غير النفطية 16% خلال أكتوبر الماضي

النفط يقترب من أقل سعر في 7 سنوات

الحساب الختامي لـ«أوبك»

مصدر: توقعات بتخفيض «أرامكو» سعر بيع خامها الخفيف لآسيا في مايو

عائدات النفط الروسية قد تنجو رغم الحظر الأوروبي وتسقيف أسعار نفطها