عضو شورى سعودي يحمل «العمل» فوضى «العمالة المنزلية» ويتوعد بمحاسبة الوزير

الجمعة 15 أبريل 2016 10:04 ص

حمل عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور «سلطان السلطان» وزارة العمل مسؤولية الفوضى التي يعاني منها سوق العمالة المنزلية في البلاد. مؤكدا لصحيفة «عكاظ» عزمه على سؤال وزير العمل الحالي ومن سبقه من الوزراء الذين فتحوا الباب على مصراعيه لاستقدام جنسيات لا تتناسب عاداتها وأخلاقياتها مع المجتمع السعودي.

وأشار «السلطان» إلى أن استقدام العمالة المنزلية الذي بدأ قبل 30 عاما لم يتطور، بل حول المجتمع إلى حقل تجارب.

كما طالب وزارة العمل باستثمار السعوديين والسعوديات من الأطباء والمهندسين وغيرهم من ذوي الكفاءات، وإلحاقهم بدورات تدريبية على رأس العمل، ليكونوا مهيئين للعمل في مجالات كثيرة.

وقال: «جامعة الأميرة نورة استغرق تشييدها خمس سنوات بتكلفة تصل إلى 40 مليارا، لماذا لم يتم استغلال المشروع لتوظيف أبناء وبنات الوطن، وكذلك مشروع قطار الحرمين، وغيرهما من المشاريع الكبيرة الأخرى التي نجد أن غالبية العاملين فيها من غير السعوديين».

ووصف عضو الشورى تجربة العمالة الإندونيسية بالناجحة، متسائلا: «لماذا يتم منع الاستقدام من هذه الدولة؟ لماذا لا تفكر وزارة العمل في رسم سياسة مجتمعية بدلا من فتح الباب على مصراعيه؟ لماذا تتاح الفرصة لمسؤول سابق في لجنة الاستقدام بالتعاقد من إندونيسيا ويحرم المواطن من ذلك؟!».

ولفت «السلطان» إلى أن أعضاء في مجلس الشورى يدركون خطورة هذه الفوضى في الاستقدام، لأنهم على إلمام بمدى انعكاساتها السلبية، وهم من خريجي مدارس وطنية، وعملوا في مناصب رفيعة مكنتهم من الإلمام بهذه المشكلة، واصفا اتفاقات استقدام العمالة الحالية بأنها الأسوأ، بحكم أنها مفتوحة ولا تخضع لمراكز تدريب واختيار المؤهلين.

وأكد «السلطان» أن وزارة العمل فتحت باب التعاقد مع عدة جنسيات وأبرمت اتفاقات مفتوحة ومبهمة، ويجب أن تراجع لتحمي المواطن، داعيا إلى ضرورة تنظيم مكاتب الاستقدام لضمان أن من يدخلن إلى منازلنا من العاملات محترمات، لا علاقة لهن بالإجرام.

  كلمات مفتاحية

استقدام العمالة السعودية العمل السعودية وزارة العمل الشورى السعودي

مساع سعودية لتخفيض أسعار استقدام العمالة الكمبودية

هدف: العمل بمشروع يتيح بدائل سعودية أمام طالبي استقدام العمالة قريبا

السفير السعودي لدى إندونيسيا: لا انفراجة قريبة في استقدام العمالة

السعودية.. توقعات بتراجع تكاليف استقدام العمالة المنزلية 60%

السعودية: إلزام المستثمرين الأجانب بسقف محدد من العمالة الأجنبية لا يتعدى 25%

السعودية تستأنف الاستقدام من غينيا.. و 1000 ريال راتب العاملة المنزلية

«العمل» السعودية تعلن لائحة الاستقدام الجديدة خلال أيام

«العمل» السعودية تمهل مكاتب الاستقدام ستة أشهر لتصحيح أوضاعها

دول الخليج والأبعاد الإنسانية

السعودية.. 100 ألف ريال والسجن 6 أشهر عقوبة تشغيل أو إيواء العمالة المنزلية المتغيبة