النقل السعودية تتيح خيارين للعمل في نشاط الأجرة الخاصة

السبت 16 أبريل 2016 11:04 ص

أكد رئيس لجنة النقل الوطنية في مجلس الغرف «سعيد البسامي» أنه على الراغبين بالعمل في نشاط الأجرة بمركباتهم الخاصة من المواطنين، التسجيل تحت مظلة المستثمر، ثم الحصول على تصريح من وزارة النقل لمزاولة العمل، منوهاً بأن هذا القرار تم تطبيقه منذ فترة سابقة.

وأضاف «البسامي» في حديثه لصحيفة الوطن، أن على أصحاب السيارات الخاصة إما الدخول تحت مظلة المستثمرين، أو التقدم عن طريق صناديق الاستثمار للحصول على دعم استثماري، ثم التقدم لوزارة النقل وعمل استثمار خاص في نشاط الأجر، وتتم دفع أقساط ميسرة في مدة زمنية تقدر بثلاث سنوات، ومن ثم يمتلك المواطن المركبة والاستثمار الخاص به.

وأرجع رئيس لجنة النقل الوطنية في مجلس الغرف سبب عزوف السعوديين عن الشركات الخاصة لنشاط الأجرة، إلى تفضيلهم الاستثمار الخاص من خلال صناديق الاستثمار، مضيفا أن المجال مفتوح أمام جميع المواطنين لممارسة النشاط من خلال الشركات أو صناديق الاستثمار.

وأوضح رئيس اللجنة البرية في غرفة الشرقية «بندر الجابري» لصحيفة الوطن السعودية، أن الأجرة في المملكة تنقسم إلى العامة والخاصة، ويعتبر الأخير نشاطا حديثا، وتم تطبيقه منذ نحو 4 سنوات، إذ إنه كان يقتصر على المؤسسات والمنشآت الخاصة، أما الآن فتم السماح لجميع المواطنين بالعمل فيه من خلال مركباتهم الخاصة، عبر حصولهم على تصريح نقل «أجرة خاصة».

يذكر أن وزارة النقل قد أكدت في وقت سابق، أنها ستمنح الأربعاء الماضي شركة «كريم» لنقل الركاب رخصة مزاولة نشاطها بعد استكمال الشروط والضوابط اللازمة.

وأشارت الوزارة إلى أنه جرى منح سبع شركات تعمل باستخدام التطبيقات تصاريح للعمل وفق نظام الدولة، مشيرا إلى أنه في حال اعتماد هذه التطبيقات فإن ذلك سيقلل من الازدحام المروري واستهلاك الوقود، «والوزارة لا تمانع عمل هذه الشركات، لكن يجب أن يكون ذلك وفق الأنظمة التي نصت عليها الدولة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النقل السعودية النقل السعودية كريم سائقو الأجرة

«النقل» تدرس السماح للسعوديين باستخدام سياراتهم الخاصة في «الأجرة»

آلية جديدة لـ«توطين» العاملين في النقل بالسعودية

السعودية.. وزارتا النقل والإسكان توجهان بعدم إبرام أي عقود جديدة

سائقو أجرة يرفعون تسعيرة سياراتهم بالرياض ووزارة النقل تدعو للإبلاغ عن المخالفين

أرباح شركات النقل السعودية تتجاوز 2 مليار ريال في 9 أشهر

ارتفاع أسعار خدمات التوصيل «الأجرة» في السعودية 50%

النقل السعودية تخطط لإحياء الخط البحري بين المملكة والبحرين

«النقل» و«العمل» و«الداخلية» ينشئون شركة لتنظيم عمل سيارات الأجرة في السعودية

لماذا لا نعيد «التاكسي الأصفر»؟