«أوباما» لـ«بوتين»: سوريا تتمزق بسرعة وعلينا التحرك معا

الثلاثاء 19 أبريل 2016 05:04 ص

أكد الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» أنه أبلغ نظيره الروسي «فلاديمير بوتين» أن سوريا تتمزق بسرعة، وأنه لا يمكنها التحرك إلى الأمام ما لم تتفق آراء واشنطن وموسكو.

وقال «أوباما» في مقابلة بثتها قناة سي.بي.اس الثلاثاء إنه أخبر ذلك لـ«بوتين» في مكالمة هاتفية يوم الاثنين، مضيفا «لن يخدم هذا مصالح أي منا».

وكان المكتب الصحفي للكرملين، أعلن في بيان الاثنين أن «بوتين» و«أوباما» اتفقا خلال مكالمة هاتفية على المساهمة في تعزيز نظام وقف الأعمال العدائية في سوريا، وكذلك على وضع تدابير إضافية للتعامل مع خروقات الهدنة في سوريا.

وجاء في البيان: «ناقش الرئيسان بشكل مفصل الوضع في سوريا، وأكدا عزمهما على المساهمة في تعزيز نظام وقف الأعمال العدائية في هذه الدولة، وكذلك توفير وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحتاجة».

وأضاف البيان: «تم الاتفاق على مواصلة تعزيز تنسيق جهود الدولتين على الصعيد السوري، بما في ذلك عبر الأجهزة الأمنية ووزارتي الدفاع. ومن أجل ذلك سيتم وضع تدابير إضافية للتعامل السريع مع خروقات الهدنة».

وقال «أوباما» في المقابلة التلفزيونية إن الولايات المتحدة نظريا لا تعترض على إصرار روسيا على أن تحتفظ الدولة السورية بهيكليتها.

وأضاف «ما كنا نتناطح بشأنه باستمرار -وهذا كان صحيحا على مدى ست سنوات - هو إصراره (بوتين) أنه لا يمكنه أن يدعم (قرارا) أحادي الجانب بإزاحة بشار الأسد ولأن هذا القرار يتعين على الأسد والسوريين أن يتخذوه». 

ودعت إدارة «أوباما» مرارا لإزاحة «الأسد» وعملت مع حكومات غربية أخرى على دعم المجموعات المسلحة التي تحاول الاطاحة به في حين أن موسكو هي الحليفة الرئيسية له.

كانت مباحثات جنيف قد بدأت في 29 من يناير/كانون ثان الماضي بهدف وقف إطلاق النار في سوريا، فيما صرح المبعوث الدولي إلى سوريا «ستيفان دي ميستورا» أن هذه القضية تحتاج الطرفين للتفاوض. من جهتها، أعلنت الهيئة العليا للمعارضة السورية موافقتها على حضور المفاوضات إلا أن تقدماً لم يطرأ على الأمر حتى الآن.

 

  كلمات مفتاحية

بوتين أوباما سوريا تناغم

روسيا تعترف بتصفية أحد ضباطها في سوريا تفاديا لأسره

33 فصيلا سوريا مسلحا يرفضون أي حلول تفرض عبر المجازر

نظام إقليمي عربي بلا سوريا وهم كبير

«واشنطن بوست»: «أوباما» يدرس إرسال قوات خاصة إلى سوريا

«بوتين»: التدخل العسكري الروسي منع تقسيم سوريا

نظام «الأسد» مستميت على قتل مبدأ «الانتقال السياسي»

«الزعبي» يشترط تنفيذ القرارات الأممية لعودة المعارضة السورية إلى المفاوضات

روسيا: انسحاب المعارضة السورية من محادثات جنيف خسارة لها

البيت الأبيض: «أوباما» منفتح على إرسال جنود جدد إلى سوريا

«واشنطن بوست»: أوباما وبوتين .. حرب باردة جديدة!

«كيري» و«ظريف» يناقشان سبل إنعاش الهدنة السورية وتوصيل المساعدات