«الحوثيون» يتوجهون إلى الكويت للمشاركة في محادثات السلام

الأربعاء 20 أبريل 2016 07:04 ص

أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين) أن وفدها سيتوجه اليوم الأربعاء، إلى الكويت، للمشاركة في محادثات السلام، وذلك بعد تأخر يومين عن الموعد المقرر لهذه المحادثات.

جاء الإعلان على لسان «مهدي المشاط»، مدير مكتب زعيم الجماعة، «عبد المالك الحوثي»، في بيان نشره على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء.

وقال «المشاط»: «سنغادر بعد ظهر غد (الأربعاء) إن شاء الله، وسنكون عند تطلعات وهموم أبناء الشعب في كل ما يحقق الكرامة والاستقلال والحرية»، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وكان من المقرر أن تنطلق محادثات الكويت، الإثنين، لكن ذلك تعثر بسبب عدم سفر وفد «الحوثيين»، وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح» من العاصمة صنعاء، مطالبين أولا بتثبيت وقف إطلاق النار بالكامل بما فيها غارات التحالف العربي، وتعديل أجندة المشاورات التي طرحتها الأمم المتحدة.

ولم يكشف «مشاط» في بيانه، عن الأسباب التي جعلتهم يوافقون على المشاركة بعد يومين من التأخير، لكن مصادر حوثية قالت لوكالة «الأناضول»، إنهم تلقوا ضمانات من الأمم المتحدة بوقف الضربات الجوية للتحالف العربي.

وكان الناطق باسم الحوثيين، «محمد عبدالسلام»، قال في بيان سابق، إن «وقف إطلاق النار لم يتحقق بشكل صحيح، وإن نوايا السلام لم تتوفر بعد».

وفي مارس/آذار الماضي أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، موافقة الأطراف اليمنية على هدنة في جميع أنحاء البلاد، بدأت منتصف ليل 10-11 أبريل/نيسان الجاري، على أن يعقبها محادثات سلام يوم 18 من الشهر نفسه في الكويت، لإيجاد حل للأزمة التي تشهدها البلاد منذ أكثر من عام.

وفي وقت سابق، أوضح «ولد الشيخ» أن محادثات الكويت تهدف إلى التوصل لاتفاق شامل لإنهاء الصراع واستئناف حوار وطني جامع وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2216 الصادر العام الماضي، إلى جانب أنها سترتكز على إطار يمهد للعودة إلى انتقال سلمي ومنظم بناء على مبادرة مجلس التعاون الخليجي ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

وأشار إلى أنه سيطلب من المشاركين في المحادثات «وضع خطة عملية لكل من النقاط التي سيتم الانطلاق منها وهي الاتفاق على إجراءات أمنية انتقالية، وانسحاب المجموعات المسلحة، وتسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة للدولة؛ وإعادة مؤسسات الدولة، واستئناف حوار سياسي جامع؛ وإنشاء لجنة خاصة للسجناء والمعتقلين».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت الحوثيون عبدالملك الحوثي محادثات الكويت

الحوثيون يشترطون وقف القصف للمشاركة في مفاوضات الكويت

الحوثيون يحجبون تطبيق «تيليغرام» في اليمن.. وإدارة التطبيق تدشن رابطا بديلا

‏الحوثيون يتسلمون من السعودية 30 شخصا بينهم 14 أسيرا

الحوثيون يعرضون تسليم السلاح الثقيل وفقا لقرار مجلس الأمن

«ولد الشيخ»: محادثات الكويت تهدف إلى اتفاق شامل ينهي الصراع في اليمن

وفد «الحوثي – صالح» يصل إلى الكويت ظهر اليوم لبدء المفاوضات

بدء المفاوضات اليمنية في الكويت برعاية «الأمم المتحدة»

«الحوثيون» يشترطون وقف غارات التحالف لإتمام التفاوض

أنباء عن طرد الكويت للوفد الإعلامي المرافق للحوثيين

«الجار الله»: الكويت تدعم دور المبعوث الأممي في التوفيق بين الأطراف اليمنية

المفاوضات اليمنية متعثرة بعد شهر من انطلاقها والبمعوث الأممي يدعو لتجنب مزيد من الخسائر