«غرد كأنك وزارة الإسكان».. وسم ساخر يحكي معاناة السعوديين

الأربعاء 20 أبريل 2016 09:04 ص

حالة من السخرية، انتابت موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بالسعودية، اليوم، إثر انتشار وسم «غرد كأنك وزارة الإسكان».

الوسم، شهد نوعا من التصريحات الغريبة التي تناقلها النشطاء، عن وزارة الإسكان السعودية، التي توقعوها من الوزارة، منتقدين استمرار أزمة السكن بالمملكة، وعدم وجود حل لها.

«أمجد»، كتب: «الحلول ليست في البيت.. وإنما بالفكر»، وتابع «علوش»: «الوزارة تسير بخطوات سلحفائية».

وكتب «همام»، ساخرا من عمل الوزارة: «احلم بمنزل.. ثم فكر، ثم اصبر واحتسب لعلك تصاب بجلطة وتموت لتسكن بيتاً بالجنة»، وأضاف «أحمد الزهراني»: «احلم بمنزل حياتك.. ثم فكّر كي تستطيع بناء هذا المنزل، ثم أفتح عينيك وأبتهل بالدعاء لحد ما يفرجها الله».

وتابع «يحيى العواجي»: «تقدر تستخدم فكرك وتتخيل سكنك.. الفكر هو أساس كل شيء.. والسكن حلم ووهم.. خل أحفادك يراجعونا يمكن وقتها يطلع رقمك»، بينما كتب «طارق الجهيني»: «عزيزي المواطن.. كلها 9 سنوات أو 13 سنة وانت مستلم السكن الخاص فيك معزز مكرم.. الله الله بالصبر.. اصبروا».

وتابع «عبد الله محمد»: «عزيزي المواطن هل تحلم بسكن خاص.. لا تنتظر إنه حلم.. قم يا عزيزي من نومك»، وقالت «بدورة»: «وش فيها الخيمة ما في أحسن منها».

وأضاف «محمد البديري»: «عزيزي المواطن محاولتك لإيجاد سكن محل تفكيرنا، عاود المحاولة خلال الفترة القادمة»، بينما قال «عمرو بن طلال»: «نعمل لإزعاجكم.. ونأسف لخدمتكم».

وتابعت «شكسبيرة»: «ماشي مخططات جديدة، يمكن في الخطة القادمة، ندرس مخطط جديد، ونبتكر مخطط جديد، ونصنع مخطط جديد، ونحططكم معه»، وتابعت: «معاملتك ضاعت.. الوزارة تعاني من جود الجن».

«طلال اللقماني»، كتب: «ليتخرج ابنك من الجامعة يحتاج 18 سنة.. لذلك لك الحق فقط في العتب إذا تخرج ابنك وتوظف، ولم تستلم سكنك».

فيما قالت «قطر الندي»: «راجعنا بعد سنة!»، بينما أضاف «سيف»: «تغرد.. تصيح.. تسوي هشتاق.. تطير.. توقع.. تشيب.. تموت.. سكن ما فيه!!».

وتقمص «خالد الراجح» دور الوزير وكتب: «بما أني أصبحت وزيراً.. فأنا أملك قصر الآن.. وتخلصت من الإيجار.. والشعب له رب كريم»، وهو ذات ما كتبته «خديجة البيايضة»: «أنا وزيرة الإسكان.. أعطي نفسي بيت ملك والملك لله بدل الإيجار».

فيما قال «سعود بن سلمان»: «عزيزي المواطن المغلوب على أمره، هل تعلم أنك تستطيع القفز من الطائرة بدون مظلة مرة واحدة في حياتك، تمام مثل السكن»، فيما كتبت «إحساس»: «اهتمامنا بتوفير السكن لك لم يغفل اهتمامنا يإيصال مشاريع الإسكان لجزر تيران وصنافير».

وعرض «عزان» تسلسل زمني قال فيه: «2003: معاملتك قيد التنفيذ.. 2012: بعض البيانات تنقص في طلبك.. 2022: صالحة للاستخدام».

أما «نصراوي» فأشار إلى طول الانتظار فكتب: «عزيزي المواطن.. نعلم أنك انتظرت كثيرا.. ونعلم أيضا أنك تستطيع الانتظار أكثر لذلك انتظر أكثر ولا يكثر!»، وتابع «ماضي»: «سجل على بيت وانت بعمر 5 سنوات، تحصل عليه بعمر 50 سنة».

حساب «الرهيب» كتب عبر ذات الوسم: «سوف نفكر لكم في وعد جديد لأن كل وعودنا أصبحت مستهلكة»، وأضاف «بندر بن علي الزايدي»: «عزيزي المواطن خططنا بالبانورامية ذات الألوان المشعة في الأماكن العالية النقية ستمنحك منزلا فاخرا في حلول عام 3000»، إلا أن «مناقص» كان أكثر إنجازا، وكتب: «سيتم بعون الله البدء في المرحلة الثالثة لإتمام مشروع الوحدات السكنية والتي ستنتهي بحلول 2060.. نتمنى لكم حياة سعيدة».

فيما كتب «عبد الله الشمري»: «لا تشغل نفسك ببيت الدنيا.. اشغل نفسك ببيت الآخرة»، في الوقت الذي قال «محمد بن عبد الله»: » لكل المواطنين الأعزاء الآن احجز قبر vip على شارعين ومريح ومن أجود أنواع التربة.. شعارنا رفّه نفسك حتى بعد مماتك».

وشارك «المالكي» بقوله: «للحين مصدقين إنه في وزارة إسكان»، فيما كتب «أبو تركي» على لسان الوزارة: «نقول ما لا نفعل».

يشار إلى أن تقرير حديث في مجلس الشورى السعودي، كشف عن قلة إنجاز وزارة الإسكان فيما يتعلق بتوفير السكن للمواطنين، ووصفها بالمتواضعة جداً، رغم حصول الوزارة على العديد من المميزات، في الدعم الحكومي من السيولة المالية، والموارد البشرية والأراضي والصلاحيات.

وأكدت لجنة الإسكان والخدمات العامة والتي سيبحث تقريرها الأسبوع المقبل، أثناء دراستها لتقرير الوزارة، أن الأداء يستحق وقفة تأمل طويلة، مشيرة إلى أن المجلس عالج في قراراته على تقارير الوزارة السابقة الكثير من القضايا الأساسية.

وعبرت اللجنة عن أسفها لتأخر الهيكل التنظيمي عدة سنوات، وتجدد المسؤولية الكبيرة التي حظيت بها الوزارة لتوزيع الأراضي الجاهزة للسكن، مؤكدةً أن الجهاز الحالي المركزي والفروع لا يغطيان مناطق كافية لتعم الفائدة لجميع أنحاء المملكة.

وطالبت اللجنة في توصياتها تنص على تنسيق الوزارة مع الجهات ذات العلاقة لإعداد قاعدة معلومات إسكانية ربع سنوية تكون متاحة للجميع لتشمل المبيعات والأسعار والشواغر في قطاع الإسكان، مشيرةً إلى إسهام المعلومات الدقيقة في تقليص مخاطر الاستثمار فيه.

ودعت لجنة الخدمات عبر توصياتها إلى إنجاز الهيكل التنظيمي للوزارة وهيكلة فروعها ودليل السياسات والإجراءات المنظمة لعملها للوصول إلى المواطنين في مناطق المملكة المختلفة.

  كلمات مفتاحية

الإسكان السعودية تويتر وسم الإسكان السعودية أزمة السكن الشورى السعودي

«الشورى» السعودي لـ«الإسكان»: إنجازكم متواضع رغم السيولة والصلاحيات

«الإسكان» السعودية: نظام «إيجار» سيوفر بيانات اقتصادية لضبط الأسعار

«الإسكان» السعودية تخطط للاستعانة بـ15 شركة مصرية لبناء وحدات سكينة

«الإسكان» السعودية تخفض مساحة وحداتها السكنية تحت التصميم إلى 300 متر

«الإسكان» السعودية: الأراضي المستلمة من البلدية بعيدة ولا تصلح لمشاريعنا

الإسكان السعودية تعتزم توقيع مذكرات تعاون مع شركات محلية وأخرى كورية قريبا

الإسكان السعودية: نسعى لتنفيذ 1.5 مليون وحدة سكنية خلال 7 سنوات

مغردون يدعون لتجريد عضو بالشورى من امتيازاته لقوله: «السكن ليس حق للمواطن»

«الإسكان السعودية» تبدأ في تسليم 100 ألف مسكن للمواطنين خلال أيام

سعوديون يطالبون بإقالة وزير الإسكان: لم يقدم شيئا

مغردون سعوديون: «نقسم يا ملكنا.. الحقيل ظلمنا»