ولي عهد أبوظبي يزور مصر اليوم الخميس في مسعى لإنقاذ اقتصاد «السيسي»

الأربعاء 20 أبريل 2016 09:04 ص

يبدأ ولي عهد أبو ظبي، «محمد بن زايد آل نهيان»، زيارة رسمية إلى مصر، اليوم الخميس، يلتقي خلالها الرئيس، «عبد الفتاح السيسي».

وحسب صحف مصرية محلية بينها «اليوم السابع» (خاصة)، تستمر الزيارة لمدة ثلاثة أيام، وتشهد الاتفاق على تعاقدات ومشروعات كبيرة، تنفذها الإمارات في مصر، في وقت يعاني فيه الاقتصاد المصري من تراجع حاد، وتمر فيه العملة المصرية بأسوأ مرحلة من تاريخها.

ورجحت تقارير إعلامية مصرية أن تشهد الزيارة منح مصر مساعدات نقدية وعينية، قد تصل إلى مليار دولار، ومتابعة إيداع ملياري دولار في البنك المركزي، تم وضعها بالفعل في البنك، فضلا عن تخصيص ملياري دولار أخرى في صورة مشروعات تنموية، يتابعها وزير الدولة الإماراتي، الشيخ «سلطان الجابر». 

ويصطحب «بن زايد» معه وفدا كبيرا يضم عددا كبيرا من المستثمرين الإماراتيين، سيكون الأكبر في تاريخ البلدين، ويلتقي عددا كبيرا من المسؤولين المصريين، ويتولى الاتفاق على مشروعات تتعلق بتعهدات الإمارات التي أطلقتها خلال المؤتمر الاقتصادي الذي عقد بشرم الشيخ، في مارس/آذار 2015.

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» (خاصة)، الأربعاء، عن مصادر لم تسمها قولها إن الزيارة ستتخللها كذلك مفاوضات مع الجانب الإماراتي حول شراء أذون خزانة وسندات مصرية بالدولار، على أن يتم تحويلها إلى الجنيه في خلال فترات ما قبل استحقاق سدادها، مشيرة إلى أن هناك لقاءات يجرى ترتيبها مع الجانب الإماراتي، وتشارك فيها وزارات الاستثمار والتعاون الدولي والصناعة والإسكان والسياحة، من مصر.

وعلّق رئيس هيئة الاستثمار المصرية، «علاء عمر»، على الزيارة المرتقبة، قائلا: «نحن جاهزون لأي زيارات إماراتية، خاصة أن هناك توسعات لشركات إماراتية أجريت منذ فترة»، حسب ما نقلت الصحيفة ذاتها.

وذكرت تقارير صحفية مصرية أن لقاء السيسي مع «بن زايد»، سيتناول متابعة مسار العلاقات الثنائية بين مصر والإمارات، والتشاور حول العلاقات الإقليمية والدولية في الشرق الأوسط، وعلى رأسها ما يسمى «جهود مكافحة الإرهاب»، والأوضاع في سوريا وليببا واليمن، فضلا عن تطورات القضية الفلسطينية.

وتأتى زيارة الأخير إلى مصر بعد قرابة أسبوعين من زيارة العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز»، إلى مصر.

وكان «بن زايد» زار مصر في التاسع من يونيو/حزيران من العام الماضي.

في المقابل، زار «السيسي» أبوظبي، يوم 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ويتهم معارضون ولي عهد أبوظبي، بمناهضة ثورات الربيع العربي، التي بدأت في العام 2011، وإنفاق مليارات الدولارات على الثورات المضادة في مصر وليبيا واليمن.

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات محمد بن زايد السيسي زيارة الاقتصاد المصري

صحفي مصري بارز: قائمة القاهرة للمواقع المحرضة على الإرهاب إماراتية بامتياز

وزارة الاستثمار المصرية تستهدف حل جميع مشكلات المستثمرين الإماراتيين

«شفيق» من الإمارات ينتقد تعاطي «السيسي» مع أزمة «ريجيني» ومياه النيل والجزيرتين

مستشار الأمن القومي الإماراتي يبدأ زيارة إلى مصر

شركة إماراتية تكشف عن مشروع عقاري باستثمارات 4.5 مليار دولار في مصر

سفير الإمارات لدى القاهرة: زيارة «بن زايد» تأتي في إطار العلاقات الأخوية والتعاون

الإمارات: ندعم إقامة تحالف عربي معتدل ونراهن على السعودية ومصر