استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

أنشطة تهويد الأقصى تتعاظم عشية «الفصح»؟

السبت 23 أبريل 2016 12:04 م

إن كان ثمة أحد معني بالوقوف على الشوط الذي قطعته المنظمات اليهودية في سعيها لتهويد المسجد الأقصى، فما عليه إلا مراقبة طابع وحجم الأنشطة التي تقوم بها عشية الاحتفال بعيد الفصح اليهودي، المُصادف ليوم السبت.

في هذا السياق، أعلنت المنظمات التي تُطلق على نفسها "حركات الهيكل"، التي تدعو وتعمل من أجل إعادة بناء الهيكل على أنقاض الحرم القدسي، أنها ستُنظّم احتفالاً ضخماً يتم فيه الإعلان عن تخريج فوج مما يعرف بـ "سدنة الهيكل" (خدّام الهيكل). وهم "السدنة"، الذين ستُوكل إليهم مهمة "إدارة شؤون الهيكل" بعد تدشينه على أنقاض الأقصى. وهو ما تم منع حصوله.

وبخلاف التعهّدات التي قطعها نتنياهو لكل من ملك الأردن عبدالله الثاني، ووزير الخارجية الأميركي جون كيري، فإن مرجعيات دينية وسياسية صهيونية تستغل قرب حلول عيد الفصح للمزيد من الانتهاكات داخل الحرم. وقد عرض النائب السابق ميخائيل بن آرييه، الذي يدعو بصراحة إلى طرد الفلسطينيين وتدمير الحرم، قبل أيام، صوراً تظهره وهو في الحرم برفقة مجموعة من اليهود في ظل حراسة الشرطة الإسرائيلية.

وقد عرض بن آرييه شريط فيديو يظهر فيه وهو يقدم شروحات لمجموعة كانت ترافقه بحثاً عن مكان الهيكل المزعوم، وما يتوجب من أجل إعادة بنائه. وقد جاهر القيادي في حزب الليكود الحاخام يهودا غليك، الذي يُعدّ أكثر المرجعيات الدينية والسياسية اليهودية حماسةً لبناء الهيكل على أنقاض المسجد الأقصى، بدعوته اليهود لـ"الاحتشاد لتدنيس الحرم بشكل غير مسبوق عشية العيد".

وفي خطوة وُصفت بـ "الإبداعية" شرع بعض اليهود، ممن يوصفون بـ "نشطاء الهيكل"، بتوظيف التقنيات والتطبيقات التي تتيحها مواقع التواصل الاجتماعي، في نقل الحملات التي ينظمها اليهود كل يوم، للمسجد الأقصى ببث حي ومباشر للخارج.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أخيراً أن "أحد أبرز نشطاء الهيكل جلعاد هداري، يقوم بتغطية هذه الحملات ببثّ حي ومباشر عبر صفحته على موقع "فيسبوك". ونقلت الصحيفة عن هداري قوله إنه "يحرص أيضاً على توثيق تجاوزات موظفي الأوقاف ضد اليهود". كما رأى أنه "من خلال تأمين البث الحي للحملات، فإنه يشجع المزيد من اليهود على اقتحام الحرم".

ولا يقتصر تنكر نتنياهو لتعهداته لملك الأردن فقط على السماح للعناصر اليهودية المتطرفة بالمضي في انتهاكاتها الحرم، بل هو أبطل أهم إنجاز أشار إليه الأردن في الاتفاق الذي رعاه كيري، المتمثل بالالتزام بعدم السماح لليهود بالصلاة في الحرم.

في هذا الإطار، أشارت صحيفة "ميكور ريشون" اليمينية، أخيراً، إلى أن "اليهود يؤدون الصلوات في الحرم، وتحديداً في محيط قبة الصخرة المشرفة". ومن المظاهر التي تعكس الجدية التي تتعامل بها المنظمات اليهودية في سعيها لتغيير الواقع في الحرم، هو الإعلان عن عقد زواج يهود ويهوديات على الحرم. وقد عرضت منظمة "معهد الهيكل" الأسبوع الماضي، شريط فيديو، يوثّق قيامها بعقد قران عدد من اليهود واليهوديات داخل الحرم.

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

المسجد الأقصى التهويد عيد الفصح إقامة الهيكل الأردن المستوطنين الحرم القدسي قبة الصخرة

ترحيب فلسطيني باعتماد اليونسكو مصطلح «المسجد الأقصى» ورفضها «جبل الهيكل»

«هآرتس»: ملك الأردن وافق على دخول الصهاينة لباحات الأقصى

هيئات مقدسية تعتبر توقيف خطيب الأقصى «أمرا خطيرا وتكميما للأفواه»

ماذا بعد الاستباحـة الدائمة للأقصى

الحاخام المتطرف «غليك» يقتحم المسجد الأقصى وسط حراسة أمنية

«مستوطنون» يقتحمون «الأقصى» في حراسة الاحتلال .. والأردن يحذر

تزايد طلبات السعوديين لزيارة المسجد الأقصى

حفريات جديدة تحت الأقصى .. و(إسرائيل) تمنع التصوير