المبعوث الأممي: أجواء المشاورات اليمنية في الكويت واعدة

الأحد 24 أبريل 2016 05:04 ص

قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، أمس السبت، إن أجواء مشاورات السلام اليمنية في الكويت بين «واعدة، والعملية التفاوضية تستغرق وقتا ليكون الحل شاملا»، لافتا  إلى أنه تم الاتفاق خلال تلك المشاورات على جدول عمل للأيام القادمة.

وانطلقت في دولة الكويت، الخميس الماضي، جلسات مشاورات السلام اليمنية بين الاتفاق وفد الحكومة اليمنية الموالية للرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، من جانب، ووفد مشترك من جماعة «الحوثي» وحزب «المؤتمر الشعبي العام/الجناح الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح» من جانب آخر.

وأوضح «ولد الشيخ»، في بيان نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أمس، أنه «تم الاتفاق على جدول عمل للأيام المقبلة، وسوف يتم تقسيم المشاركين الى لجنتين: الأولى تعمل على القضايا السياسية، بينما تركز الثانية جهودها على القضايا الأمنية. على أن تبقى بعض الجلسات جامعة حتى يتم عرض توصيات اللجنتين، والاتفاق على تطبيقها، والتوسع في مواضيع مشتركة».

وذكر المبعوث الأممي أن «اليوم الثالث (أمس السبت) من مشاورات السلام شهد تقديم عرض شامل قدمته الأمم المتحدة عن وقف الأعمال القتالية، مع تحديد كامل لآلية العمل المتبعة، والتعامل مع الخروقات في حال حصولها».

ولفت أن «المشاركين توسعوا في استعراض مهام لجنة التهدئة، والتنسيق واللجان المحلية، وتم التطرق إلى سبل تمتين التواصل بين اللجان بهدف تعزيز وقف الأعمال القتالية، بما يضمن أمن وسلامة اليمن واليمنيين».

وشدّد «ولد الشيخ» على «أن تكون الالتزامات شاملة وملزمة لجميع الأطراف، وأن تتم مراقبتها بصورة واضحة».

كما عقد المبعوث الأممي لقاءات ثنائية مع رؤساء الوفود، بحسب ما أشار في بيانه، منوها إلى أن «أجواء المشاورات واعدة، وهناك أرضية مشتركة صلبة سوف يتم البناء عليها؛ بهدف تقوية نقاط التقاء وجهات النظر، والتوصل الى حلول تفاهمية».

وأفاد بأن «المفاوضات ستحتاج للمزيد من الوقت؛ للتوصل لصيغة اتفاق مشترك للقضايا الخلافية»، مضيفًا أنه «على الجميع أن يدرك أن العملية التفاوضية حساسة، وتستغرق وقتا؛ كونها تهدف إلى التوصل لاتفاق ملزم على كافة القضايا الخلافية حتى يكون الحل شاملا وكاملا».

كما قال إن «اتفاق الأطراف على تعيين عضوين رفيعي المستوى لمتابعة أعمال لجنة التهدئة والتنسيق بهدف تمتين وقف الأعمال القتالية نتيجة مشجعة لليوم (السبت)».

ويتابع الشارع اليمني باهتمام بالغ ما ستؤول إليه مشاورات السلام في الكويت؛ حيث تتعلق آمالهم على نجاح المشاورات في وضع حد لتفاقم الأوضاع الإنسانية في معظم المحافظات اليمنية جراء الحرب الدائرة منذ أكثر من عام في بلد يعاني معظم سكانه من الفقر والبطالة.

ومن المقرر أن تبدأ، اليوم الأحد، جلسة مشاورات صباحية في الساعة 11:00 بتوقيت الكويت (8:00 بتوقيت غرينتش)، يعقبها جلسة مسائية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن هادي الحوثي صالح مشاورات السلام اليمنية الكويت الأمم المتحدة

تقسيم المشاركين في المفاوضات اليمنية إلى لجنة أمنية وسياسية

‏خلافات ترفع جلسة ثانية من مفاوضات اليمن‬⁩ بالكويت‬⁩ ومساع أممية لحلها

مصادر تتوقع استمرار المفاوضات اليمنية في الكويت بين 4 إلى 6 أسابيع

مصادر: الخلافات تهيمن على أولى جلسات المفاوضات اليمنية في الكويت

استئناف مشاورات السلام اليمنية في الكويت

وفد الحكومة اليمنية: محادثات الكويت ستجرى بحسب المتفق عليه مع المبعوث الأممي

استئناف مفاوضات السلام بين الأطراف اليمنية في الكويت

تعليق المحادثات اليمنية في الكويت 24 ساعة

وفد الحكومة اليمنية إلى المشاورات يطرح تصوره لانسحاب الميلشيات وتسليم سلاحها

‏زعيم ⁧‫الحوثيين‬⁩: الحل في اليمن‬⁩ ممكن بشرط «تعقل» التحالف العربي‬⁩ والحكومة