تعليق المحادثات اليمنية في الكويت 24 ساعة

الاثنين 25 أبريل 2016 01:04 ص

انتهت جولة المحادثات المسائية بين وفد الحكومة الشرعية، وبين وفد الانقلابيين، مساء أمس، في الكويت، دون تحديد موعد الجلسة القادمة.

ونقلت مصادر إعلامية أنه تم تعليق المحادثات اليمنية لمدة 24 ساعة، بعد رفض ميليشيا الانقلاب الموافقة على جدول الأعمال واعتراضهم على بنود جاءت فيه.

وأفادت مصادر مطلعة، أنه من المتوقع أن يجري سفراء الدول الـ18 الراعية للحوار اليمني، لقاءا بوفد الميليشيات الإنقلابية اليوم الاثنين للوصول إلى حل.

وأشارت مصادر إعلامية، إلى أن وفد الانقلابيين، تعرض خلال الجلسة المسائية لضغوطات كبيرة، إلا أنها لم تسفر عن أي نتائج، في حين رفض «محمد عبدالسلام»، رئيس وفد «الحوثيين»، إطلاق سراح المختطفين، مشيرا إلى أنهم في حرب ولن يفرجوا عن أحد.

وبالرغم من تأكيد المبعوث الأممي، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، لوفد الانقلابيين، على أن هذه شروط لبناء الثقة ولا بد عليهم من تنفيذها، إلا أن الانقلابيين، رفضوا إطلاقا الإفراج عن الأسرى، بمن فيهم شقيق الرئيس «عبدربه منصور هادي» ووزير الدفاع «محمود الصبيحي» و«فيصل رجب» و«محمد قحطان».

وفي سياق متصل، قالت مصادر يمنية في الكويت إن المباحثات خلال الجلسة التي استمرت نحو ساعة تركزت على بند تثبيت وقف إطلاق النار إلى جانب مقترح لإدانة الإعمال الإرهابية التي يقوم بها تنظيم «القاعدة» في اليمن ولاسيما في مدينة حضرموت.

وقال المستشار الإعلامي لوزير الخارجية اليمني «مانع المطري» في تصريح للصحفيين على هامش الجلسات إن الجلسة المسائية كان مقررا عقدها في الساعة الرابعة عصرا إلا أنها تأجلت حتى الساعة السابعة بانتظار اتخاذ الطرف المفاوض الآخر القرار النهائي بشأن مقترح لإدانة الإعمال الإرهابية التي يقوم بها تنظيم «القاعدة» في مدينة حضرموت.

وأوضح «المطري» أن هناك خلافا في وجهات النظر بين الأطراف المتفاوضة حول العمليات العسكرية التي تجرى في مدينة حضرموت ضد عناصر تنظيم «القاعدة» إذ يعتبرها ممثلو «المؤتمر الشعبي العام» و«حركة أنصار الله» (الحوثيين) جزءا من خروق هدنة وقف إطلاق النار.

وذكر أن سفراء الدول الراعية للحل السلمي في اليمن عقدوا اجتماعا مع كل فريق على حدة لحثهم على المضي قدما في مشاورات السلام وإيجاد مقاربة فيما بينهم حول النقاط محل الخلاف.

وكانت جلسة المشاورات التي عقدت صباح أمس الأحد، ركزت على بند تثبيت وقف إطلاق النار في اليمن بشكل شامل وهو البند الذي احتل الصدارة في المناقشات طوال الجلسات منذ انطلاقها يوم الخميس الماضي تحت إشراف مبعوث «الأمم المتحدة» لليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد».

كما استعرضت الجلسة الصباحية نتائج لجنة التهدئة الثنائية التي تم تشكيلها أول من أمس لمتابعة تثبيت وقف إطلاق النار بالتواصل مع اللجان المحلية والأطراف المعنية إضافة إلى تقرير قدمه أعضاء اللجنة الثنائية حول ابرز المعوقات التي تعترض سير الإعمال والمقترحات اللازمة لتجاوزها بما يكفل قيام هذه اللجان بأعمالها على أكمل وجه وصولا إلى تثبيت كامل وشامل لوقف إطلاق النار.

من جهته، منح المبعوث الأممي إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» وفد ميليشيات «الحوثي» مهلة إلى اليوم للتوقيع على جدول محادثات اليمن.

  كلمات مفتاحية

اليمن المفاوضات الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد الانقلابيين الحوثيين القاعدة

«بن دغر» يشكر الملك «سلمان» على وقوفه مع اليمن

رفع جلسة المفاوضات اليمنية في الكويت دون اتفاق على جدول الأعمال

استئناف مفاوضات السلام بين الأطراف اليمنية في الكويت

وفد الحكومة اليمنية: محادثات الكويت ستجرى بحسب المتفق عليه مع المبعوث الأممي

المبعوث الأممي: أجواء المشاورات اليمنية في الكويت واعدة

تطور درامي في حرب اليمن .. التحالف يحول ضرباته ضد تنظيم القاعدة

«بن دغر» يشيد بـ«انتصارات» الجيش اليمني على «القاعدة» بحضرموت

«الجار الله»: الكويت تدعم دور المبعوث الأممي في التوفيق بين الأطراف اليمنية

مجلس الأمن يطالب الحوثيين بتسليم أسلحتهم خلال 30 يوما

مباحثات الكويت.. اليوم الخامس بلا لقاء مباشر ومساع دولية لتجنب الفشل

‏أمير الكويت يلتقي وفدي الحكومة اليمنية والمتمردين والمبعوث الأممي