السعودية الأولى عالميا في تحلية المياه خلال 2015

الثلاثاء 26 أبريل 2016 07:04 ص

احتلت السعودية الصدارة عالميا في تحليه المياه، إذ وصل إنتاج محطات التحلية فيها إلى 1107 متر مكعب خلال 2015.

وقدرت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في السعودية متوسط نصيب الفرد من المياه بنحو 256 ليترا كل يوم، وفقا لـ«الحياة».

وتزايد استهلاك المياه في السعودية بمقدار 7.5 ضعف خلال الفترة من العام 1980 إلى 2000.

وتكتسبت هذه الصناعة في السعودية أهمية خاصة، وذلك لندرة الموارد المائية العذبة، وأصبحت تحلية المياه المالحة الخيار الاستراتيجي، وتوسعت البلاد في إنشاء محطات التحلية على الساحلين الغربي والشرقي.

وأشارت إحصاءات إلى أن هناك 17 دولة في العالم تواجه ندرة مطلقة في المياه، وتعد السعودية من أعلى خمس دول في العالم معاناة في ندرة المياه. وتحتم البيئة الصحراوية للسعودية التعامل مع الماء بوصفه «المورد الحرج» الأول من بين المواد الطبيعية في البلاد.

وضخت السعودية عشرات المليارات من الريالات على المشاريع التي تنفذ في كل أرجاء البلاد، إضافة إلى تنفيذ شبكة كبيرة من خطوط الأنابيب لنقل المياه المحلاة إلى الجهات المستفيدة. وأقيمت على شبكة خطوط الأنابيب محطات لضخ المياه إلى خزانات تجميع رئيسة، إلى جانب محطات لخلط المياه المحلاة بالمياه الجوفية ومحطات طرفية.

وأفادت إحصاءات رسمية أصدرتها وزارة المياه والكهرباء، بأن تركيب أدوات ترشيد المياه في المنزل توفر في الاستهلاك بنحو 40%.

وفي دارسة على أحد الجوامع الكبيرة في مدينة الرياض، تبين أن وفر المياه باستخدام أدوات الترشيد يوفر 8.7 مليون ليتر ماء سنويا.

وتستهلك الحنفيات 16 في المئة من استهلاك المنزل، وغسيل الملابس 22 في المئة، والتسربات 14 في المئة، والاستهلاكات الأخرى خمسة في المئة، والاستحمام 17 في المئة، وصناديق الطرد (السيفون) 26 في المئة.

وبلغت كمية المياه المحلاة المصدرة من محطات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بحسب آخر الإحصاءات المعلنة، 550.1 مليون متر مكعب من محطات الساحل الشرقي، بنسبة  49.7 في المئة تغذي محافظات المنطقة الشرقية، والرياض، والقصيم، ومحافظات سدير والوشم، إضافة إلى 557.5 مليون متر مكعب من محطات الساحل الغربي بنسبة 50.3 في المئة لتغذية المشاعر المقدسة ومنطقة مكة المكرمة، وجدة، والمدينة المنورة ومحافظات أخرى محاذية للساحل إضافة إلى مناطق تبوك، والباحة، وعسير، وجازان.

وتنقل المؤسسة المياه من المحطات إلى الجهات المستفيدة من خلال شبكة مكونة من 21 نظاماً عبر خطوط أنابيب يبلغ مجموع طولها 5684 كيلومتراً بقطرين 8 و80 بوصة، ويتم ضخ المياه عبر 45 محطة تضخ إلى 243 خزاناً للمياه، سعتها الإجمالية 11.6 مليون متر مكعب، إضافة إلى 15 محطة لخلط مياه التحلية بالمياه الجوفية، وثماني محطات طرفية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية تحلية المياه المياه المالحة

الملك «سلمان» يعفي وزير المياه من منصبه ويكلف وزير الزراعة بالقيام بأعماله

مسؤول سعودي: استهلاكنا من المياه خلال 40 عاما يكفينا لـ«قرنين»

«المياه الوطنية» تطلق كشفا مجانيا عن التسربات لأكثر من 10 آلاف منزل بالرياض

السعودية.. خبراء يحذرون من ندرة المياه في المستقبل القريب

1.8 مليار ريال تكلفة مشاريع استراتيجية بالمياه السعودية في مكة المكرمة

ارتفاع نصيب الفرد في السعودية من المياه إلى 264 لتر يوميا خلال 2015

«قطرات قليلة.. تساوي حياة».. حملة لـ«أرامكو» لترشيد استهلاك المياه بجدة

تقرير: إنتاج الكويت النفطي يذهب بالكامل لتحلية المياه في 2030

«الشورى» السعودي يطالب بتأجيل إصدار فواتير المياه بالتعرفة الجديدة

السعودية الأولى عالميا في تحلية المياه .. تليها الإمارات

دول «التعاون الخليجي» ضمن العشر الأكثر عالميا في شح المياه