«محمد بن نايف»: أدعم عضيدي وأخي ويدي اليمنى «محمد بن سلمان»

الأربعاء 27 أبريل 2016 08:04 ص

أثنى الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، ولي عهد المملكة العربية السعودية، أمس الثلاثاء على «رؤية السعودية 2030» الطموحة، التي أطلقتها البلاد.

وقال في تغريدة له على حسابه في «تويتر»: «أهنئ الوطن بإطلاق رؤية السعودية 2030، وأدعم عضيدي وأخي ويدي اليمنى محمد بن سلمان على هذه الرؤية الطموحة، حفظ الله ملكنا، وحفظ وطننا».

وكان مجلس الوزراء السعودي قد أقر أول أمس الاثنين مشروع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وطلب من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وضع آليات وترتيبات لتنفيذ هذه الرؤية، وطلب أيضا من الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى تنفيذ هذه الرؤية.

يشار إلى أن من بين أبرز ملامح رؤية السعودية 2030 هو خطة إنشاء صندوق الثروة السيادية، الذي سيستثمر في الدولة وبالخارج لتنويع مجالات الاقتصاد وخلق مصادر دخل جديدة للحكومة، وتقول الحكومة إن الصندوق سيقدر بسبعة تريليونات ريال أو ما يعادل تريليوني دولار بحلول عام 2030، وهو أكثر من ضعف حجم صندوق الثروة السيادية النرويجي، المعروف حاليا بأنه الأضخم في العالم.

ويندرج الجانب الملفت الآخر ضمن الخصخصة، حيث ستحول السعودية شركتها العملاقة للنفط، «أرامكو» السعودية، فضلا عن غيرها من الشركات المملوكة للدولة إلى الصندوق، وتخطط لتحويل الشركة إلى تكتلات صناعية عالمية، إذ تريد للقطاع الخاص أن يمثل ما يقرب من ثلثي الاقتصاد بحلول عام 2030، وسيكون ذلك ارتفاعا من النسبة الحالية وهي 40%، كما تأمل أيضا بجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن نايف محمد بن سلمان رؤية 2030

كيف علق وزراء المملكة على «رؤية السعودية 2030»؟

صحف السعودية: «رؤية 2030» تؤسس مملكة المستقبل

مدير بصندوق النقد: «رؤية المملكة» 2030 طموحة والتحدي بالتنفيذ

«عبدالله» و«بن راشد» و«بن زايد»: رؤية السعودية 2030 «طموحة وشجاعة»

«عبدالله بن زايد»: رؤية السعودية 2030 خطوة جبارة نحو مزيد من الرفعة والإنجاز

«الخليج الجديد» ينشر نص «رؤية السعودية 2030»

«محمد بن سلمان»: لن ننتظر .. وسنبدأ في تنفيذ «رؤية السعودية 2030» فورا

«محمد بن نايف» يعقد اجتماعا مغلقا مع وزراء داخلية «مجلس التعاون»

«دويتشه فيلله»: «بن سلمان» الأقوى في التنافس على السلطة بالأسرة الحاكمة