الخارجية الروسية تعلن استئناف المحادثات السورية في 10 مايو المقبل

الأربعاء 27 أبريل 2016 09:04 ص

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي «ميخائيل بوغدانوف» قوله، اليوم الأربعاء، إن محادثات السلام السورية ستستأنف في جنيف في العاشر من مايو/أيار المقبل.

وقالت الوكالة إن «بوغدانوف» أشار إلى أن مبعوث «الأمم المتحدة» الخاص لسوريا «ستيفان دي ميستورا» هو الذي أعلن ذلك.

وكانت الحكومة السورية قد قالت أمس الثلاثاء، إنها عقدت جلسة محادثات أخيرة مع «دي ميستورا»، مفيدة ومثمرة.

وقال وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» في مؤتمر صحفي، إن استئناف المحادثات سيكون في 10 مايو/أيار المقبل ، ومشيرا إلى أن قوات روسيا في سوريا خلقت أجواء مناسبة لإطلاق العملية السياسية.

وأوضح أن هناك قرارات سياسية اتخذها البعض أدت لانهيار الأمن بالمنطقة، لافتا إلى أن التسوية في العراق وسوريا يجب أن تتم بمشاركة الجميع.

وأعلن «لافروف»، أن روسيا ساعدت القوات السورية على إلحاق هزائم بالإرهابيين وتهيئة الظروف لوقف القتال، مشيرا إلى أن التعاون مع واشنطن ساهم في ذلك.

وقال «لافروف» في كلمة ألقاها في مؤتمر موسكو الخامس للأمن الدولي إن روسيا هي الدولة الوحيدة التي أظهرت واقعية في الأزمة السورية، وأن خطوات القوات الجوية الفضائية الروسية في سوريا، بالتنسيق مع القوات الحكومية، وثم مع قوات المعارضة الوطنية، سمحت بإلحاق هزائم جدية بالإرهابيين وتهيئة الظروف لوقف الأعمال القتالية وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة وإطلاق عملية التسوية السياسية، وأصبح ذلك ممكنا، بما في ذلك في سياق التعاون بين روسيا والولايات المتحدة.

ودعا «لافروف» إلى مراجعة ومعالجة الأخطاء المرتكبة في مجال مكافحة الإرهاب والتخلي عن الخطوات الساعية إلى تدهور الوضع في المنطقة، مؤكدا أنه من غير المقبول استخدام الإرهابيين كأداة من أجل تغيير النظم وتحقيق غير ذلك من الأهداف السياسية، وفق تعبيره.

وقال «لافروف» إن نشاط الإرهابيين وصل إلى مستوى غير مسبوق، مؤكدا أن أفعال الإرهابيين تمثل تحديا منظما ضد الحضارة الإنسانية والنظام العالمي القائم على القانون الدولي وقواعد السلوك الحضاري.

وأعرب عن قلقه بشأن امتلاك جماعات إرهابية قدرات على استخدام الأسلحة الكيميائية، داعيا إلى اتخاذ الإجراءات المطلوبة من أجل منع الإرهابيين من استعمال هذه الأسلحة.

من جهة أخرى، أكد «لافروف» من جديد أن موسكو تصر على إشراك الأكراد في المفاوضات السورية وفقا لخارطة الطريق الواردة في قرار «مجلس الأمن الدولي» رقم 2254.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا سيرغي لافروف

البيت الأبيض: «أوباما» منفتح على إرسال جنود جدد إلى سوريا

تركيا.. نشر بطاريات أمريكية مضادة للصواريخ على الحدود مع سوريا

نائب القائد العام للجيش الإيراني: سنواصل إرسال المقاتلين إلى سوريا

رويترز: انقسام الإدارة الأمريكية يتعمق حول نوايا بوتين في سوريا

«حمد بن جاسم»: قطر كانت المحرك الأساسي بأزمة سوريا قبل تصدر السعودية للمشهد

المعارضة السورية: «الأمم المتحدة» وحدها تحدد موعد استئناف محادثات السلام

«خوجة»: معارضة واشنطن للمناطق الآمنة أخلى الساحة للمحور الإيراني الروسي

‏الكويت: وثيقة ⁧‫«ستيفان دي مستورا» تصلح خارطة طريق للمفاوضات السورية

لقاء قطري روسي لبحث تسوية الأزمة السورية