المعارضة السورية: «الأمم المتحدة» وحدها تحدد موعد استئناف محادثات السلام

الأربعاء 27 أبريل 2016 10:04 ص

أوضح «جورج صبرا» عضو الهيئة العليا للمفاوضات السورية (المعارضة)، اليوم الأربعاء إن «الأمم المتحدة» يرجع إليها تحديد متى تستأنف محادثات السلام بعد أن صرح مسؤول روسي بأنها ستستأنف في 10 من مايو/أيار المقبل.

وأضاف «صبرا» أن المعارضة لن تشارك في المحادثات إلى أن تنفذ مطالبها.

وقال «صبرا»: «ما لم تتم إجراءات حقيقية على الأرض وفي الداخل السوري سيبقى وفد الهيئة العليا للمفاوضات معلق اشتراكه بالمفاوضات».

وقد علقت الهيئة العليا للمفاوضات مشاركتها في محادثات السلام الأسبوع الماضي مع تصاعد العنف على الأرض ولم تحرز المفاوضات أي تقدم تجاه بحث انتقال سياسي.

في غضون ذلك، طلبت روسيا من «مجلس الأمن الدولي» مساء أمس، أن يعتبر مجموعتي «أحرار الشام» و«جيش الإسلام» السوريتين المعارضتين اللتين شاركتا في مفاوضات جنيف، «إرهابيتين».

وأعلن السفير الروسي في «الأمم المتحدة»، «فيتالي تشوركين» في بيان، أن بلاده طلبت من لجنة مكافحة الإرهاب أن تدرج مجموعتي «أحرار الشام» و«جيش الإسلام» المقاتلتين في لائحتها للمنظمات الإرهابية، مؤكدا في البيان أنه رفع هذا الطلب «لأن هاتين المجموعتين اللتين تقاتلان في سوريا، مرتبطتان ارتباطا وثيقا بالمنظمات الإرهابية، لا سيما تنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة اللذان يزودانهما بالدعم اللوجستي والعسكري»، على حد قوله.

و«جيش الإسلام» حركة مقاتلة، ويعتبر أهم فصيل معارض مسلح في الغوطة الشرقية في ريف العاصمة السورية.

وتم اختيار «محمد علوش»، أحد قادة «جيش الإسلام» السياسيين، كبيرا المفاوضين في وفد الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية.

وشاركت الهيئة العليا للمفاوضات في جولة المحادثات التي تنظمها «الأمم المتحدة» في جنيف، وتهدف إلى إيجاد حل للأزمة السورية، بصفتها الممثل الرئيسي للمعارضة.

وانسحبت الهيئة العليا للمفاوضات الأسبوع الماضي من محادثات جنيف غير المباشرة مع النظام، احتجاجا على تدهور الوضع الإنساني وانتهاكات وقف إطلاق النار في سوريا، فيما لم تحقق المفاوضات حتى الآن أي تقدم، في وقت تتصاعد أعمال العنف في سوريا، ما يؤدي إلى ترنح اتفاق وقف الأعمال القتالية الساري منذ 27 فبراير/شباط الماضي.

وأسفرت عمليات قصف نفذتها قوات النظام السوري، السبت الماضي عن 13 قتيلا في دوما، معقل «جيش الإسلام»، كما قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان، وفي اليوم نفسه، قتل قائد أركان حركة «أحرار الشام»، في تفجير انتحاري، حسب المرصد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الأمم المتحدة المعارضة جورج صبرا جيش الإسلام أحرار الشام

الخارجية الروسية تعلن استئناف المحادثات السورية في 10 مايو المقبل

البيت الأبيض: «أوباما» منفتح على إرسال جنود جدد إلى سوريا

تركيا.. نشر بطاريات أمريكية مضادة للصواريخ على الحدود مع سوريا

نائب القائد العام للجيش الإيراني: سنواصل إرسال المقاتلين إلى سوريا

«أوباما» يقرر إرسال 250 من القوات الخاصة الأمريكية إلى سوريا

رويترز: انقسام الإدارة الأمريكية يتعمق حول نوايا بوتين في سوريا

«خوجة»: معارضة واشنطن للمناطق الآمنة أخلى الساحة للمحور الإيراني الروسي

التحديات المقبلة أمام المعارضة السورية

لقاء قطري روسي لبحث تسوية الأزمة السورية