قطر قلقة للوضع الكارثي في حلب وتدعو المجتمع الدولي لإنقاذها

الجمعة 29 أبريل 2016 07:04 ص

أعربت دولة قطر عن إدانتها وقلقها الشديدين للوضع الكارثي في مدينة حلب عقب الغارات الدامية التي شنتها قوات النظام في سوريا، مساء الأربعاء، بما في ذلك الغارة على مستشفى القدس في حلب.

وحذرت قطر من أن هذه الهجمات تهدد الجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة لإدخال المساعدات الإنسانية لملايين السوريين، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وذكرت وزارة الخارجية، في بيان لها، أن هذا القصف الإجرامي المتكرر الذي يقوم به النظام السوري ينتهك بشكل صارخ القانون الإنساني الدولي والأعراف الدولية، ويدل على عدم اكتراثه باتفاق وقف الأعمال العدائية الذي توصلت إليه مجموعة الدعم الدولية لسوريا، وسعيه لنسف هذا الاتفاق، مما يهدد المساعي الدولية الرامية للوصول إلى حل سياسي يحقق تطلعات الشعب السوري.

وأكد البيان مجدداً على دعوة دولة قطر المجتمع الدولي، لا سيما مجلس الأمن، إلى القيام بمسؤولياته لوقف هذه الجرائم وضمان حماية الشعب السوري، والحيلولة دون تقويض فرص التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية.

وتتعرض مدينة حلب السورية على مدار عدة أيام لقصف عنيف تشنه قوات النظام السوري، بدعم روسي، مما دفع الأمم المتحدة للتحذير من وقوع كارثة إنسانية في المدينة التي اعتبرتها واحدة من أكثر المناطق تضررا في الصراع المندلع منذ 5 أعوام، في الوقت ذاته تحاول قوات النظام الاستعداد لـ«معركة حاسمة».

وأدى القصف المستمر منذ أسبوع إلى سقوط أكثر من 200 قتيل، وطال معظم الأحياء الواقعة تحت سيطرة المعارضة في الجزء الشرقي من المدينة، وشمل أحياء، الصالحين والسكري والكلاسة وبستان القصر والحيدرية وباب الحديد وتراب الغرباء والمواصلات وضهرة عواد وقاضي عسكر وباب النيرب والحرابلة والسكن الشبابي وبني زيد والأرض الحمرا وبعيدين وطريق الباب والمرجة والشعار وغيرها.

وأدانت منظمة أطباء بلا حدود في بيان الخميس تدمير مستشفى القدس الذي تدعمه، في غارة جوية استهدفته أمس الأربعاء في الأحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرة المعارضة.

وقالت المنظمة في بيانها إن «مستشفى القدس المدعوم من قبلها تعرّض لقصف صاروخي مساء يوم الأربعاء». ونقلت عن موظفين أن المستشفى «تحوّل إلى ركام» إثر إصابته «مباشرة في غارة واحدة على الأقل».

كما أدان البيت الأبيض «الغارات الجوية الأخيرة» في حلب، شمالي سوريا، ووصف قصف مستشفى فيها بـ «الأمر المروع» والمرفوض.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض «جوش إرنست»: «ندين بشدة موجة الغارات الجوية والقصف الذي أدى إلى مقتل أكثر من 60 شخصا داخل مدينة حلب في غضون الـ 24 ساعة الماضية».

من جهتها قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الغارة الجوية السورية على مستشفى في حلب أمر «مستهجن»، داعية روسيا إلى استخدام نفوذها للضغط على حكومة دمشق لوقف الهجمات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حلب قطر سوريا كارثة إنسانية

حلب تشهد كارثة إنسانية .. وروسيا تزعم براءتها من قصف مستشفى القدس

30 قتيلا في قصف روسي «متعمد» لمستشفى في حلب السورية

مع اشتداد المعارك في حلب .. طرق الهروب محدودة

‏المعارضة السورية تستعيد 4 قرى من «الدولة الإسلامية» شمال ⁧‫حلب‬⁩

حلب ونهاية وقف إطلاق النار: من يخدع من في سوريا؟

تصاعد التنديدات بمجازر «الأسد» في حلب..والمعارضة تستنكر «صمت» مجلس الأمن

«إخوان مصر»: الأنظمة العربية تشارك بصمتها في جرائم الإبادة الجماعية بحلب

مليون ونصف تغريدة حمراء.. السعودية وتركيا والجامعة العربية يدينون مجزرة حلب