بعد أزمة الفواتير وإقالة الوزير.. إعفاء الرئيس التنفيذي للمياه الوطنية السعودية

الأحد 1 مايو 2016 05:05 ص

أعلنت شركة المياه الوطنية السعودية صدور قرار يقضي بإعفاء رئيسها لؤي المسلم وتكليف الدكتور «عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم» رئيساً تنفيذيا للشركة، بحسب مواقع سعودية.

وبينت أن القرار جاء في ‏اجتماع مجلس إدارة شركة المياه الوطنية اليوم الأحد والذي ترأسه وزير المياه والكهرباء المكلف المهندس «عبد الرحمن ​الفضلي».

يشار إلى أن إعفاء الرئيس التنفيذي السابق للشركة جاء بعد أيام قليلة من صدور الأمر الملكي القاضي بإعفاء وزير المياه والكهرباء، في أعقاب تصاعد شكاوى المواطنين من الأسعار الخيالية لفواتير المياه بعد تطبيق نظام التعرفة الجديد.

وكان العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، قد أصدر أمرا ملكيا بإقالة وزير المياه والكهرباء، «عبدالله الحصين»، وتكليف وزير الزراعة «عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي» بالقيام بأعماله.

وخلفت عدة تصريحات لـ«الحصين» ردود فعل واسعة وغضبا بين الكثير من الأهالي.

وكان «الحصين» قد انتقص من قيمة زيتون الجوف، خلال برنامج «الثامنة» الذي يقدمه الإعلامي «داود الشريان» على قناة «mbc»، حيث اعتبر أن زراعة الزيتون غريبة على البلاد، وشبهها بعلاقة الإسبان بالصقعي والخلاص، مشددا على ضرورة الحد من زراعة هذه الشجرة.

كما فجر الجدل أيضا في تصريحات سابقة، حين قال إن السيفون يعد أكبر مهدر للمياه في المنازل، إذ يوجد في السوق منه ما يهدر 12 لترا في كل مرة يتم فيها استخدامه، في حين أن ثمة مواصفات جديدة لـلسيفون تؤدي نفس الغرض وتستهلك 3 لترات فقط، إضافة لتصريحات قال فيها إن تكلفة فاتورة مياه المنزل لا تصل إلى نصف قيمة فاتورة جوال فرد واحد من الأسرة، نافيا أن تكون الوزارة قد حملت المواطن تكاليف التمديدات وغيرها من الخدمات الإنشائية.

وتصاعدت شكاوى عدد كبير من المواطنين والمقيمين في السعودية من فواتير المياه المرتفعة التي تضاعفت عدة مرات ووصلت قيمتها عند بعض الشاكين إلى 10 آلاف ريال.

وكان مجلس الوزراء السعودي، الفقيرة بالمياه، قد قرر في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2015 رفع أسعار منتجات الطاقة وتعرفة استهلاك الكهرباء وتسعيرة بيع المياه وتم تنفيذ التعرفة الجديدة في يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية المياه

الملك «سلمان» يعفي وزير المياه من منصبه ويكلف وزير الزراعة بالقيام بأعماله

وزير المياه والكهرباء السعودي: 61% من المستهلكين دفعوا أقل من 92 ريالا شهريا

«المياه الوطنية» السعودية تستقبل اعتراضات مواطنين على مبالغ الفواتير

سعوديون يطالبون بإقالة «وزير المياه» ويعتبرون رفع الأسعار: «صدمة قوية»

«الحصين»: فاتورة المياه لا تصل إلى نصف فاتورة جوال أحد أفراد الأسرة

تفاصيل إعفاء الرئيس التنفيذي لشركة «المياه الوطنية السعودية»

صعقة الفواتير

الشورى السعودي: فواتير استهلاك المياه «غير دقيقة».. والتعرفة ليست «مرنة»