«المياه الوطنية» السعودية تستقبل اعتراضات مواطنين على مبالغ الفواتير

الأحد 27 مارس 2016 06:03 ص

لاتزال فروع شركة المياه الوطنية السعودية تستقبل العديد من اعتراضات المواطنين على مبالغ فواتير المياه التي يطالبون بمراجعتها بعد ارتفاعها بعدة اضعاف.

وتركزت الشكاوي في الارتفاع غير مبرر لقيمة فواتيرهم واحتمال وجود مشاكل في قراءة الفواتير، أو وجود مشاكل في العدادات، أو وجود تسربات، حيث لا يعقل أن تتجاوز فواتير المياه مبالغ فواتير الكهرباء خاصة أنه تم الإعلان أن أغلب المشتركين لن يدخلوا في الشرائح العالية.

وبحسب ما أفاد موقع أرقام فإن من يستهلك 15 مترا مكعبا شهريا كان يدفع سابقا 1.5 ريال فيما يدفع حاليا 2.25 ريال (1.5 ريال للمياه و0.75 ريال للصرف) وأن من يستهلك 30 مترا مكعبا شهريا كان يدفع 3 ريالات وأصبح يدفع حاليا 24.75 ريالاً (16.5 ريال للمياه و8.25 ريال للصرف).

فيما من كان يستهلك 60 مترا مكعبا شهريا كان يدفع 6.5 ريالات وأصبح يدفع حاليا 182.25 ريالا (121.5 ريالاً للمياه و60.75 ريالاً للصرف).

وكان مجلس الوزراء قد قرر في ديسمبر/كانون أول من العام الماضي تعديل تسعيرة بيع المياه والارتفاق بخدمات الصرف الصحي للقطاع السكني والتجاري والصناعي.

وأعلنت وزارة المياه والكهرباء وقتها أن معدلات استهلاك الأفراد للمياه والكهرباء في المملكة عالية جدا وغير مستدامة، مشيرة إلى أنها بذلت جهودا حثيثة في حملات التوعية والترشيد لكنها لم تحقق الأهداف المرجوة منها بسبب التعرفة المتدنية.

وقالت إنه تم مراعاة عدم التأثير على مستويات الاستهلاك الرشيد في التعرفة الجديدة، مشيرة إلى أن التعرفة الحالية تعد من الأقل عالميا وتحتاج لإعادة تقييم مستمرة.

وأوضحت أن الحكومة تدفع عن كل ألف لتر (م3) دعما بقيمة 12.5 ريالا مقابل 0.15 ريال يدفعها المواطن، مؤكدة أنه بعد تعديل تعرفة استهلاك المياه فإن 52% من المشتركين لن يدفعوا أكثر من ريال واحد في اليوم.عضو بالشورى يطالب بإعادة النظر في التعرفة الجديدة للمياه بما يتناسب مع دخل المواطنين

في السياق ذاته، طالب أحد أعضاء مجلس الشورى السعودي، بإعادة النظر في التعرفة الجديدة للمياه، التي تسببت في ارتفاع فواتير المستهلكين بنسبة 500%.

وأشار عضو المجلس «محمد رضا نصر الله»، وفقاً لما أوردت صحيفة عكاظ، إلى أن ارتفاع فاتورة المياه تسبب في امتناع كثير من المستهلكين عن السداد، لاسيما وأن الزيادة في تعرفة المياه، جاءت متزامنة مع ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء، حسب قوله.

واعتبر نصر الله، أنه كان ينبغي أن يسبق زيادة التعرفة تعميم ثقافة ترشيد استهلاك المياه، داعياً إلى إعادة النظر في التعرفة الجديدة، ورفعها بشكل تدريجي يتناسب مع دخل المواطنين.

 

 

  كلمات مفتاحية

السعودية المياه

أهالي الأحساء يلجؤون لحفر الآبار لمواجهة ارتفاع فواتير المياه

عضو شورى سعودي ينتقد ارتفاع فواتير المياه: «لم تراع ذوي الدخل المحدود»

«الحصين»: فاتورة المياه لا تصل إلى نصف فاتورة جوال أحد أفراد الأسرة

24 ريالا زيادة فاتورة الكهرباء على القطاع الحكومي بالسعودية يوميا

«محمد بن سلمان»: السعودية قد تخفض دعم الطاقة والمياه للأغنياء

وزير المياه والكهرباء السعودي: 61% من المستهلكين دفعوا أقل من 92 ريالا شهريا

السعودية.. مواطنون يتجهون لرفع دعاوى ضد التلاعب بفواتير المياه

«المياه الوطنية» تطلق كشفا مجانيا عن التسربات لأكثر من 10 آلاف منزل بالرياض

الفاتورة «الحارة» للماء!

توجيهات عليا بدراسة إمكانية تأجيل تطبيق التعريفة الجديدة للمياه في السعودية

السعودية.. فاتورة مياه بأكثر من مليوني ريال في القصيم تثير الجدل

عضو بـ«الشورى السعودي» يطالب بتدريب الوزراء على التواصل مع الجمهور

وزارة المياه السعودية تعلن استعدادها مراجعة فواتير المستهلكين

بعد أزمة الفواتير وإقالة الوزير.. إعفاء الرئيس التنفيذي للمياه الوطنية السعودية

شكوى جديدة لـ297 موظفا بـ«مياه الرياض» لعدم إعارتهم للشركة الوطنية

تقرير حكومي: التسربات وزيادة الاستهلاك وراء ارتفاع فواتير المياه في السعودية